تطوير الذات

كيف أرفع هرمون السعادة

كيف أرفع هرمون السعادة
كيف أرفع هرمون السعادة

يتساءل كثير من الناس كيف أرفع هرمون السعادة لدي؟ هرمون السعادة هو عبارة عن مواد كيميائية تنتجها غدد مختلفة فى جسم الإنسان. وفي بعض الأحيان تسمى هذه الهرمونات بالناقلات العصبية، وهي  هرمونات تعمل على تنظيم المزاج وتحسينه وايضا تعديل التفاعل الاجتماعي وتخفيف الالم. هناك نظام محدد في الجسم يتحكم في افراز هذه الهرمونات يسمى نظام الغدد الصماء، وهي شبكة من الغدد في جميع أنحاء الجسم،ت صنع كل غدة هرمونية واحدا على الأقل وتتحكم فيه الغدة النخامية في الدماغ.

هذا السؤال يشغل الجميع لأهمية هذه الهرمونات للجسم، فهي تعمل على تعديل ضربات القلب والهضم كما أنها تقوم بتحسين المزاج والمشاعر. كما أنها تعرف بالرسل الكيميائية للجسم، فبعضها يعمل على مساعدة الناس على الارتباط والشعور بالبهجة وتجربة المتعة.

وهناك عدة  طرق تجيب على سؤال كيف أرفع هرمون السعادة ؟ يمكن الإجابة عليها من خلال هذا المقال.

كيف أرفع هرمون السعادة

تعرف على هرمونات السعادة

هناك عدد من الهرمونات يطلق عليها اسم هرمون السعاده وهي:

  • الدوبامين : يرتبط هذا الهرمون بالذاكرة والتعلم وايضا مشاعر المتعة.
  • الإندورفين: تزداد مستويات هذا الهرمون عند تناول الطعام أو ممارسة الرياضة ويطلقة الجسم كرد فعل للشعور بعدم الراحه أو التوتر.
  • السيروتونين: يساعد هذا الهرمون في تنظيم الهضم والشهية والنوم وايضا المزاج وغيرها من العمليات في الجسم.
  • الأكسوتوسين: يعمل هذا الهرمون على تعزيز مشاعر الحب والشفقة ويتم افرازه عند الرضاعة الطبيعية والولادة ويسمى بهرمون الحب.

كيف أرفع هرمون السعادة بالطعام

هناك بعض الأطعمة التي تزيد من مستويات السيروتونين أو هرمون السعادة من هذه الأطعمة:

المكسرات

تحتوي المكسرات على العديد من العناصر الغذائية المفيدة والصحية للجسم، فهي مصدر غني بالتربتوفان الذي يعمل على رفع هرمون السعادة.

الألياف

هناك اطعمة غنية بالالياف مثل الفواكه والخضروات الداكنة مثل السبانخ والبروكلي والبرتقال. هذه الخضروات تعمل على تحسين عمليات الهضم وصحة الأمعاء بشكل عام، كما أنها تحافظ على توازن البكتيريا النافعة في الجسم. بالإضافة إلى ذلك فهي تعزز مستويات السيروتونين في الجسم وهو هرمون السعادة.

البيض

إذا كنت تتساءل كيف أرفع هرمون السعادة في الجسم، فعليك بتناول البيض فهو من الأطعمة الغنية بالبروتين. وخاصة حمض التربتوفان الذى يدخل فى تصنيع هرمون السعادة، كما أنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية بنسبة مناسبة.

الشوكولاته الداكنة

تناول الشيكولاته الداكنة يساعد في استرخاء الشرايين، وتحسين تدفق الدم المحمل بالاكسجين لجميع الاعضاء الحيوية وخصوصا المخ، مما يعمل على رفع هرمون السعادة والإحساس بتحسس المزاج.

النشويات

البطاطا والحبوب والشوفان وغيرها من الأكلات النشوية تعمل على زيادة مستويات السيروتونين بالجسم. كما أنها تساعد على رفع هرمون السعادة وانخفاض نسبة هرمون الإجهاد أو الكورتيزول بالدم.

الجبن ومنتجات الألبان

تحتوي الجبن ومنتجات الالبان على سكر اللاكتوز الذي يعمل على تحفيز المخ على افراز هرمون السعادة. وأيضا لهم دور كبير فى الحفاظ على مستويات السيروتونين فى الجسم، لذلك يفضل شرب كوب من اللبن قبل النوم والانتظام فى تناول الأجبان أثناء الوجبات.

كيف أرفع هرمون السعادة بالتمارين الرياضية

كيف أرفع هرمون السعادة

ممارسة الرياضة تعمل على تنشيط العضلات، مما يجعلها تحفز إنتاج التربتوفان الذي يزيد من إنتاج السيروتونين. مما يرفع هرمون السعادة والحالة المزاجية، كما أن ممارسة التمارين لها أثر كبير على صحة الجسم والدماغ. ويمكن ممارسة بعض الرياضات الخفيفة كركوب الدراجات والسباحة أو الجري.

طرق اخرى سريعة تعزز مستويات هرمون السعادة

هناك طرق أخرى لتعزيز هذا الهرمون مثل:

  • يمكن رفع هرمون الاندروفين من خلال الإستماع الى الموسيقى، فهي تعمل على تحفيزه.
  •  عند تقديمك هدية لشخص أو خدمه تعمل على تعزيز هرمون السعاده في الجسم.
  • التعرض لاشعه الشمس يعمل على تحفيز هرمون السيروتونين.
  •  تدليل النفس أو احتضان شخص ما يعمل على تقوية مستويات هرمون الاكسوتوسين.