مختارات

وسائل المحافظة على البيئة

وسائل المحافظة على البيئة

وسائل المحافظة على البيئة من الأمور التي يوجد عليها بحث كبير خاصة مع التطور الكبير في التكنولوجيا الذي يشهده العالم في الوقت الحالي والنمو المتزايد في معدل السكان والإنشاء السريع للمطارات والطرق والموانئ إلى جانب تزايد أعداد السيارات.

أصبح هناك حاجة ملحة إلى اتباع الوسائل التي يمكن من خلالها المحافظة على البيئة مع التغيرات الخطيرة التي تواجهها البيئة والتي أدت إلى زيادة معدلات التلوث في جميع أنحاء العالم بالشكل الذي أصبح يهدد المخلوقات الحية بشكل عام والانسان بشكل خاص لذا سوف نتعرف خلال هذا المقال على وسائل المحافظة على البيئة التي تساعد في الحد من هذه الاخطار.

كيف نحافظ  على البيئة؟

من المهم توعية الإنسان بطرق ووسائل المحافظة على البيئة التي تساهم في الحفاظ على الموارد الطبيعية. والتقليل من أخطار التلوث البيئي. ومن أهم هذه الوسائل هي الممارسات الفردية التي يمكن أن تكون لها دور كبير وهام في المحافظة على البيئة ومن أهم هذه الوسائل:

إعادة التدوير

عن طريق عملية إعادة التدوير يمكن أن يتم جمع المواد التي أصبح ليس لها قيمة. وسوف يتم القائها وتحويلها إلى عدد من المواد. والمنتجات الجديدة التي يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي على البيئة والمجتمع. وذلك لأنها من وسائل المحافظة على البيئة وسوف توفر الأموال. وذلك لأن إنتاج منتجات ومواد جديدة يحتاج إلى مواد أولية والتصنيع والنقل لها. وبالتالي إهدار موارد في غير محلها ومن أهم الأمثلة على إعادة التدوير.

  • يمكن استخدام زجاجات الصودا في إنتاج وصناعة السجاد.
  • كما أن علب الألومنيوم يمكن إعادة تدويرها وإنتاج علب جديدة.
  • بالإضافة إلى إمكانية استخدام الزجاج وإعادة تدويره لصناعة الألياف الزجاجية وأوعية زجاجية جديدة كما يمكن تحويل الزجاج إلى رمل بحيث يتم استخدامه في عملية تعبيد الطرقات.

التقليل من النفايات

أحد أهم وسائل المحافظة على البيئة وذلك من خلال اختيار الوسائل التي تساهم في الحد من إنتاج النفايات مثل:

  • استعمال أكياس القماش بديلا عن أكياس البلاستيك عند شراء السلع والمنتجات لأن هذا سوف يقلل من كمية الأكياس التي توجد في النفايات
  • شراء العبوات العائلية بديلاً عن العبوات الفردية لأن هذا سوف يقلل من المخلفات التي من الصعب التخلص منها مثل البلاستيك.
  • الشراء على قدر الحاجة بحيث يتم استخدام كل ما تم شرائه وبالتالي التقليل من المواد التي لا يتم استخدامها وينتهي بها الحال في صناديق القمامة خاصة المواد التي تمثل خطورة على البيئة مثل الدهانات.
  • شراء السلع في عبوات تكون قابلة للتدوير بشكل سهل وعدم الشراء في عبوات تكون مضرة بالبيئة.

تحويل المخلفات

واحدة من أهم وسائل المحافظة على البيئة التي يطلق عليها ايضا التسميد الطبيعي والتي تعد من الحلول المميزة للتخلص من النفايات بوسائل غير ضارة مثل عدم حرق النفايات. حيث أن هذه الطريقة تعتمد على تجميع المخلفات الخام العضوية. وتوفير الظروف التي تساعد في التحلل الطبيعي لها بالشكل الذي ينتج مواد بيولوجية مستقرة. من السهل تخزينها بدون وجود أي مشاكل أو ظهور روائح كريهة. وبالتالي إنتاج سماد عضوي يمكن استخدامه في تحسين نوعية التربة خاصة مع الفوائد العديدة للسماد الطبيعي منها:

  • السماد الطبيعي يساعد التربة في الاحتفاظ برطوبتها خاصة التربة الرملية كما أنه يساعد في التقليل من جريان الماء وبالتالي التوفير في استهلاك المياه عند ري النباتات.
  • عملية تحويل المخلفات تساعد في الحفاظ على البيئة لأنها تعمل على اعادة تدوير المواد العضوية وبالتالي التوفير بشكل كبير في مكبات النفايات.
  • يساعد في عملية تدوير المخلفات على التقليل من استخدام الأسمدة الصناعية كما أنه يساعد في المحافظة على توازن حموضة التربة.