تداول واستثمار

شروط الاستثمار في السعودية للمقيمين

شروط الاستثمار في السعودية للمقيمين
شروط الاستثمار في السعودية للمقيمين

الاستثمار في السعودية للمقيمين, شهدت المملكة العربية السعودية بداية انفتاحا اقتصاديا في الآونة الأخيرة، حيث بدأت تلك الإصلاحات بإنشاء الهيئة العامة للاستثمار وإصدار لائحة الاستثمار الأجنبي. التي تحولت إلى وزارة الاستثمار في ٢٠٢٠. والمنوط بها إصدار التشريعات واللوائح المنظمة لعمليات الاستثمار وترخيص الاستثمارات وشروط الاستثمار في السعودية للمقيمين. والهادفة لجذب وتشجيع الاستثمار في المملكة من مصادر محلية وخارجية.

مجالات الاستثمار في السعودية للمقيمين

شروط الاستثمار في السعودية للمقيمين والأجانب
شروط الاستثمار في السعودية للمقيمين والأجانب

جميع المجالات يسمح للمستثمر الأجنبي أو المقيم أن يستثمر بها مثل الاستثمار في الذهب، ولكن يستثنى من الاستثمار الأجنبي في السعودية بعض المجالات مثل التنقيب عن المواد البترولية وإنتاجها. ما عدا الخدمات المتعلقة بمنطقة التعدين، وتقديم الطعام للقطاعات العسكرية. وخدمات الأمن والحراسة، كذلك الاستثمار بالعقار في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وخدمات التوجيه والإرشاد السياحي المتعلقة بالحج والعمرة، ومكاتب التوظيف.

شروط الاستثمار في السعودية للمقيمين

يعد الحصول على رخصة استثمار من وزارة الاستثمار السعودية اهم شروط الاستثمار في السعودية للمقيمين فيها وتأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة.  وتختلف متطلبات الحصول على رخصة الاستثمار بناءا على النشاط موضوع الطلب. ويوفر موقع الوزارة على موقعه الإلكتروني دليلًا شاملاً للاستثمار، يحدد خطوات ومتطلبات الحصول على تراخيص الاستثمار لأنشطة الأعمال المختلفة، كما أصبحت عملية طلب رخصة الاستثمار رقمية.

والحصول على رخصة الاستثمار هو أهم شروط الاستثمار في السعودية للمقيمين،  وتأسيس شركة سعودية من قبل مستثمرين ومقيمين أجانب، فإنه ليس سوى خطوة أولى في التأسيس الرسمي لل

 إجراءات تأسيس شركة سعودية محدودة للأجانب بعد الحصول على رخصة الاستثمار

يعد تأسيس شركة محدودة أحد طرق استثمار المال للمقيمين بالمملكة، ويلزم تقديم المستندات التالية عند تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة بالسعودية:

  • السجل التجاري موثق من القنصلية السعودية ببلد المستثمر مقدم الطلب.
  • نسخة من القوائم المالية لآخر سنة مالية لمقدم الطلب، موثقة من القنصلية السعودية ببلد مقدم تلك القوائم المالية.
  • الصفحة الأولى من جواز السفر لمدير الجهة مقدمة الطلب.
  • بعد تحقيق أهم شروط الاستثمار في السعودية وهو الحصول على رخصة الاستثمار من وزارة الاستثمار السعودية، يجب على المستثمرين التقدم بطلب لوزارة التجارة للموافقة على مسودة النظام الأساسي للشركة المقدم بشأنها رخصة الاستثمار.
  • يجب على المستثمر أو من ينوب عنه بعد ذلك التوجه إلى كاتب العدل لتوثيق النظام الأساسي للشركة بمجرد موافقة وزارة التجارة على مسودة النظام الأساسي.
  • تقديم النظام الأساسي الأصلي الذي تم اعتماده من قبل مديرية الشركات بوزارة التجارة، ونسخة من رخصة الاستثمار.
  • يلي ذلك الحصول على شهادة السجل التجاري السعودي، التي يجب تقديم المستندات التالية إلى وزارة التجارة السعودية:
  • قرار معتمد من مجلس الإدارة للشركة المستثمرة بتعيين أعضاء مجلس الإدارة، ونسخة من رخصة الاستثمار.
  • وبمجرد الحصول على شهادة السجل التجاري، يلزم فتح ملف لدى وزارة العمل السعودية.
  • فتح ملف لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تلقائيًا.
  • يليه الحصول على ترخيص من البلدية التابع لها وترخيص من الهيئة العامة للزكاة والدخل.

شروط تملك المستثمر الأجنبي تجارة الجملة أو التجزئة أو التجارة الإلكترونية

أن يكون للشركة وجود بالفعل في ثلاث أسواق إقليمية أو دولية على الأقل. بحيث يكون الحد الأدنى لـ رأس المال المطلوب للاستثمار الأجنبي في السعودية للمؤسسة هو ٣٠ مليون ريال سعودي. على أن يزد الاستثمار إلى ٣٠٠ مليون ريال سعودي على مدى خمس سنوات من تاريخ الحصول على رخصة الاستثمار. وتخفض إلى ٢٠٠ مليون ريال سعودي إذا كانت الشركة تقوم ببعض أنشطة التصنيع أو البحث والتطوير أو متطلبات التوزيع. مع التزامها بتدريب مواطنين سعوديين بنسبة لا تقل عن ٣٠٪ من موظفيها كل عام.

وفي الختام جدير بالذكر أن شروط الاستثمار في السعودية للمقيمين أو الأجانب. لإنشاء شركة أجنبية فرعًا في المملكة العربية، أسهل بكثير من شروط تأسيس شركة سعودية ذات مسؤولية محدودة،

12 تعليق

Comments are closed.