منوعات

أداء الصلاة في وقتها و الكيفية المضمونة للالتزام بذلك

من الاسباب المعينة على أداء الصلاة في وقتها

يوجد الكثير من الاسباب المعينة على أداء الصلاة في وقتها، حيث يتطلع كل مسلم إلى أداء فريضة الصلاة في موعدها المحدد، وهي ثاني ركن من أركان الإسلام، وهي السبيل بين المؤمن واللهٌ عز وجل، لذلك تعتبر من العبادات التي ينبغي أن يؤديها المسلم لأنها أول ما يٌسأل عليها في القبر، لذلك لا يجب التهاون في تركها، والإلتزام بها.

الأمور التي تحفز على الصلاة في موعدها

يتطلع أي مسلم إلى إيجاد طريقة تجعله يؤدي الصلاة في أوقاتها، وذلك نظرا إلى أهمية فريضة الصلاة، ويكمن السبب الرئيسي في رضا الله والخوف منه، فكلما حافظ المسلم على صلاته ولم يتهاون بها رزقه الله بالرزق الواسع، وفيما يلي نوضح العديد من الاسباب المعينة على أداء الصلاة في وقتها:

تغيير العادات

مثلا من الممكن أن يضيع المسلم صلاة الفجر بسبب السهر، فيجب عليه في هذا الأمر أن يحاول أن ينام مبكرا، أيضا إذا كان هناك أمر يجعل الشخص يلهو عن الصلاة فيجب تركه على الفور، مثلا في حالة كان في العمل، فمن الممكن تأجيل العمل إلى أن يؤدي فريضة الصلاة ثم يعود إليه.

الدعاء

يفضل الدعاء والتذلل إلى الله سبحانه وتعالى بأن يرزقنا الخشوع في الصلاة وأدائها في موعدها، ومحاولة أيضا الإكثار من قراءة القرآن وذكر الله، فكل ذلك يساعدنا في التقرب من الله.

تطبيق الصلاة

هناك الكثير من البرامج التي تذكر المسلم بموعد الصلاة، بالإضافة إلى تذكيره بقراءة أذكار الصباح والمساء مثل تطبيق كن مسلما، صلاتك، المؤذن وغيرها من البرامج.

القراءة عن الصلاة

من المهم البحث عن فضل الصلاة وأهميتها في حياة كل مسلم، وأن تارك الصلاة عقوبته شديدة للغاية.

 أداء الصلاة في وقتها
من الاسباب المعينة على أداء الصلاة في وقتها

التجهيز إلى الصلاة

عندما يقترب وقت الصلاة حوالي 10 دقائق من الممكن أن تقوم إلى الوضوء والانتظار على سجادة الصلاة حتى يؤذن المؤذن. وفي هذا الوقت يفضل التسبيح وذكر الله عز وجل.

الصلاة في الجامع

إذا كانت لديك الفرصة في أداء الصلاة في وقتها داخل الجامع، فإن هذه الخطوة سوف تكون مفيدة للغاية. لأنها سوف تقضي على الكسل وتجعل المسلم قلبه مقيد بالجوامع.

التدبر

إن القرآن الكريم يساعد على فهم تعاليم الصلاة وأهميتها بشكل كبير. كما أنه يساهم في الخشوع خلال أداء الصلاة في وقتها بسهولة.

صلاة الجماعة

من الممكن في حالة اجتماع العائلة وحان موعد الصلاة، اقتراح أداء الصلاة في وقتها في شكل جماعي. فذلك يشجع على أداء الصلاة بطريقة ممتعة.

الدروس الدينية

ينصح بحضور الكثير من الدروس الدينية في المساجد خاصة وقت صلاة الجمعة. وإذا لم تسمح الأمور بذلك، فمن الممكن أن تستمع إلى الدروس عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي. حيث تتوفر الكثير من الدورات الدينية التي تشجع المسلم على التفقه في الدين.

طريقة الخشوع في الصلاة

من الجدير بالذكر أن كل فرد يجب عليه الخشوع خلال أداء الصلاة. وقد قال الإمام ابن القيم أن الخشوع هو حضور القلب بين عظمة وجلالة الله عز وجل، وفي الطبيعي يسعى الشيطان إلى لهو المسلم عن الخشوع. وإليك العديد من الطرق التي تساعد على خشوع الإنسان خلال الصلاة:

  • الإحساس بجلالة الله سبحانه وتعالى وأنه هو الملك الواحد الأحد.
  • الإعتراف بالتقصير والخضوع إلى الله عز وجل.
  • الشعور بأن الدنيا فانية لا تحتاج سوى رضا الله.
  • التأني في تأدية الصلاة وعدم الاستعجال.
  • أداء النوافل بعد الصلاة الأساسية.
  • محاولة التوبة عن كل الكبائر.
  • التفقه في الدين بشكل أوسع.
  • الابتعاد عن التفكير في الأمور الدنيوية خلال الصلاة.
  • قراءة سور جديدة لأنها تساعد على التركيز في الصلاة.