منوعات

تعرف على فوائد القهوة السوداء

فوائد القهوة السوداء
فوائد القهوة السوداء

كثير من الناس يحبون شرب القهوة بكثرة، وكل منا يفضل تناول كوباً من القهوة الطازجة في كل صباح بمجرد الاستيقاظ من النوم، فهي تعتبر أكثر من مجرد مشروب صباحي لهؤلاء، فهو يعتبر بمثابة الوقود الذي يحافظ علي بطارية أجسامهم مشحونة بالطاقة والحيوية والنشاط، لذلك سنتحدث علي أهم فوائد القهوة السوداء من خلال السطور التالية.

أهمية القهوة السوداء

إن فوائد القهوة السوداء تحتوي بشكل طبيعي على فيتامين B2، وأيضاً الكثير من المواد الغذائية الهامة مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم. بالإضافة إلى مضادات الأكسدة وبالطبع تحتوي على 0% نسبة دهون وكربوهيدرات وذلك لأنها قهوة سوداء خالية من من الحليب والسكر. وعادة يحتوي الكوب الواحد من القهوة السوداء على ما يأتي:

  1. الدهون – 0٪.
  2. الكوليسترول – 0٪.
  3. الصوديوم – 0٪.
  4. الكربوهيدرات – 0٪.
  5. السكر – 0٪.
  6. البوتاسيوم – 4٪.

فوائد القهوة السوداء

فوائد القهوة السوداء

يوجد البعض ممن يكرهون طعم القهوة السوداء وذلك بسبب مرارتها الشديدة، ولكنهم ليسوا على دراية كاملة بفوائد القهوة السوداء العديدة للجسم البشري عند تناولها بالطريقة الصحيحة، حيث أن فوائد القهوة السوداء كثيرة خصوصاً لوجود العديد من الأسباب العلمية التي تحفز على شرب القهوة السوداء يومياً كالتالي:

  • أولاً تستخدم القهوة السوداء للتنحيف

وذلك لأنها مشروب خال تماماً من أي سعرات حرارية، فهذا يعتبر سبب رئيسي لكي يجعلك تحافظ علي وزن صحي، ثم إن القهوة السوداء غنية بمادة الكافيين التي تعمل على تحفيز عملية التمثيل الغذائي وتزيد من مستوي الطاقة وتقلل من الاحساس بالجوع، كل هذه الأسباب تجعلها سبب مناسب يشجع على تنحيف الجسم.

  • ثانياً تعمل على تقوية المناعة

فوائد القهوة السوداء تحتوي على الكافيين الذي يحفز النظام العصبي والذي بدوره يعمل على زيادة مستوي الأدرينالين في الدم، حيث يعرف الأدرينالين بإسم الهرمون المقاتل لأنه يمد الجسم بمجهود بدني كبير جداً.

  • ثالثاً تحمي من مرض السكري 

أثبتت الكثير من الدراسات أن فوائد القهوة السوداء تساعد على تقليل مخاطر مرض السكري بشكل فعال، ثم تساعد ايضاً على زيادة إنتاج الأنسولين في الدم ثم تعمل على تحسين مستوى الجلوكوز في الدم.

  • رابعاً تعمل على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب

إن تناول القهوة بانتظام يؤدي إلى تنظيم ضغط الدم وهذه العملية مفيدة جداً للقلب، أثبتت الدراسات الحديثة أن تناولها بشكل منتظم يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وكذلك الأوعية الدموية والسكتة الدماغية.

  • خامساً تعالج أمراض الكبد

تعمل القهوة السوداء على تقليل مستوى إنزيمات الكبد الضارة الموجودة في الدم، وأيضاً أثبتت الدراسات العلمية أن القهوة لها تأثير قوي وفعال في تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الكبد وكذلك التهابات وتلف الكبد.

  • ثم سادساً تحافظ على نظافة الجهاز البولي

تعمل القهوة على زيادة إنتاج البول فعند شربها سوف تزداد عملية التبول لدى الإنسان، ثم يساعد على طرد المواد السامة من أجسامنا وتبقي المعدة نظيفة وصحية.

مميزات شرب القهوة السوداء

القهوة السوداء لها مميزات عديدة ويمكن تلخيص أهمها فيما يلي عبر السطور التالية: 

  • تمنع الإصابة بمرض السرطان

تساعد القهوة على تقليل خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطانات. مثل سرطان الكبد وسرطان الثدي والقولون لأنها مفيدة جداً في علاج الالتهابات الداخلية.

  • تعمل على تقوية الذاكرة

عتبر من أكبر فوائد شرب القهوة أنها تحافظ على صحة العقل. بالإضافة إلى أنها تدعم الوظائف الطبيعية للدماغ والتحسن من قوة الذاكرة.

  •  تساعد على تقليل التوتر

فوائد القهوة السوداء سحرية تساعد على الاسترخاء وتقلل من التوتر، فعند شرب فنجاناً واحداً من القهوة يتحسن مزاجك على الفور، لأنها تحفز الجهاز العصبى وتعمل على زيادة الناقلات العصبية مثل الدوبامين والسيروتونين.

  • ثم أخيراً تحمي من مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر

تساعد القهوة السوداء على تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر لأنه يصيب عموماً الفئة العمرية الأكبر سناً.

مقدار القهوة المسموح بها يومياً

وخلاصة القول تتمثل في أن مادة الكافيين من أكثر المواد ذات التأثير النفسي استهلاكاً في العالم، حيث يتراوح نسبة الكافيين في الكوب الواحد من القهوة من 50 إلى أكثر من 400 مجم. ثم يمكنك استخدام من القهوة بمقدار 50 مجم كقاعدة عامة. ثم يمكن أخيراً يمكن القول أن بعض المصادر تشير إلى 400 مجم من الكافيين يومياً. أي ما يعادل 4 أكواب من القهوة يومياً تعتبر آمنة لمعظم البالغين الأصحاء.

2 تعليقان

Comments are closed.