اقتصاديات

طريق الملك عبدالله الرياض ومراحل تطويره

طريق الملك عبدالله الرياض

طريق الملك عبدالله الرياض هو واحد كم الطرق الرئيسية لمدينة الرياض ويمتد باتجاهي الشرق والغرب ويبدأ بتقاطع طريق الشيخ جابر الأحمد الصباح شرقا و يمتد بجهة الغرب إلى أن ينتهي في طريق الملك خالد ليبدأ امتداد جديد في محافظة عرقة باسم شارع الأمير مشعل بن عبد العزيز وهو وصلة طريق الملك عبد الله الى الطريق الدائري الغربي. كونه أحد المحاور الرئيسية للمدينة فهو يخدم الكثير من المناطق السكنية كما أن السرعة عليه لا تتجاوز 60 كيلومترا في الساعة.

مشروع تطوير طريق الملك عبدالله الرياض

قامت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، بإنشاء خطة لتطوير الطرق بالعاصمة. تشمل هذه الخطة عدة طرق منها طريق الملك عبد الله، من الغرب الى الشرق. بداية من طريق الملك خالد حتى طريق الشيخ جابر الاحمد، بطول يصل إلى حوالي خمسة وعشرون كيلو متر. وذلك بهدف تحويل الطريق من طريق فرعي، الى طريق سريع حر ليصبح من الطرق الرئيسية بالمدينة.

مراحل التطوير المزمع تنفيذها

تم تطوير طريق الملك عبدالله الرياض على أربع مراحل:

المرحلة الأولى: تهدف إلى تطوير الجزء ما بين غرب طريق الملك تركي بن عبد العزيز، الى شرق طريق الملك عبد الله. وهذه المرحلة تم تنفيذها في نهايات عام 2011 ميلاديا وافتتاحها. يبلغ طول الطريق في هذه المرحلة حوالي خمسة كيلو مترات، ويتكون من ثلاث مسارات للطريق الاساسي، ومسارين فرعين للخدمات. وتم مراعاة زيادة الفرعيات عند التقاطعات، والمداخل والمخارج من وإلى الطريق الرئيسي. وقد تم مراعاة مسار القطار الكهربائي وسط الطريق الرئيسي.

المرحلة الثانية: الهدف من المرحلة الثانية تطوير الطريق في الجزء ما بين شرق الطريق، وشرق شارع خالد بن الوليد، و هذه المرحلة مازالت تحت الإنشاء.

خطة المرحلة الثالثة: من تطوير طريق الملك عبدالله الرياض، الهدف منها تطوير  الطريق من شرق شارع خالد بن الوليد حتى غرب طريق الشيخ جابر الصباح، وأيضا هذه المرحلة ما زالت تحت الإنشاء.

خطة المرحلة الرابعة: من مشروع تطوير طريق الملك عبد الله، هي المرحلة الأخيرة من المشروع ،والهدف منها تطوير طريق الأمير تركي بن عبد العزيز، حتى طريق الملك خالد وهذه المرحلة ما زالت تحت الانشاء.

مراعاة النواحي الجمالية لمشروع تطوير طريق الملك عبدالله الرياض

الهيئة العامة لتطوير مدينة الرياض يبذلون أقصى طاقتهم لتنفيذ رغبات خادم الحرمين الشريفين، وتطوير العاصمة لكي تصبح في تقدم ورقي، ويضعون في المقام الأول توفير كل سبل الراحة والأمان للمواطنين. لذلك، فقد اهتموا بمراعاة النواحي الجمالية بالمشروع، من حيث البنيات المعمارية والتصميم المعماري. وقاموا باظهار الروعه والجمال الذي ينعكس على المشروع بشكل مباشر، كما قاموا باستعمال مواد بناء تظهر الجانب الجمالي للطريق. وأيضا الهيئه العليا لتطوير الرياض لم تغفل الجانب البيئي، فقامت بالمحافظة على حماية البيئة وتشجير جوانب الطريق بصورة منسقة، حتى توفر الحماية من آثار التلوث الناتج من عوادم السيارات. كما حرصت على توزيع الانارة لاضافة جمال فائق على المشروع. واهتمت الهيئة بتوفير جميع أنواع الخدمات للمواطنين، لتوفير الراحة والأمان لجميع السكان المحيطين بالمشروع، ومستخدمي طريق الملك عبدالله الرياض.

تنفيذ أفكار وابتكارات جديدة

في مشروع تطوير طريق الملك عبدالله الرياض تم استخدام نوع جديد من الاسفلت تم تصنيعه من إعادة تدوير الإطارات التالفة. يستخدم هذا النوع للمرة الاولى في المملكة العربية السعودية، وهو فعال لتقليل الضوضاء و الحوادث. حيث أن هذا  النوع الجديد يحد من عملية الانزلاق على سرعات عالية، خاصة في حالة هطول الأمطار. كما أنه يقدم خدمة للبيئة، بإعادة تدوير هذه الإطارات التالفة بدلا من حرقها وتلويث البيئة. وهو ما يدل على اهتمام الحكومة بالحفاظ على السلامة المرورية لجميع مستخدمي طريق الملك عبدالله بمدينة الرياض.

3 تعليقات

Comments are closed.