تطوير الذات

معلومات عن الثقافة المالية تعرف عليها

الثقافة المالية
الثقافة المالية

من مفاهيم الثقافات الملازمة للعصر الحديث هو مفهوم الثقافة المالية حيث كثرت أنواع التعاملات المالية وتوسعت البورصات وأصبح علم الاقتصاد بحاجة ماسة إلى تأصيل ثقافي، على سبيل المثال قبل 15 سنة لم تكن التجارة الإلكترونية أو العملات الرقمية مطروحة على الساحة، واليوم أصبحت مجالاً ذو ثقافة خاصة.

إذاً نحن أمام ثقافة كاملة تتطلب الوعي والمعلومات وقبل ذلك فهم لأهميتها، وأقل الفروق بين من عنده ثقافة مالية ومن يفتقر لها أن الأول تكون له فرصة الربح المالي والاستثمار أكبر بكثير من الآخر، ومن هنا ننطلق في كتابة طرح معلوماتي متسلسل حول الثقافة المالية.

ماذا يعني مفهوم الثقافة المالية ؟

لعل هذا المصطلح لم يألفه أغلب الناس، ذلك لقلة الوعي المالي لدى الكثير من الأشخاص ولظنهم أنه خاص بفئة الاقتصاديين، ولكن نرى ضرورة وضع تعريف اصطلاحي كامل حول الثقافة المالية.

حيث تعرف بأنها: عملية فكرية يكتسب فيها الشخص معلومات حول وسائل كسب المال وكيفية إنفاقها بشكل أمثل، و كذلك كيفية ادخارها، وطرق التجارة القديمة والحديثة، وكل هذا يؤهله إلى اتخاذ القرارات الصائبة التي تضمن الاستفادة الأكبر من الأموال المتوفرة وتحقيق أرباح أكبر.

كما يدخل في هذه الثقافة العديد من المهارات والخبرات مثل إدارة الفريق ومهارة ضبط استهلاك المواد الخام، و كذلك خبرات اقتصادية متعلقة بالسوق وبالبورصة وما إلى ذلك من محددات.

"<yoastmark

لماذا يجب عليك امتلاك هذه الثقافة الثقافة ؟

ليس الأمر مجرد ثقافة فحسب، بل هي معلومات تعود عليك بالعديد من الفوائد التي تنمي قدراتك و كذلك تضمن إلى حد كبير صعودك للتنمية المالية والابتعاد عن خطر الانحدار في الخسارة، وفيما يلي توضيح أكثر لهذا المقصد:

  1. لاحظ أننا في التعريف ذكرنا أنك ستكون مؤهلاً بدرجة قوية لاتخاذ القرارات المالية الصائبة في الكسب والانفاق وغيرها. وهذا بحد ذاته فائدة يطمح لها كل شخص.
  2. المستحدثات المالية مثل التجارة الإلكترونية يلزمها ثقافة لتعلم خباياها وتخوض غمارها محققاً للربح.
  3. أن تكون مثقف مالياً يعني هذا أنك قادر على ايجاد حلول لمشكلات مالية عديدة، وهذا ما تبحث عنه أغلب الشركات. فالثقافة هنا تساوي وظيفة محترمة.
  4. الديون تتطلب خطط للسداد ومن ليس لديه هذه الثقافة كيف سيقوم بتسديد ديونه؟!!.
  5. المواد الخام والموارد العمالية كلها تتطلب ضبط نفقات لتحقيق الاستفادة المثلى. وهذا بلا هذه الثقافة لن يكون.
  6. عندما تفهم الأجيال الحالية الثقافة المالية فهماً صحيحاً فهذا يعني وجود مادة علمية وخبرة قوية ستفيد الأجيال القادمة.

لم ننتهي بعد من سرد فوائد هذا النوع من أنواع الثقافة، فهناك العديد من المصطلحات الداخلة في هذه الثقافة والتي تمثل أقوى الفوائد لها، وهذا ما سنتطرق إليه في سياق الفقرة القادمة.

مصطلحات أساسية مندرجة في مفهوم الثقافة المالية

تأتي الثقافة المالية شاملة على الكثير من المصطلحات المؤصلة لها. و كذلك هذه المصطلحات تمثل الأعمدة التي تقوم عليها هذه الثقافة. وفيما يلي نعرف هذه المصطلحات مع ذكر فائدة معرفتها:

  • أولاً السوق: وهو الميدان الذي يتم فيه البيع والشراء. وليس شرطاً أن يكون عبارة عن محلات بل هناك السوق الإلكترونية وسوق البورصة وغيرها. ومعرفتك بالسوق والعرض والطلب يعني وعيك بسبيل هام من سبل تحقيق الربح.
  • ثانياً المنافسين: وهم الأشخاص أو العلامات التجارية ذات نفس النشاط التي تزاحمك على استقطاب الزبائن في السوق، ومعرفة المنافسين ونقاط وقوتهم وضعفهم يؤهلك لتشكيل خطة قوية لإثبات كفاءتك في المنافسة والمحافظة على علامتك التجارية.
  • ثالثاً الجمهور: وهم الزبائن الذين سيشترون منتجك أو يستفيدوا من خدمتك، وأن تعرف ميول الجمهور ورغباتهم يعني تحقيق قوة شرائية ستزيد من أرباحك.
  • رابعاً المعاملات المالية: والتي تشمل معاملات البيع والشراء والاستئجار بأنواعها. وأضف إلى ذلك المعاملات البنكية والسندات والأسهم وغيرها.

لا تحتار ومن هنا ابدأ بتعلم الثقافة المالية

يقف العديد من الأشخاص حائرين أمام سؤال (من أين أتعلم الثقافة المالية؟). ولابد من تعلمها من مصادرها الصحيحة. ففي هذا المقال وضعنا نبذة بسيطة حول حيثياتها، وفيما يلي نورد أهم مصادر تعلمها:

  1. التخصصات الجامعية حيث ستجد تخصصات التجارة والمحاسبة والادارة كأهم تخصصات توفر مراجع علمية قوية لتعليم هذه الثقافة. على سبيل المثال قم بزيارة موقع جامعة الملك سعود وانظر في المواد الدراسية لقسم التجارة https://ksu.edu.sa/
  2. الخبرات العملية أساس قوي يصقل ثقافتك المالية. و كذلك ننصحك هنا بالجلوس مع ذوي الخبرة المالية والاستفادة من خبراتهم.
  3. الدورات التدريبية توفر مساحة مهمة من تعلم هذه الثقافة. حيث تنتشر العديد منها على شبكة الانترنت، ولكن هنا تأكد من كفاءة المدرب.
  4. التدريب ضروري جداً وأعجبني أحدهم حينما قال لي ( حتى اللحظة لم أدخل فعلياً في التجارة الإلكترونية ولكني أقضي ما لا يقل عن 8 ساعات يومياً في التعرف على المواقع والتدرب على كيفية أدائها).

وبدون هذه الثقافة لن تكون قادراً على تحقيق حلمك المالي. فلا تخاطر بأي تجربة مالية دون هذه الثقافة. و كذلك نلفت انتباهك  أن الثقافة المالية تهتم بالصعوبات والمشكلات الاقتصادية المعاصرة. التي تمثل وقاية من الخسارة في كثير من الأحيان.

2 تعليقان

Comments are closed.