أسواق النفط والغاز

ما الفرق بين النفط والبترول ؟

الفرق بين النفط والبترول
الفرق بين النفط والبترول

إن مصطلح النفط والبترول شائع الاستخدام بكثرة خاصة بعد ثورة الصناعة التي تفجرت في الوطن العربي بعد اكتشاف النفط في المملكة العربية السعودية، ولكن أحياناً يحصل خلط في مفهوم كل منهما. فهل النفط هو نفسه البترول، لذلك علينا معرفة مما يتكون النفط، وكيف ينتج كل من النفط والبترول؟ كل تلك الأسئلة قد تدور في بالنا وربما لا نعرف لها إجابات، لذا دعنا نجيبك عنها في مقالنا حيث نوضح فيه الفرق بين النفط والبترول ومعرفة كيفية استخراج كل منهما.

مكونات كل من النفط والبترول

يتكون النفط الخام من خليط من الهيدروكربونات، يوجد على شكل سائل في الخزانات الجوفية في المساحات الصغيرة داخل الصخور الرسوبية. أو يمكن العثور عليها بالقرب من السطح في الرمال الزيتية، غالباً يكون بجانب الغاز الطبيعي والمياه المالحة.

أما البترول هو خليط معقد من الهيدروكربونات التي توجد على الأرض في صورة سائلة أو غازية أو صلبة. غالبًا يقتصر مصطلح البترول على الشكل السائل، المعروف باسم النفط الخام، لكن تقنيا يشمل الغاز الطبيعي والشكل اللزج أو الصلب المعروف باسم البيتومين، والذي يوجد في رمال القطران.

مكونات كل من النفط والبترول

 

ما الفرق بين النفط والبترول ؟

يتوزع الفرق بين النفط والبترول في نقاط تلخص كالآتي:

  • إن البترول هو من أنواع الوقود المصنوع من النفط الخام والمواد الهيدروكربونية الأخرى الموجودة في الغاز الطبيعي.
  • أيضًا يمكن تصنيع المنتجات البترولية من الفحم والغاز الطبيعي والكتلة الحيوية.
  • يتواجد النفط الخام بشكل سائل في التكوينات الجيولوجية الجوفية ويبقى سائلاً عند إحضاره إلى السطح.

كيفية إنتاج كل من النفط والبترول

كما ذكرنا البترول هو خليط من الهيدروكربونات التي تكونت من بقايا الحيوانات والنباتات التي عاشت منذ ملايين السنين في بيئة بحرية قبل وجود الديناصورات. وعلى مدى ملايين السنين، غُطيت بقايا هذه الحيوانات والنباتات بطبقات من الرمل والطمي والصخور. ثم حولت الحرارة والضغط من هذه الطبقات البقايا إلى ما نسميه الآن النفط الخام أو البترول. تعني كلمة بترول زيتًا صخريًا أو زيتًا من الأرض.

بينما يتم إنتاج المنتجات البترولية من معالجة النفط الخام والسوائل الأخرى في مصافي البترول، ومن استخراج الهيدروكربونات السائلة في مصانع معالجة الغاز الطبيعي، ومن إنتاج المنتجات البترولية الجاهزة في مرافق الخلط.

فمثلاً ينتج برميل نفط خام أمريكي سعة 42 جالونًا حوالي 45 جالونًا من المنتجات البترولية في مصافي التكرير الأمريكية بسبب مكاسب معالجة المصافي. هذه الزيادة في الحجم مشابهة لما يحدث للفشار عند فقعه، نواة الذرة أصغر حجمًا وأكثر كثافة من النواة المنبثقة. تختلف كمية المنتجات الفردية المنتجة من شهر إلى شهر ومن سنة إلى أخرى حيث تقوم المصافي بتعديل الإنتاج لتلبية طلب السوق وزيادة الربحية.

الفرق بين البترول والنفط حسب قاموس أكسفورد

حسب المعاني الواردة في قاموس أكسفورد، البترول هو زيت هيدروكربوني موجود في الطبقات العليا من الأرض، وهو مكرر لاستخدامه كوقود. أما مصطلح النفط فهو أي سائل لزج قابل للاشتعال غير قابل للذوبان في الماء.

كيفية استخدام مصطلحات كل من النفط والبترول

يُستخدم مصطلح النفط أيضًا للتعبير عن النفط الخام خاصةً عند الحديث عن اكتشاف أو العثور على بقعة جديدة. مثلا عندما تسمع عبارات مثل “تم اكتشاف النفط في شبه الجزيرة العربية”. لا نذكر أنه تم اكتشاف النفط الخام أو البترول، يقصد بالنفط في هذا السياق مصطلح البترول. لكن ضمنيًا لا يمكن ذلك، فعندما تذهب إلى متجر وتطلب زيت المحرك لا تقصد ابدأ تعني أبدًا الزيت الخام.

بالملخص إن الفرق بين النفط والبترول أن مصطلح البترول أوسع فهو يشمل كلاً من النفط الخام والمنتجات، لكن قد يستخدم كل من مصطلح النفط والبترول أحيانًا بالتبادل ليدلان على نفس المقصد.

1 Comment

Comments are closed.