منوعات

فوائد الانترنت وأضراره

فوائد الانترنت وأضراره
فوائد الانترنت وأضراره

يتسائل الكثير عن فوائد الانترنت وأضراره، فالانترنت هي التكنولوجيا الحاسمة في عصر المعلومات، حيث كان المحرك الكهربائي هو ناقل التحول التكنولوجي في العصر الصناعي. توفر هذه الشبكة العالمية من شبكات الكمبيوتر، التي تعتمد إلى حد كبير في الوقت الحاضر على منصات الاتصالات اللاسلكية، قدرة منتشرة في كل مكان للاتصال التفاعلي متعدد الوسائط في الوقت المختار. الإنترنت ليست تقنية جديدة حقًا: تم نشرها، لأول مرة في عام 1969. ولكن في التسعينيات عندما تمت خصخصتها وتحريرها من سيطرة وزارة التجارة الأمريكية انتشرت في جميع أنحاء العالم. وقد بلغ العدد الأول لمستخدمي الإنترنت حوالي 40 مليون. وفي عام 2013، بلغ عددهم أكثر من 2.5 بليون شخص، وقد شكلت الصين أكبر عدد من مستخدمي الإنترنت. وعلاوة على ذلك، كان انتشار شبكة الإنترنت محدودا لبعض الوقت بسبب صعوبة إنشاء هياكل أساسية للاتصالات السلكية واللاسلكية البرية في البلدان الناشئة.

فوائد الانترنت وأضراره

الإنترنت والمجتمع

من أجل الفهم الكامل لآثار الإنترنت على المجتمع، يجب أن نتذكر أن التكنولوجيا هي ثقافة مادية. يتم إنتاجه في عملية اجتماعية في بيئة مؤسسية معينة على أساس أفكار وقيم ومصالح ومعرفة منتجيها، سواء منتجيهم الأوائل أو منتجيهم اللاحقين. في هذه العملية يجب أن نشمل مستخدمي التكنولوجيا، الذين يناسبون التكنولوجيا ويكيفونها بدلاً من اعتمادها، وبذلك يقومون بتعديلها وإنتاجها في عملية تفاعل لا نهاية لها بين الإنتاج التكنولوجي والاستخدام الاجتماعي. ولتقييم أهمية الإنترنت في المجتمع، يجب أن نتذكر الخصائص المحددة للإنترنت كتكنولوجيا، ثم يجب أن نضعها في سياق تحول الهيكل الاجتماعي العام، وكذلك في العلاقة مع سمة الثقافة لهذا الهيكل الاجتماعي. في الواقع، نحن نعيش في هيكل اجتماعي جديد، مجتمع الشبكة العالمية، يتميز بصعود ثقافة جديدة له فوائد عديدة وأضرار أيضا اليك التعرف علي أهمها.

فوائد الانترنت

مثل أي سلاح ذو حدين، فالإنترنت له العديد من الفوائد، وكذلك الأضرار ويتوقف ذلك على استخدام الشخص له، ومن فوائده:

1- حرية التعبير من فوائد الانترنت وأضراره

على الرغم من الطريقة التي اعتمادًا على البلد والسياسات الموجودة بهذه الطريقة، ستكون هناك مشاكل أكثر أو أقل. ويمكن رؤية مثال على ذلك في حالات البلدان والمناطق التي تعيش في ظل دكتاتوريات ونظم سياسية متطرفة.غالبًا ما تكون الإنترنت مساحة يمكن فيها لأفراد مختلفين تمامًا الرؤية والتعبير عن حالتهم بشأن قضية معينة، على مستوى عملي مجهول في حالة كونك معرفًا.

2- شكل ممتاز من الاتصالات من فوائد الانترنت 

ومن المزايا الرئيسية والأكثر شهرة للإنترنت أنه يسمح لنا بالاتصال بالناس من كل مكان على هذا الكوكب. بغض النظر عن المسافة سواء في مكان بعيد أو في الخارج، طالما يمكنهم الوصول إلى شبكة الكمبيوتر.

فوائد الانترنت وأضراره

3- الوصول إلى المعلومات الفورية

يمكننا الوصول إلى كمية كبيرة من المعلومات من عدد هائل من المصادر. من خلال محركات بحث مختلفة بطريقة بسيطة وفورية إلى أي معلومات في غضون ثوانٍ. وهذه السهولة في استخدام الانترنت تجعل من وجود الانترنت في حياتنا فوائد دائمة الخضرة. كما يسمح الإنترنت بالوصول إلى المحتوى حول مواضيع مختلفة من خلال محرك البحث. إما للاطلاع على بعض الأخبار التي تهمنا أو الموضوعات عالية التخصص مثل العلمية والفكاهية والثقافية وأحدث التطورات في التكنولوجيا، وما إلى ذلك، والتي يمكننا الوصول إليها بأي لغة أو أي جهاز ومن أي مكان في العالم.

4- خلق فرص عمل جديدة من فوائد الانترنت وأضراره

بما أن الإنترنت قد أزال الحواجز والفضاء، فقد غيرت أيضًا الطريقة التي نعمل بها. ويؤدي التقدم في تكنولوجيا الإنترنت إلى توسيع إمكانيات التدريب والتخصص، فضلا عن زيادة نمو سوق العمل بشكل عام.

أضرار الانترنت

مثلما ذكرنا فوائد الانترنت التي قد تعود عليك عند استخدامك الإنترنت، نوضح لك أيضًا الأضرار التي تنجم عن استخدامه، والتي تتمثل في اللآتي:

1- القلق والحزن والاكتئاب

ينسحب الأطفال الذين يقضون معظم وقتهم في العالم الافتراضي تدريجياً من العالم الحقيقي. سرعان ما أصبحوا يعتمدون على الإنترنت ليشعروا بالتفاؤل والقبول والسماع. وعندما لا يتمكنون من الوصول إلى الإنترنت،  فيشعرون  بالقلق والحزن والاكتئاب.

2- العزلة الاجتماعية 

أولئك الذين يقضون الكثير من الوقت على الإنترنت يميلون إلى أن يصبحوا جزءًا من مجتمع واحد أو عدة مجتمعات عبر الإنترنت. ينتهي بهم الأمر بتطوير صداقات وثيقة أو علاقات حميمة مع الكثير من الأفراد.

3- ليس مكانًا آمنًا للأطفال

قد لا تكون فوائد الانترنت أكثر فائدة للأطفال لأنها تقضي الكثير من الوقت على الإنترنت. هناك أيضًا العديد من المجتمعات غير الأخلاقية والمواد الإباحية المتاحة على الإنترنت والتي يمكن أن تسبب تشتيت انتباههم. وبالتالي، فإن الإنترنت ليست مفيدة للأطفال حيث يمكنهم تجاوز حماية الوالدين بمساعدة أدوات مختلفة متاحة على الإنترنت.

4- سرقة المعلومات الشخصية

عندما يستخدم الأشخاص مواقع الشبكات الاجتماعية أو الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، فإنهم يضيفون معلوماتهم الشخصية مثل معرف البريد الإلكتروني ورقم الحساب المصرفي ورقم بطاقة الائتمان ورقم الهاتف وما إلى ذلك في هذه الأماكن. يمكن للشخص الخبير في البرنامج أو المتسلل استرداد هذه المعلومات بسهولة ويمكن أن يتسبب في خسارة فادحة للمستخدمين.

فوائد الانترنت وأضراره

وفي النهاية، فوائد الانترنت نعمة للمجتمع، لكن بعض الناس يحاولون تحويله إلى لعنة.فنحتاج جميعًا إلى فهم أهميتها في حياتنا ومحاولة استخدامها بطريقة أكثر حكمة. يمكن أن يغير استخدامه السليم الطريقة التي نعيش بها حياتنا، ويمكن أن يكون الاستخدام غير السليم كارثة ليس فقط بالنسبة لنا ولكن لأي شخص مرتبط بنا. وبالتالي، إذا كنت تقدم الإنترنت إلى أطفالك وأفراد أسرتك، فقم أولاً بتعليمهم أهميتها ثم اجعلهم يدخلون عالم المعلومات والاتصال.

أقرأ أيضًا:

3 تعليقات

Comments are closed.