أسواق النفط والغاز

محطات الوقود: تعرف على أسس تصميمها

محطات الوقود
محطات الوقود

محطات الوقود هى منشأة تقوم بتزويد المركبات بالوقود، من المنتجات النفطية المختلفة والبدائل الحيوية. ويوجد أنواع وقود مختلفة وأكثرها شيوعا هو البنزين والديزل و طاقة الكهرباء. كما يوجد بعض المحطات التي تبيع الطاقة الكهربائية، وتسمى محطات الشحن. وعادة ما يتواجد في هذه المحطات جهاز لتزويد المركبات بالهواء المضغوط، ويستخدم بشكل عام لتضخيم إطارات السيارات. كما تشمل المحطات أيضا على إحدى المباني المزودة بقوابس كهربائية التى يمكنها إعادة شحن السيارات الكهربائية الموصولة بالكهرباء. بالإضافة إلى ذلك فهي تشمل بعض المتاجر الصغيرة المتكاملة التي توفر الأطعمة والمشروبات، وزيوت المحركات وأيضا قطع غيار السيارات، ومنافذ الوجبات السريعة لتسهيل الخدمة على المواطنين.

أسس تصميم محطات الوقود

هذه المنشآت تقوم بتقديم الخدمات من الوقود وغيرها من المرافق وتقديم الوجبات والصيانة وقطع الغيار والخدمات البسيطة لإصلاح السيارات للافراد، لذلك من الضروري الالتزام ببعض الأسس أثناء تصميمها. ومن هذه الأسس:

  • يجب توفير المرافق العامة مثل العناية بالنظافة على مستوى جميع مرافق المحطة الخاصة بالعمل، وايضا مرافق راحة العملاء من وكافيهات وحمامات وتوفير حاويات خاصة لنقل المخلفات والمواد السامة في مواقع والعمل على التخلص منها بطريقة صحية وسليمة.
  •  اتخاذ جميع الشروط العامة للسلامة من ناحية مسافات الأمان وجميع الاحتياطات بسبب وجود مواد خطرة فى هذه المنشآت.
  •  عند تصميم محطة الوقود يجب الانتباه الى حركة المرور والسير في تلك المنطقة واحترام القوانين والسلامة.
  •  من الأسس التي يجب مراعاتها تقديم طلب للموافقة عليه من هيئة البترول والنفط او الجهات المعنية بالمحروقات حسب الدولة التي يتم انشاء المحطات فيها والتصديق على موقع ومكان المشروع من قبلهم.
  •  القيام باتفاق مع إحدى شركات تسويق المحروقات التي تقوم بالتأكد من الموقع وارسال لجنة متخصصة تقوم بمعاينة تحقق الشروط في موقع بناء المحطة.
  •  يجب عمل دراسة جدوى للموقع للتأكد ان كان اختيارك مناسب وهل هو موقع استراتيجي أم لا.

خرائط محطات الوقود

عند تصميم المحطات المتكاملة يجب أن يرتكز ذلك على أمرين مهمين هما:

أولا: حركة المركبات

تنظيم حركة السير داخل محطات الوقود وامامها، من الاساسيات المهمة التي يجب مراعاتها. خصوصا السيارات، والمركبات المنتشرة على الساحة الأمامية، حتى لا تؤدي الى تصادم عرضي بينها وبين هياكل المحطة او الاشخاص أو حتى المركبات الأخرى. فيجب وضع خطة واضحة في تسيير هذه المركبات والتقليل قدر الإمكان من حدوث أي مخاطر. فيمكن وضع نظام مروري أمني أحادي الاتجاه، وعمل ممر مخصص للدخول وممر مخصص للخروج، للحفاظ على الأمان وتنظيم حركة المركبات.

 ثانيا:التدابير الوقائية

من الأساسيات التي لا يجب أن يخلو منها محطات الوقود، هي وضع تشكيله من اللافتات لعرض المعلومات التوضيحية وعلامات تحذير محددة مسبقا، وفق التخطيط والنظام المتبع، حتى تتحكم في حركة المرور داخل المحطة أمامها، وذلك من التدابير الوقائية لسلامة محطات الوقود. كما يجب عمل ملحقات مخصصة لراحة الأفراد، وتوفير أماكن لركن سياراتهم، مع تأمين المسافة الكافية للبعد عن مضخات المحطات، وذلك لتأمين المواطنين وتأمين محطات الوقود. من التدابير الوقائية التي يجب أن تكون متوفرة أيضا، هي الحماية المكثفة الهياكل الحساسة والمعرضة للخطر بشكل ميكانيكي. والمقصود بذلك خزانات الوقود وأماكن تخزين غاز البترول، ويكون ذلك وفق المعايير المتبعة مع هذه المواد. كما يجب أن تتواجد المحطات بعيدة عن المصانع والمستشفيات بعدا لا يقل عن 25 متر سواء كان شارع أو أرض.

تصميم كهرباء محطات الوقود

هناك زيادة في خطورة حدوث الصدمات الكهربائية في البيئة الرطبة في المحطات مثل منطقة غسيل السيارات. وترجع الحوادث فيها بشكل رئيسي بسبب إهمال في الصيانة أو سوء استعمال الأجهزة. لذلك عند تصميم هذه المحطات يجب أن يكون التصميم الكهربائي مناسب لذلك. كما يجب أن يتبع التدابير الوقائية التي تؤمن السلامة مع  الحصول على أفضل توزيع للكهرباء. فالتركيب الكهربائي في محطات الوقود يجب أن تتم من قبل كهربائي متخصص، وتكون الصيانة في مدة أقصاها كل ثلاث سنوات.  عند القيام بتركيب الكهرباء في المنطقة المخصصة لغسيل السيارات، يجب أن تكون التوصيلات من النوع المناسب للأماكن الرطبة ولديها حماية مضاعفة ضد التعرض للتلف الميكانيكي وعزل الأجزاء المتحركة.

4 تعليقات

Comments are closed.