منوعات

متى تولى الملك سلمان الحكم؟

متى تولى الملك سلمان الحكم

الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود هو من أشهر حكام دولة المملكة العربية السعودية، ولد في ديسمبر عام 1935 في الرياض تولى، مناصب كثيرة منها وزير الدفاع ثم أصبح وليا للعهد ونائبا لرئيس مجلس الوزراء الى جانب منصب وزير الدفاع، حتى تمت مبايعته ملكا للسعودية، و من خلال هذا المقال سنوضح لك متى تولى الملك سلمان الحكم وأيضا ألقابه وإنجازاته التي حققها الملك سلمان.

متى تولى الملك سلمان الحكم ؟

  • تولى سلمان بن عبد العزيز آل سعود الحكم في المملكه العربيه السعوديه 23 يناير عام 2015 في ربيع الثاني لعام 1436.
  • منذ توليه الحكم شهدت المملكة العربية السعودية تطور بشكل كبير. ومنها إقامة العديد من المشاريع، والانشاءات الاقتصادية التي حققت إنجازات كبيرة وازدهار في المملكة.
  • بعد وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، تقلد الملك سلمان الحكم وتم ذلك عن طريق مبايعته، حتى يتولى حكم المملكة العربية السعودية.

ترتيب الملك سلمان بين أخوته

قام الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود بإنجاب 70 ولدا بين رجل وامرأة، ولكن بسبب أمراض الطفولة توفي بعضهم في سنواتهم الأولى، عاش منهم البعض بعيدا عن نظام الحكم، وبعضهم تولى مناصب في الدولة، ومنهم من اعتلى عرش المملكة العربية السعودية، وكانت ترتيب سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله الابن السادس الذي  تولى حكم المملكة خلفا لأخيه الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.

أما ترتيب سلمان بن عبد العزيز آل سعود بين اخواته فهو الابن الخامس والعشرون للملك عبد العزيز من زوجته الأميرة حصة بنت أحمد السديري. وقد أطلق اسم السديري على أبناء الملك عبد العزيز من زوجته حصة السديري، وكان الملك سليمان هو أحد الأبناء السبعة الملقبين بـ السديريين، ولم يبقى من الأبناء السبعة غير الملك سلمان والأمير أحمد فقط على قيد الحياة.

 الألقاب التي حصل عليها

حصل الملك سلمان على العديد من الألقاب التي تدل على تقدير شعبه له ولجهوده الحثيثة لتطوير البلاد ورؤيته المتطورة. فقد لقب سلمان بن عبد العزيز آل سعود بعدد من الألقاب مثل ملك الرؤية، حكيم العرب، ملك الحزم والعزم، وغيرها من الألقاب المختلفة. وكان يلقب الملك عبد العزيز والد الملك سليمان بعدد من الألقاب منها سلطان نجد وملحقاتها، أمير نجد وعشائرها، ملك الحجاز. و بصفة عامة كان هناك بعض الألقاب التي تقال على ملك العربية السعودية بشكل عام: مثل خادم الحرمين الشريفين الذي يستخدم حتى وقتنا الحالي.

إنجازات الملك سلمان بعد توليه الحكم

لقد تمت مبايعة خادم الحرمين الشريفين بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود ملكا للسعودية، وكان ذلك عقب وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود. ومتى تولى الحكم حتى ظهرت العديد من الانجازات والتطورات فى المملكة العربية السعودية على يديه. ومن هذه الانجازات:

  • عندما تولى سلمان بن عبد العزيز آل سعود الحكم قام بتوفير العديد من الخدمات للمرأة السعودية، فأصبح لها الحق بالقيام بالعديد من الأمور.
  •  قام الملك سلمان بالسماح للمرأة السعودية بقيادة السيارات واستخراج رخصة قيادة بعد توليه الحكم.
  •  منح المرأة الحق في مشاركة الانتخابات في المملكة العربية السعودية.
  • شجع المرأة على الخروج للعمل وتولي المناصب القيادية في المملكة.
  • قام الملك سلمان بافتتاح معرض الفلك فهد بن عبد العزيز في المملكة العربية السعودية.
  • بعد تولي الملك سلمان الحكم قام بتطوير قطاع البتروكيماويات في المملكة.
  • من إنجازات الملك سلمان تأسيسه مدينتي الجبيل وينبع وهي مدن صناعية موجودة الآن في المملكة
  • قام سلمان بن عبد العزيز آل سعود بإنشاء متحف تاريخ العلوم والتقنية في الإسلام، في المملكة العربية السعودية.

1 Comment

Comments are closed.