منوعات

ما هو مفهوم التنمية المستدامة وشروط تحقيقها؟

مفهوم التنمية المستدامة وشروط تحقيقها

يرمز مصطلح التنمية إلى وضع مجموعة من الخطط اللازمة لعملية التطوير بالدول في جميع المجالات المختلفة، وتضم التنمية أكثر من جانب كالتنمية الصحية، والاقتصادية، والاجتماعية، لكن في إطار محاولة استخدام الموارد المتاحة والخوف من نقص هذه الموارد أصبحنا تهتم أكثر بتوضيح مفهوم التنمية المستدامة وشروط تحقيقها، لأن هذه التنمية المستدامة هي التي سوف تحافظ على حقوق الكثير من أجيال الأطفال القادمة، والتي لم تولد بعد.

مفهوم التنميه المستدامه

قبل شرح مفهوم التنمية المستدامة وشروط تحقيقها، من الضروري توضيح أن فكرة التنمية المستدامة بمعناها الدارج قد استخدمت خلال سبعينيات القرن الماضي. حيث حاول الخبراء تطبيق مفهوم التنمية المستدامة، عندما وجدوا أن موارد الطبيعة يتم استهلاكها بشكل كبير، بجميع دول العالم.

لذلك حاولوا المحافظة على هذه الموارد، للأجيال الآتية لأن لهم نفس الحق في جميع الموارد، من هذا المنطلق كان يجب تطبيق مبدأ التنمية المستدامة. ومن خلال فكرة التنمية المستدامة ينشأ التوازن بين البيئة التي تحيط بالإنسان، ومكوناتها بصفة عامة. مما يكفل تحقيق مبدأ العدالة في استعمال الموارد البيئية المتنوعة، بجميع جوانب الحياة المختلفة.

الشروط اللازمة لتحقيق فكرة التنمية

حتى نتمكن من قول أن التنمية المستدامة تعمل على خدمة البشرية بالفعل، من الضروري أن تتوفر بها مجموعة من الشروط المتنوعة، كالتالي:

  • يجب أن تعتمد فكرة التنمية المستدامة على مجموعة من الخطط طويلة المدى، لكي تتمكن من خدمة جميع الأجيال الآتية، وبالتالي يتم تحقيق الهدف منها.
  • من الضروري أن تكفي التنمية المستدامة الحاجات الأساسية للفرد، والتي تتمثل في المأكل والمشرب والملبس.
  • هذا إلى جانب خدمة التعليم والصحة، وفي حالة توافرت لدى الفرد جميع العناصر السابقة، سوف يشعر بتحسن اجتماعي ومادي.
  • في سياق الحديث عن مفهوم التنمية المستدامة وشروط تحقيقها، يجب أن نذكر التنمية المستدامة التي تهتم بالموارد الطبيعية المحيطة بنا.
  • لذلك يجب التخطيط السليم لكي نحافظ على الهواء والمياه، وباقي موارد الطبيعة الأخرى التي يحتاج إليها الإنسان بصفة عامة.
  • من الواجب أن تحقق التنمية المستدامة الموازنة بين الموارد المستخدمة، والحاجة للعمل والاستثمار، حتى يصبح بينهم ترابط متزن.

التحديات التي تقابل تطبيق التنمية 

قبل أن تشرع الدول في تطبيق أساسيات التنمية المستدامة. يجب أن تعلم جيدًا بأن هناك الكثير من المعوقات التي تعرقل تنفيذ التنمية المستدامة، كالتالي:

  • في أغلب الأحيان يكون استهلاك الشعوب لموارد الطبيعة كبير. ولا تعي هذه الشعوب كيفية ترشيد الموارد، التي تمكنها من المحافظة عليها.
  • لهذا يجب أن تقدم الجهات المعنية الكثير من النصائح والتوجهات فيما يتعلق بالمحافظة على كافة الموارد الطبيعية النظيفة، مثل الأدوات الخاصة بالغذاء أو الماء.
  • قد لا تستطيع مجموعة من الدول التحكم في انتشار ملوثات البيئة، الأمر الذي يؤدي إلى نقص الموارد بشكل ملحوظ، وفشل جهود التنمية المستدامة.
  • قد تتعرض الدول لبعض المعوقات التي لا تمكنهم من ضمان وصول نصيب الأجيال الآتية من الموارد الطبيعية.
  • لذلك تقوم بخدمة الأشخاص الموجودين في الوقت الحالي، ولا تستطيع توفيرها للأجيال المستقبلية.

العلاقة بين التنمية المستدامة وحقوق الإنسان

هناك ارتباط وثيق بين مفهوم التنمية المستدامة وشروط تحقيقها، وبين حقوق الإنسان. حيث تتقارب مبادئ التنمية المستدامة مع المبادئ الفعلية لحقوق الإنسان. حيث تحاول التنمية المستدامة تطبيق مبدأ تكافئ الفرص بين الأجيال في الاستفادة من موارد البيئة المتنوعة.

على الجانب الآخر نجد أن حقوق الإنسان تدعو لنفس الفكرة ولكن بأسلوب آخر، مثل المساواة بين الرجل والمرأة، وحماية الضحايا. وتهدف التنمية المستدامة إلى توفير حاجات الإنسان الأساسية. وتقوم بالتركيز على الجانب المادي منها، كالطعام، والشراب.

بينما تهدف المبادئ الحقوقية للإنسان إلى القضاء على طبقات المجتمع، وتحقيق العدالة، ونبذ العنف والتطرف. كما تساهم جمعيات حقوق الإنسان بشكل كبير في المحافظة على البيئة من الملوثات، حتى تصل موارد الطبيعة للأجيال المستقبلية بسلام.

وتدعو منظمات حقوق الإنسان إلى الاعتناء بالطاقة الإنتاجية من حولنا. إذا تم تفعيل أشكال التنمية المستدامة للاستفادة المستقبلية.

نرجو أن نكون قد قمنا بشرح مفهوم التنمية المستدامة وشروط تحقيقها على أكمل وجه، حتى ينتفع بها جميع المهتمين بهذا المجال. ويتم تطبيقها على النحو الأفضل لتحقيق أكثر استفادة ممكنة.