غير مصنف

متى يفتح سوق الأسهم

متى يفتح سوق الأسهم
متى يفتح سوق الأسهم

يتساءل المهتمين بسوق التداول السعودي عن متى يفتح سوق الأسهم، ولكن أولًا دعنا نتعرف على بداية هذا السوق، لقد كان الاستثمار الأجنبي في المملكة العربية السعودية، يقتصر على مواطنيها والشركات متعددة الجنسيات ذات الملاءة المالية المرتفعة، ولكن الآن فتحت المملكة فرصا استثمارية جديدة لرجال الأعمال الأجانب في مجالات مختلفة مثل العقارات والشركات الناشئة، كذلك تداول الصناديق الاستثمارية.

الاستثمار في سوق الأسهم السعودية

متى يفتح سوق الأسهم السعودي
متى يفتح سوق الأسهم السعودي

قبل الإجابة عن متى يفتح سوق الأسهم، نؤكد على أن حكومة المملكة العربية السعودية، تسعى وفقا لرؤيتها ٢٠٣٠ من الناحية الاقتصادية إلى تنويع مصادر الدخل القومي بخلاف النفط من خلال جذب المزيد من الاستثمار الأجنبي ولا سيما في قطاع الشركات الناشئة، والخدمات اللوجستية، والصحة، والتعليم، والترفيه، والطاقة النظيفة، والسياحة.

في منتصف عام ٢٠١٥ بدأت المملكة بفتح سوق الأسهم السعودي أمام المستثمرين الأجانب، الذي طرحت فيه عددا من أسهم الشركات مثل مصرف الإنماء ومجموعة سيرا القابضة و شركة الراجحي المصرفية للاستثمار و شركة تبوك للتنمية الزراعية و الشركة السعودية للأسماك و شركة علم و شركة المصافي السعودية و شركة الشرقية للتنمية و الشركة السعودية لصناعة الورق و شركة تصنيع مواد التعبئة والتغليف.

ثم تلاها طرح ٥% من أسهم ارامكو بقيمة ٣٢ ريالًا سعوديًّا، وذلك بنهاية عام ٢٠١٩، ليبدأ تداول أسهم أرامكو في السوق المالية السعودية بقيمة ٣٢ ريال سعودي حتى وصل إلى ٤٣ ريال سعودي في أبريل ٢٠٢٠ ويتوقع مستقبل سهم ارامكو أن يصل إلى ٦٠ ريال سعودي بمطلع عام ٢٠٢٣، ومن المتوقع أن يصل مستقبل سهم ارامكو إلى ما يزيد عن ١٥٠ ريال سعودي في ٢٠٣٠.

وقد تلقت المملكة قرابة ١٣ مليار ريال سعودي من الاستثمار الأجنبي المباشر عام ٢٠١٨. كما احتلت سوق الأسهم السعودية المرتبة ٤٤ عام ٢٠٢٠ حسب المؤشر العالمي لجاذبية الاستثمار الأجنبي المباشر. واصبح النظام المصرفي السعودي يوفر أنواع متعددة من الحسابات البنكية للأجانب مثل الحسابات الجارية وحسابات التوفير والودائع لأجل. مثل بنك ساب وبنك سامبا وبنك البلاد والبنك الأول وبنك الرياض والبنك السعودي الفرنسي والبنك العربي الوطني والبنك السعودي للاستثمار.

متى يفتح سوق الأسهم السعودي

مواعيد التداول في سوق الأسهم السعود، يفتح سوق الأسهم, لها وقت محدد ويمكننا الإجابة عن متى يفتح سوق الأسهم السعودي، والإجابة هي يفتح التداول من يوم الأحد إلى الخميس من الساعة 10 صباحا حتى الساعة 3 مساءا. من كل أسبوع.

مستقبل سوق الأسهم في المملكة العربية السعودية

بعد معرفة متى يفتح سوق الأسهم، نحب أن نوضح أنه يوصي معظم المحللين الماليون بالأسواق الناشئة على أنها افضل استثمار للفلوس والأموال وبأن تكون أسهم أرامكو جزء من الاستثمارية للمستثمرين وذلك لا داءه الإيجابي خلال الفترة الماضية، وتوقعات افضل لمستقبل سهم ارامكو. كما أتاحت الحكومة الفرصة لغير السعوديين بشراء العقارات بتصريح من وزارة الإسكان، ويمثل سوق العقارات حوالي 5 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي للملكة، وتسعى الحكومة إلى مضاعفة تلك النسبة خلال السنوات القادمة.

وتعتبر مدن الرياض وجده والدمام أكثر المدن الجاذبة للاستثمار العقاري حيث يوجد بها معظم الوافدين. ويحتاج الاستثمار بالعقار في السعودية، الذي يعد احسن استثمار للفلوس إلى عدة خطوات. أولها الحصول على تصريح من وزارة الإسكان، الذي قد يستغرق قرابة العام، ثم الاتفاق على السعر بين البائع و المشتري بعد ذلك يحصل إثبات من المحكمة الشرعية البائع يمتلك العقار. ومن ثم يتم نقل الملكية وتسجيلها، وتوثق الملكية في المحكمة لإثبات النقل القانوني للملكية.

كما يعد الاستثمار التجاري والصناعي والسياحي في المملكة العربية السعودية من أفضل طرق استثمار المال الواعدة. وتمثل الشركات الصغيرة والمتوسطة حوالي ٢٠% من الناتج المحلي الإجمالي الوطني. وتستهدف المملكة إلى زيادة هذه النسبة لتصل إلى ٣٥% بحلول عام ٢٠٣٠، حيث أتاحت للأجانب عمومًا الاستثمار في جميع المجالات الاستثمارية في المملكة عدا النفط والتعدين.

كما أصبحت إجراءات تأسيس الشركات أكثر بساطة، وتوفر هيئة المشروعات الصغيرة والمتوسطة. جميع أنواع المساعدة والمشورة لرواد الأعمال. ويتم إصدار التراخيص عن طريق مركز خدمات الاستثمار. التابع للهيئة العامة للاستثمار في المملكة العربية السعودية وكذلك تقديم المشورة حول إجراءات التأسيس.

أشكال الاستثمار الأجنبي بالسعودية

يستطيع المستثمرون الأجانب تأسيس استثماراتهم في المملكة عبر ثلاث أشكال  وذلك بعد استيفاء شروط استثمار في السعودية للمقيمين والأجانب وهي:

  1. شركة ذات مسؤولية محدودة (LLC): الحد الأدنى لرأس مالها ٥٠٠٠٠٠ ريال سعودي. وأن لا يقل عدد المساهمين عن اثنين ولا يشترط أن يكون أي منهما سعوديًا، و تخضع لمراجعة سنوية.
  2. كذلك مكتب فرعي: مفتوح للشركات الأجنبية لمزاولة النشاط التجاري، وتتحمل الشركة الأم كامل المسؤولية. الحد الأدنى لرأس مالها ٥٠٠٠٠٠ ريال سعودي ويتميز بسهولة تأسيسه عن الشركة ذات المسؤولية المحدودة. نظرًا لعدم وجود نظام أساسي للموافقة عليه.
  3. مكتب تمثيلي: يمكن للمصنع من خلاله تقديم الدعم الفني للسوق المحلي. عبر الموزع عن طريق عقد قصير الأجل تم إنشاؤه لغرض محدد، ولا يمكن ممارسة نشاط تجاري الدخل.
  4. أخيرا صناديق الاستثمار في السعودية: تتميز صناديق الاستثمار بتنوع للفرص الاستثمارية. وإدارة اكثر خبرة ومخاطر أقل ورسوم استثمار أقل مقارنة بالعمولات المدفوعة. لشركات الوساطة في الأوراق المالية، وهي متاحة للمستثمرين الأجانب في المملكة.

وفي الختام نكون قد قد أجبنا عن متى يفتح سوق الأسهم، ووضحنا جميع المعلومات التي تشغل بال المهتمين بسوق التداول السعودي، و راغبي الاستثمار الأجنبي في السعودية.

3 تعليقات

Comments are closed.