اقتصاديات

معلومات عن الرياض

معلومات عن الرياض
معلومات عن الرياض

تعتبر مدينة الرياض المدينة الأكبر في المملكة السعودية. حتى نتعرف على معلومات عن الرياض يجب أن نذكر أنها الأكبر في المساحة وعدد السكان. وتمثل المدينة العاصمة الإدارية للمملكة، وأصبحت المدينة عاصمة للمملكة السعودية في 1824 م، ومرت بعدد من الحروب إلى أن جاء الملك عبد العزيز آل سعود ليؤسس المملكة، وفي عام 1932 اختار الرياض مدينة لها.

معلومات عن الرياض

مدينة الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية، وتعد المدينة من أسرع المدن نموًا في السنوات الأخيرة. وخلال السطور القادمة سنتعرف على عدة معلومات عن الرياض ومناخها وأهم المعالم السياحية بها. تقع الرياض على بعد 800 كم من مكة المكرمة، وتقع بالتحديد شرق هضبة نجد. واسم الرياض هو جمع روضة، أي الحديقة أو الأرض الخضراء، وكانت تمسى قديمًا مدينة حجر اليمامة.

معلومات عن الرياض

جغرافيا مدينة الرياض

الرياض هي أحد أهم العواصم العربية، ومن أهم المدن الآسيوية، وتقع بالتحديد في وسط السعودية. على هضبة ارتفاعها 600 متر فوق سطح البحر. تتميز جغرافيا المدينة بالتكوينات الجبلية الواقعة في غرب المدينة، والصخور الجيرية التي تقع شمال غرب المدينة إلى جنوبها الشرقي. كما تشتهر المدينة بأوديتها، ولعل أبرزها وادي حنيفة، ومعالم جغرافية أخرى مثل حافة هيث.

معلومات عن مناخ الرياض

إذا كنا نبحث عن معلومات عن الرياض فلابد من الحديث عن مناخ المدينة. فالمدينة تتمتع بمناخ صحراوي حار وجاف. ويكون فيها الشتاء قصير ومعتدل، بينما الصيف طويل وحار، حيث يصل متوسط درجة الحرارة إلى 44 درجة مئوية خلال شهر أغسطس. وتسقط الأمطار في الشتاء خاصة في شهري مارس وأبريل.

جانب مدينة الرياض الاقتصادي

تعتبر الرياض هي مركز القوى الاقتصادية السعودية، هذا لعدة أسباب. فالمدينة تتمتع بنشاط اقتصادي واسع على مستوى المملكة العربية السعودية، حيث:

  • أولًا: تضم الرياض 41,000 مؤسسة تجارية تقدم خدماته المختلفة، مثل: الملابس والمواد الغذائية، وغيرها.
  • ثانيًا: تضم الرياض 1,450 مؤسسة صناعية تهتم بصناعة سلع متعددة، مثل: الأثاث والخرسانة المسلحة.
  • أيضًا، تضم الرياض سوق أسهم عملاق، وشركات تأمين متعددة، وبنوك، وعدد كبير من المكاتب الاستشارية.

معالم مدينة الرياض التاريخية

حتي نتعرف على معلومات عن الرياض الحديثة، يجب في البداية أن نرجع بالزمن إلى تاريخ المدينة العريق. حيث يتمثل هذا التاريخ في معالم المدينة التاريخية التي ما زالت ظاهرة إلى الآن، ومن أبرزها:

  • أولًا، الأحياء القديمة: كانت مدينة الرياض قديمًا عبارة عن مجموعة من الحلل، أو الأحياء. الحلّة القديمة كانت تقع في الجانب الشرقي من المدينة، وكانت موطنًا للأمراء والشعراء والعلماء. والحلّة الشرقية، كانت تقع بجانب قصر الحُكم. وحلّة خنة، وهي أكبر حلل المدينة، وكان يسكنها العلماء والفقهاء.
  • ثانيًا، القصور: تتميز مدينة الرياض بوجود عدة قصور رائعة، من أهمها قصر الحُكم. كذلك مضيف خرميس، الذي تم تأسيسه في عهد الملك عبد العزيز. وقصر الملك فهد، وقصر الأمير سعد بن عبد الرحمن، وحصن المصمك، وغيرها الكثير من المباني.
  • كذلك، سور المدينة: قديمًا كانت أحياء الرياض محاطة بسور يسمي الحامي. تعرض السور لعدد كبير من الهجمات على مر العصور. ويحيط بالسور مجموعة أبواب تسمح للسكان بالدخول والخروج. من أشهرها بوابة الثميري، وبوابة عرعير، وبوابة دخنة.

معالم الرياض الحديثة

مدينة الرياض هي مركز المملكة السعودية، لذا كانت المكان المناسب لبناء أول ناطحة سحاب بالمملكة. تضم المدينة حوالي 50 حديقة عامة، كما تضم العديد من المراكز الترفيهية. بالإضافة إلى مراكز التسوق التي تنتشر في كافة أنحاء المدينة، والمساحات الخضراء. علاوة على ذلك، تضم المدينة ما يلي:

  • أولًا كعاصمة للمملكة تضم الرياض الوزارات، والسفارات الأجنبية، والمصالح الحكومية، وكافة المراكز الرئيسية.
  • ثانيًا تضم المدينة مطار الملك خالد الدولي مركز المواصلات الجوية الأهم بالعاصمة، وقاعدة الرياض الجوية.
  • ثالثًا تشمل الرياض مراكز علمية مثل مركز الملك فيصل للبحوث، وجامعات تعليمية مثل جامعة الملك سعود، وجامعة الأمير نايف.
  • أخيرًا، ولمزيد من معلومات عن الرياض تضم المدينة متاحف تروي تاريخ التراث السعودي مثل المتحف الوطني.

في ختام موضوعنا عن معلومات عن الرياض نرجو أن نكون قد رسمنا صورة واضحة عن أهم النقاط التي يجب أن تعرفها عن مدينة الرياض العريقة. وتاريخها الكبير في المنطقة، وما هو حجم التأثير الاقتصادي للمدينة! كذلك أهم المعالم التي يجب أن تزورها بالمدينة.

4 تعليقات

Comments are closed.