دراسات جدوى

دراسة جدوى مشروع قطع غيار سيارات

مشروع قطع غيار سيارات
مشروع قطع غيار سيارات

يُعتبر مشروع قطع غيار سيارات واحدًا من أبرز المشروعات المُربحة على الإطلاق؛ حيث يُمكن تقديم كل المستلزمات من قطع غيار وديكورات التي يحتاجها السوق دائمًا، خاصة في ظل تزايد أعداد السيارات يومًا تلو الآخر.

بالتفاصيل،دراسة جدوى مشروع قطع غيار سيارات

يتطلب مشروع قطع غيار سيارات قبل الإقدام على تنفيذه، دراسة الأسواق جيدًا والوقوف على طبيعة ونوعية قطع الغيار الأكثر احتياجًا، ويُمكن تحقيق ذلك من خلال معرفة أنواع السيارات الأكثر انتشارًا في السوق، كما يحتاج هذا المشروع أيضًا إلى توفير قطع الغيار ذات الجودة العالية والتي تُكمن في قطع الغيار الألمانية واليابانية فهي الأكثر طلبًا على الإطلاق، وهذا لا يعني عدم توفير قطع الغيار الصينية الرخيصة، فالسوق يحتاج إلى هذا وذاك.

بطبيعة الحال، لا بد من دراسة السوق جيدًا والوقوف على ما يحتاجه السوق من قطع غيار ذات جودة عالية والأخرى ذات التكاليف المنخفضة، وربما يستلزم الأمر مرورك ببعض المحال المشهورة في أماكن مختلفة والاستفسار عن أنواع السيارات الأكثر انتشارًا، فهذه وسيلة تُمكنك من معرفة الاحتياجات الأساسية التي ينبغي توفيرها في محل بيع قطع غيار السيارات.

ولعل أبرز ماركات السيارات المنتشرة في أغلب الأسواق المحلية والعالمية: شيفروليه، هيونداي، مارسيدس، فيات، سكودا، بيجو، بي إم دبليو، والكثير من الماركات المختلفة، ويُمكنك الاختيار من بينها والعمل على توفير كل المستلزمات وقطع الغيار التي تحتاجها جميع الموديلات الخاصة بالماركة التي اخترتها، وفي هذا الصدد ربما يتساءل البعض: كيف تكون البداية؟ لذلك سنتناول دراسة تفصيلية عبر جداول موضحة لبدء هذا المشروع.

مشروع قطع غيار سيارات
مشروع قطع غيار سيارات

أولًا: احتياجات مشروع قطع غيار سيارات:

المحل اختيار محل بمساحة لا تقل عن 30 مترًا ليستوعب قطع الغيار، واختيار الموقع المناسب للمشروع؛ حيث يُفضل أن يكون في منطقة حيوية، ولا بد أن يكون في منطقة واسعة لتسهيل حركة دخول وخروج السيارات.
جهاز حاسوب  يستلزم وجود جهاز حاسوب وتفعيل برنامج محاسبة لتسجيل حركة البيع وكل المعاملات.
تحديد مصدر البضاعة  لابد من توافر أكثر من مصدر لجلب قطع الغيار التي تحتاجها باستمرار.
 استخراج سجل تجاري ترخيص المحل وتجهيزه من حيث الدفاتر وكل الأوراق الرسمية التي يحتاجها المشروع حتى لا تواجه أي مشكلات مستقبلًا.
تجهيز المحل بأرفف خشبية يحتاج المحل إلى أرفف خشبية حتى تستطيع تنظيم البضاعة لتساعدك في سرعة البيع وتلبية طلب العميل في الحال.

ثانيًا: مصادر جلب قطع غيار السيارات

  • معارض توزيع بالجملة: هناك الكثير من المعارض المشهورة والمتخصصة في استيراد قطع غيار السيارات من الخارج والتي بدورها توزع على تجار التجزئة، إذن يُمكنك اختيار الأفضل من بين تلك المعارض والتعامل معها.
  • استيراد قطع الغيار من الخارج: وهو يحتاج إلى رأس مال كبير، فإذا كنت تمتلكه يُمكنك اتباع هذه الطريقة.

ثالثًا: أبرز ما تحتاجه السيارات

1 إكسسوارات يُمكنك العمل على توفير جميع أنواع الإكسسوارات التي تحتاجها السيارات سواء في الداخل أو الخارج
2 الموتور يُمكنك العمل على توفير أجزاء الموتور، كالطرمبات والبساتم والطنابير وطرمبات المياه وأطقم الشمبر
3 عفشة السيارات بإمكانك العمل على توفير جميع أنواع العفشة التي تحتاجها السيارات
4 الأجزاء الخاصة بالكهرباء مثل الإشارات والفوانيس والمفاتيح والكوابل والعدادات والمرش والمساحات والبطاريات الجافة والسائلة.
5 أجزاء الفرامل التروس والدبرياج والتيول والخراطيم والكاتينة والسيور وجميع الأطقم الأخرى التي لا تستغني عنها السيارات.

رابعًا: العمالة التي يحتاجها مشروع قطع غيار سيارات

يحتاج مشروع قطع غيار سيارات إلى عمالة أو ربما لا يحتاج مشروع قطع غيار سيارات إلى عمالة كثيرة؛ حيث يُمكنك توفير شخص ذي كفاءة عالية في التعامل مع العملاء ولديه خبرة كافية في الحسابات، وذلك في حالة إذا كنت متفرغًا ويُفضل إدارة مشروعك بنفسك دون الاعتماد على الغير، أما إذا لديك آأعمال أخرى ولا تملك الوقت يُمكنك توفير شخصين من أهل الثقة ولديهما المهارة والكفاءة العالية في الحسابات والتعامل مع العملاء.

خامسًا: الدعاية لأجل مشروع قطع غيار سيارات

لا شك في أن أي مشروع بحاجة إلى من يؤيده ويناصر وجوده، بما يضمن وجوده واستمراريته إلى أطول فترة ممكنة، وبالتأكيد سيحتاج مشروع محل بيع قطع غيار السيارات إلى التسويق والجمهور المستهدف، وتوفير شريحة مهتمة من المستخدمين، الذين ينتظرون خدماته؛ لذلك ثمة الكثير من الطرق الفعالة التي يُمكنك الاعتماد عليها في حملاتك التسويقية لهذا المشروع؛ وهي كالتالي:

  • الدعاية عن طريق وضع اللافتات في المناطق المُحيطة بالمشروع، فهذه الطريقة ستساعدك كثيرًا في انتشاره، خاصة لدى من يمتلكون سيارات.
  • بطاقات دعائية: وهي عبارة عن كروت تحتوي على اسم المحل ورقم الهاتف والعنوان؛ حيث يُمكنك طبع المئات منها وتوزيعها على العملاء أو الزبائن.
  • مواقع التواصل الاجتماعي: حيث يُمكنك إنشاء حسابات لمشروعك على مواقع التواصل الاجتماعي كفيسبوك وتويتر وإنستجرام، وتفعيل خدمة البيع عبر شبكة الإنترنت، وذلك من خلال عرض قطع الغيار الجديدة للسيارات وتوفير كل أنواع قطع الغيار المتوفرة بالمحل الخاص بك.
  • ورش الصيانة: تُعد هذه الطريقة من الوسائل الفاعلة التي يُمكنك الاعتماد عليها، فكل ما عليك الاتفاق مع ورش الميكانيكيا ومراكز الصيانة المختلفة وورش إصلاح السيارات؛ لكي ينصحوا زبائنهم بشراء قطع الغيار من خلالك.

سادسًا: التكاليف الخاصة مشروع قطع غيار سيارات

المتطلبات  الوصف  التكلفة المتوقعة
المحل موقع متميز ومساحة تُقدر بحوالي من 30 إلى 40 مترًا من 350 إلى 400 دولار إيجارًا شهريًا
تجهيز المحل رفوف واستندات ومكتبة للعرض ومكتب للإدارة وجهاز حاسوب ومراوح تهوية من 1000 إلى 1500دولار
دعاية طباعة كروت وفواتير ودفاتر ولافتة إعلانية مُضيئة وحملات ممولة على الإنترنت  من 1000 إلى 1250 دولارًا
قطع غيار السيارات  تتوقف تكلفة قطع غيار السيارات على طبيعة ونوعية الماركات  الحد الأدنى لرأس المال 5000 دولار
طوارئ  يستلزم هذا المشروع إلى وجود مبلغ مالي مخصص للطوارئ 1500 دولار
 التكلفة الإجمالية  ستتراوح التكلفة الإجمالية ما بين 8850$ إلى 9650$ كحد أدنى للبدء في المشروع
الشيء الجدير بالملاحظة أن الأرقام التي تتعلق بالتكاليف سالفة الذكر قد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

اقرأ أيضًا: جمارك السيارات فى مصر وطريقة حسابها

سابعًا: عناصر لا بد من توافرها لنجاح مشروع قطع غيار سيارات

  • الصبر: لا تستعجل على جلب الربح، فقد يستغرق المشروع من 3 إلى 4 أشهر للبدء في جلب الربح.
  • المعاملة: كُن حريصًا على اتباع الأساليب المُحبذة في التعامل مع العملاء.
  • الترويج: لا بد من وضع استراتيجيات قوية وفعالة للترويج للمشروع، فيُمكنك استخدام كل الوسائل التي من الممكن أن تُساعد في نشر مشروعك بين الجمهور.
  • اختيار ماركة السيارات الأكثر انتشارًا في السوق.
  • توفير أكبر قدر ممكن من قطع غيار السيارات؛ لتوفير كل ما يحتاجه السوق وحتى لا يكون هناك نقص.
  • لا تحتكر السوق واتبع الأساليب المعروفة في عمليات البيع والشراء.

1 Comment

Comments are closed.