منوعات

انواع سمك التونه بالصور

انواع سمك التونة بالصور

سمك التونة هو واحد من مصادر الاقتصاد المهمة التي تعتمد عليها الكثير من الدول، خاصة أن التونة تشهد انخفاض كبير في أعدادها مع أواخر القرن العشرين في انواع سمك التونه بالصور، خاصة أن سمك التونة من أكثر المأكولات البحرية التي يتم تناولها بشكل كبير، بحيث تنتمي أسماك التونة لأشباه الفراخ، كما أنها تستوطن المياه الدافئة، وتمتلك زعانف قوية، ولونها فضي يميل للأبيض وهي من أفضل الأسماك التي يتم تناولها.

انواع سمك التونه بالصور

تلك النوع من الأسماك يسميها الصيادون الطوربيد، وتسمى زرقاء الزعانف، وهي تتواجد في المحيط الاطلسي، وتوجد منه عدة أنواع كالتالي:

  • أولًا: سمك التونة الوثاب:

هي واحدة من الحبليات السمكية، وهي تتغذى على الروبيان و صغار الأسماك، وهي تعيش مع الأسماك ذات الحجم الكبير. كما أنها مفترسة، بالإضافة إلى أنها متوفرة بشكل كبير في أسواق الأسماك. بالإضافة إلى تواجد في المحيط الأطلسي الجنوبي، كما توجد في خليج المكسيك.

سمك التونة الوثاب

  • ثانيًا: سمك التونة الباكور:

هو من انواع سمك التونه, أسماك الماكريل، بالإضافة أنه يعيش في المحيط الأستوائي وفي البحار المصرية، ويحتوي على لحوم ذات لون أبيض، والأسماك الصغيرة منه تعيش بالقرب من سطح الماء. والبالغ من ذلك النوع يعيش على عمق 1.250 قدم، ونتيجة للصيد التجاري فهي مهددة بالانقراض، وهي من اشهى المأكولات البحرية في الكثير من المطاعم.

سمك التونة الوثاب

  • ثالثًا: أسماك التونة:

هو من انواع سمك التونه يحتوي على كمية كبيرة من العناصر الغذائية مثل الأوميجا3 والبروتين والفسفور والنياسين والسيلينيوم. خاصة أن السعرات الحرارية منخفضة، وهو نظام غذائي مميز لمن يعاني من السمنة. وتعيش في المحيطات والبحار، ولذلك يسمى أسماك المياه المالحة، وهو ذات طعم جميل ومميز.

انواع سمك التونه بالصور في مصر

يوجد في مصر انواع سمك التونه بالصور المتنوعة والمختلفة منها ما يلي:

  • أولًا: سمك التونة ذات العيون الكبيرة:

وهو من أكثر أنواع الأسماك التي توجد في مصر، فهو من ضمن فصيلة الاسقمريات. خاصة أنه  يزيد وزنها عن 180 كيلو جرام، وطول السمكة يصل ل 250 سم، وهي تتغذى على القشريات. وينتج العالم من ذلك النوع 475 ألف طن في السنة الواحدة، حيث يستخدم سمك معبأ ومجمد بحيث ذات مذاق جميل ومميز.                                                                                                                                                              سمك التونة

 

  • ثانيًا: أسماك التونة بزعانف زرقاء:

حيث أنه واحدة من أسماك التونة ذات اللون الطبيعي، ولونها عميق في اتجاه الزعنفة الذيلية، وفي بداية جسم السمكة يغطيها اللون الأزرق الداكن، ولون بطن السمكة يميل للأبيض. وأنواع أخرى من تلك الأسماك ذات خط عديم اللون، وتوجد بها مجموعة من النقاط تكون في شكل صفوف منتظمة على طول الجوانب السفلية.

انواع سمك التونه

طرق صيد سمك التونة

بعد التعرف على انواع سمك التونه بالصور، خاصة أنها تستخدم بكثرة بسبب طعمها المميز، يتم صيد السمك بالطرق التالية:

  • أولًا استخدام السردين كطعم يتم من خلاله صيد السمك.
  • ثانيًا طريقة الدريفتنج: في حالة كانت المنطقة التي يتم فيها صيد السمك واسعة فلا يمكن تحديد مكان السمك بالدقة العالية. فيقوم الصيادون بجعل المركب رأسية بحيث يقوم الهواء بتحريكها في أتجاه وجود السمك.
  • ثالثًا طريقة الرسو: يستخدم الرسو في حالة كانت المنطقة التي توجد بها الأسماك ضيقة، وبالتالي يكون من الصعب معرفة مكان الأسماك. وهي ليست فعالة مثل طريقة الدريفينج، بحيث ينتج عنها هروب الأسماك. كما يمكن أن يحتك خيط الصيد مع حبل الرسو، مما ينتج عنه فشل عملية الصيد، وفي تلك الطريقة يمكن الحصول على أكثر من نوع من سمك التونة.

وفي الختام فقد وضحنا في السطور السابقة كل انواع بالصور، مع توضيح الطرق التي يتم بها صيد سمك التونة، مع توضيح كل أنواعه وأماكن تواجدها، والغذاء الذي يعتمد عليه السمك.

1 Comment

Comments are closed.