افكار مشاريع

كيفية زراعة الافوكادو في مصر وما هي أماكن تواجده؟

زراعة الافوكادو في مصر

زراعة الافوكادو في مصر, بدأت زراعة الافوكادو في الظهور داخل المزارع المصرية، ويرجع ذلك إلى ملائمة طقس مصر لزراعة مثل هذا النوع من الفاكهة، والجدير بالذكر أن الأفوكادو غني بالدهون التي تفيد جسم الإنسان، وتكثر زراعة الافوكادو في مصر بمحافظة أسوان ومحافظة المنيا، نظرًا لارتفاع درجة الحرارة هناك، وهذا ما يحتاج إليه الافوكادو، لذلك نجد أن منطقة جنوب مصر تعد بيئة ملائمة لزراع الافوكادو عن المناطق الساحلية المطلة على البحر.

حصاد الافوكادو داخل مصر

تتم زراعة الافوكادو في مصر بواسطة الشتلات التي تم تطعيمها بالأصول المتسامحة، والمقاومة لكافة الظروف الغير طبيعية التي تطرأ على التربة. و تبدأ زراعة الشتلات في الأراضي المصرية بعد أن يتم شرائها من عدة مصادر مضمونة، وتباع في شهر مارس، وشهر إبريل، وشهر مايو سنويًا. ويتم انتخاب الأصناف المراد تحصين شتلاتها، على حسب رغبة المزرعة، في كيفية بيع الكمية المزروعة، وتاريخ وجوب الحصاد.

الموسم الذي ينمو فيه الافوكادو

موسم زراعة الافوكادو في مصر يبدأ مع بداية فصل الخريف والربيع، وتكون خلال شهور سبتمبر، أكتوبر، والجزء الأول من شهر نوفمبر. كما يزرع خلال شهر مارس، أبريل، وكذلك مايو، وتتم الزراعة بواسطة البذور خلال فصل الربيع، وهذا النوع من الزراعة مناسب للهواة أكثر من الزراعات التجارية.

أماكن زراعة الأفوكادو داخل مصر

  • على الرغم من انتشار زراعة الافوكادو بالوجه القبلي، إلا أن زراعة الافوكادو في مصر بدأت تنتشر في منطقة الدلتا.
  • كما تكثر زراعة الافوكادو في مصر بطريق القاهرة، والإسكندرية، وكذلك الإسماعلية، لأنها طرق صحراوية تناسب زراعة الافوكادو، وهذا ما يتطلبه أيضا زراعة الخوخ.
  • هناك كثير من الجهود المبذولة لاستبدال زراعة المانجو بالأفوكادو بمدينة الفيوم، لأن محصول المانجو بها لم يعد مجد اقتصاديًا.
  • يمكننا القول بأن زراعة الافوكادو في مصر تنتشر بمركز الصف المتواجد في محافظة الجيزة، وفي مركز طوخ التابع لمحافظة القليوبية.
  • كما يتواجد بكثرة في طريق الإسكندرية القاهرة الصحراوي، وستتم زراعته على نطاق واسع في أقرب فرصة بمدينتي الإسماعيلية والفيوم.

مراحل نمو شجرة الأفوكادو

تنمو شجرة الافوكادو بعد مرورها بثلاثة مراحل، كالآتي:

مرحلة الشتلات ثم الإنبات

  • المرحلة الخاصة بالنمو الخضري، وتستمر من فترة الإنبات إلى أن يصل عمر الشجرة إلى 3 سنوات.
  • تبدأ مرحلة الإزهار ثم الإثمار بعمر الثلاث سنوات، بعد عملية التطعيم الخاصة بالشتلات.

كيفية تسميد أشجار الأفوكادو

  • تختلف عملية التسميد الخاصة بـ شجرة الأفوكادو تبعًا للمنطقة التي تزرع فيها، وتعتمد برامج التسميد على التحليل الذي يتم عمله للماء والتربة.
  • في أغلب الأحيان تتطلب شجرة الافوكادو كافة الأسمدة والمغذيات سواء الخاصة بالتربة أو بالأوراق، حيث يتم وضع هذه الأسمدة في الأوقات المحددة لذلك.
  • وتتطلب زراعة الافوكادو في مصر حصول الشجرة على عنصر البوتاسيوم، والفسفور، وكذلك النيتروجين بكميات وفيرة.

تلقيح أشجار الأفوكادو

يقوم المزارع بتلقيح أشجار الأفوكادو بشكل متقطع، مما يستدعي وجود عدة أنواع داخل المزرعة، لكي تحصل الأشجار على التلقيح بصورة جيدة. لهذا السبب عندما نقوم باختيار الأصناف، من الضروري أن نقرن المجموعة خشن مع المجموعة سلسلة، لكي نضمن التلقيح السليم بجميع أماكن الأصناف.

الوقت الذي تبدأ فيه شجرة الأفوكادو بإنتاج الثمار

في حالة تم تطعيم شتلات الافوكادو، فإن الشجرة تعطينا الثمار بالسنة الثالثة بعد تمام الزراعة. وإذا تم زراعة الشجرة من خلال البذور، فإن الشجرة تمنحنا الثمار بعد انقضاء السنة الخامسة، وممكن تصل إلى السادسة.

عدد الكيلوجرامات التي تنتجها شجرة الأفوكادو

يختلف وزن الثمار التي نحصل عليها من شجرة الأفوكادو على حسب عمر الشجرة، وقدرتها الإنتاجية. حيث تنتج شجرة الأفوكادو بالسنة الثالثة ما يقرب من 6 كيلو جرام. وتزيد هذه الكمية بطريقة تدريجية كل سنة، إلى أن يصل الإنتاج إلى 60 كيلو جرام خلال العام السادس.

موعد تفتح أشجار الأفوكادو

تخضع عملية تفتح أشجار الأفوكادو إلى الطريقة المتبعة لتخزين هذه الأشجار مثل زراعة الليمون. لذلك يجب العناية بها حتى تتفتح بطريقة صحيحة. وتزهر أشجار الأفوكادو خلال شهر مارس. ويقوم المزارعين بحصاد ثمارها بداية سبتمبر حتى مارس.

كما شاهدنا أن زراعة الافوكادو في مصر بدأت بالانتشار. حيث تعد التربة المصرية صالحة لزراعة هذه النوعية من النباتات. لكن يجب اتباع الأساليب السليمة أثناء الزراعة للحصول على أفضل النتائج.

2 تعليقان

Comments are closed.