الربح من الانترنت

دليلك الشامل إلى التسويق الالكتروني

التسويق الالكتروني
التسويق الالكتروني

بالطبع نعيش الآن في عصر التسويق الالكتروني لأنه لا يوجد مجال لتجاهل هذه القوى التسويقية الهائلة، لما يمكن تحقيقه بواسطتها من أرباح هائلة، لكي تستوعب قوة التسويق الالكتروني يجب النظر حولنا لتحديد مدى أهمية الانترنت في حياتنا، خصوصاً لأنه أصبح يشغل جزء كبير جداً من يومنا، فمعظم البشر يس يستخدمون الإنترنت بقوة كبيرة، بالإضافة إلى أنه يعتبر عنصر أساسي في حياتنا، من المهم التأكيد على أنه لا يوجد مكان أفضل وأكثر فاعلية من الانترنت لتحديد الجهود التسويقية، لأنه لا يحتوي على عدد كبير جداً من العملاء المحتملين، إذا كنت صاحب بيزنس وتسعى لتوسيع نطاق البيزنس الخاص بك من خلال التسويق الالكتروني، وذلك لتحقيق ربح من الإنترنت، فهذا المقال مكتوب خصيصاً من أجلك.

ما هو التسويق الالكتروني

التسويق الالكتروني عبارة عن تسويق المنتجات والخدمات باستخدام التكنولوجيا الرقمية مثل الإنترنت والهواتف المحمولة ومواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث. والبريد الإلكتروني وغيرها ويسمى أيضاً بالتسويق الرقمي يسلك التسويق الالكتروني مساراً جديداً تماماً في عملية فهم سلوك العملاء. وذلك يبدأ من قياس عدد التحميلات الاعجابات والمشاهدات والتعليقات مروراً بالمراجعات والاستبيانات المختلفة. حيث يعتبر نوعاً مهماً من أنواع أساليب التسويق الذي يسعى إلى تحقيق أهدافه عبر الإنترنت كما يُوصف أيضاً بأنّه عملية تطبيق المبادئ العامة لعلم التسويق عن طريق استعمال الوسائط الإلكترونية المختلفة.

التسويق الالكتروني

مميزات التسويق الالكتروني

يتميز التسويق الالكتروني بأنه أسهل وأرخص وأسرع وأكثر فعالية ومرونة من طرق التسويق التقليدية. وإليك أبرز وأهم مميزاته، والتي تتمثل فيما يلي:

  • أولاً يتميز بأنه عن طريقه يمكن تطوير العلاقة بين البائع والمشتري بشكل كبير حيث يكون هناك تفاعل دائم بينهم.
  • ثانياً يُسهل عملية الحصول على أي معلومة متعلقة بالمنتج ويوفر الوصول للسلعة المرغوبة في مدة قصيرة. ثم يساعد أيضاً على ترويج السلعة بطريقة سريعة ومناسبة.
  •  ثالثاً يتميز أيضاً بأنه قليل التكلفة وسهل التنفيذ وذلك مقارنة بالتسويق التقليدي فهو متاح للأفراد والشركات. 
  • رابعاً يقدم امكانية طلب المنتج بواسطة العملاء بطريقة مباشرة من الشركات من خلال الموقع الالكتروني الخاص بهم.
  • خامساً يوفر سهولة في عرض كافة السلع والخدمات عن طريق موقع الشركة الإلكتروني، وذلك بسبب صعوبة حدوث ذلك في التسويق التقليدي.

أنواع التسويق الالكتروني

أصبح التسويق الاكتروني من أفضل الأدوات المستخدمة لفتح أسواق جديدة للشركات بحيث تقوم باستغلال تلك الفرصة وتحويل الإنترنت إلى سوق مفتوح سواء محلي أو دولي متنوع الجمهور لترويج السلع والخدمات، وتحقيق أهداف رجال الأعمال والشركات من خطط التسويق الإلكتروني لتحقيق أعلى عائد من الأرباح، يوجد العديد من طرق وأنواع التسويق الالكتروني التي تربط بين البائع والمشتري، والتي سنتعرف عليها من خلال السطور التالية كما يأتي:

  1. صفحات الموقع المختلفة.
  2. حملات البريد الإلكتروني.
  3. المدونات المجانية.
  4. الصحف والمجلات.
  5. فيديوهات اليوتيوب.
  6. المنتديات العامة.
  7. المواقع الاجتماعية.
  8. تطبيقات الهواتف الذكية.
  9. مواقع الإعلانات المجانية على الإنترنت.
  10. الإعلان بالنقر في محركات البحث.

طرق نجاح التسويق الإلكتروني

لكي يتم التسويق الالكتروني بشكل سليم وفعال وحتى نحصل منه على النتيجة المرغوبة. توجد بعض الطرق والشروط الواجب اتباعها لكي يتحقق ذلك، والتي تتمثل فيما يلي:

  • ميزانية التسويق الالكتروني: يعتمد ترويج الحملات الإعلانية بشكل كبير على مقدار تلك الميزانية، فهي تعتبر أساس التسويق الالكتروني.
  • خبرة المسوق نفسه: كيف يتعامل المسوق مع آليات التسويق الالكتروني ومواجهة تطور علم التسويق.
  • نوع المنتج: شكل ونوع المنتج يعتبر عامل أساسي لترويجه خصوصاً مع تطور التكنولوجيا الرقمية والاحتياجات الخاصة مع تطور الإنترنت مؤخراً.

الفرق بين التسويق الإلكتروني والتقليدي

توجد بعض الفروقات بين التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي التي يجب ذكرها. وإليكم أبرز وأهم هذه الفروقات عبر السطور التالية كما يأتي:

  • التسويق الالكتروني يسمح لك باتخاذ القرارات بناءً على معطيات ومعلومات حول كيفية اجتذاب الزبائن إلى موقعك الإلكتروني وعلى سبيل المثال، يتيح لك مشاهدة عدد الأشخاص الذين قاموا بمشاهدة الصفحة لموقعك وذلك عن طريق استخدام برمجيات تحليل رقمية محددة مثل هاب سبوت وغيرها،
  • بالإضافة إلى أنه يمكنك معرفة عدد الصفحات التي قاموا بزيارتها وكذلك نوعية الأجهزة التي يستخدمونها ومن أين زحفوا إلي الموقع، والكثير من البيانات التحليلية الأخرى كل هذه الأسباب تعطي أولوية لاستخدام التسويق الالكتروني بشدة.
  • أما في حالة التسويق التقليدي فمعرفة عدد الأشخاص الذين يتفاعلون مع علامتك التجارية يكون في غاية الصعوبة لانهم يتواصلوا مع مندوب المبيعات ولا يتواصلوا معك بطريقة مباشرة.
  • في حالة استخدام التسويق الإلكتروني تستطيع معرفة توجهات الزبائن وأنماط سلوكهم قبل وبعد وصولهم لعملية الشراء وعمل كافة التحاليل الرقمية التي تريدها.

عيوب التسويق الالكتروني

فيما يلي أبرز عيوب استخدام استراتيجية التسويق الإلكتروني للمنتجات والخدمات:

  • الاعتماد على التكنولوجيا: يعتمد بشكل كبير جداً على التكنولوجيا والإنترنت حيث لا يمكنك فعل أي شيء بدون الأدوات التكنولوجية الحديثة، مثل أجهزة الكمبيوتر والإنترنت وأنظمة التشغيل والبرامج والتطبيقات المختلفة مما يجعل التسويق الإلكتروني والأنشطة التجارية الأخرى محفوفة بالمخاطر.
  • قضايا الخصوصية والأمان: تعد خصوصية العملاء وأمن بياناتهم من أهم القضايا في عصرنا التكنولوجي، لهذا السبب يتردد العملاء في التعامل مع الإنترنت بسبب مشكلات الخصوصية والأمان، هذا هو السبب في أنه يجعل من الصعب جدًا على الشركات الجديدة جذب العملاء على نظامها الأساسي.
  • تكلفة الصيانة: يقلل التسويق الإلكتروني من الكثير من التكاليف لكنه يزيد من تكلفة شراء الأدوات التقنية وتكاليف الصيانة، يجب عليك توظيف متخصصين تقنيين لإدارة منصة الويب الخاصة بك، الأدوات التقنية مكلفة للغاية للشراء أيضًا عندما تجمع بين كل هذه التكاليف، يصبح عندئذ مبلغًا كبيرًا من النفقات لإدارة عملك.
  • منافسة سعرية أعلى: نظرًا لأن أي متخصص تقني يمكنه بدء نشاط تجاري عبر الإنترنت وهو يقوم بكل العمل، فإن نفقاته منخفضة جدًا مقارنة بالشخص الذي يوظف محترفين آخرين. ونتيجة لذلك سيقدم المتخصصون في مجال التكنولوجيا منتجات وخدمات منخفضة السعر للعملاء، لهذا السبب يتعين على الشركات الجديدة عبر الإنترنت مواجهة منافسة أسعار ضخمة.

3 تعليقات

Comments are closed.