تداول واستثمار

تعرف على أفضل أنواع الاستثمار العقاري

أفضل أنواع الاستثمار العقاري
أفضل أنواع الاستثمار العقاري

يعتبر الاستثمار العقاري من أنجح أنواع الاستثمارات على الإطلاق لأنه يسبب فرص ربح كبيرة جداً مع شبه انعدام للخسارة. حيث يعتمد نجاح الاستثمار العقاري على اختيار أفضل مكان للاستثمار العقاري وفقاً للتقارير والإحصائيات ونعرض عليكم بعض المعلومات والحلول الهامة. بخصوص الاستثمار في العقارات وما هو أفضل أنواع الاستثمار العقاري التي يمكن من خلالها تحقيق أرباح هائلة.

ما هو الاستثمار العقاري

يرجع تاريخ الاستثمار العقاري إلى الحقبة الزمنية التي قرر فيها البشر الابتعاد عن الحياة البدائية وبداية حياة أكثر خصوصية. ويعتبر البناء عامل أساسي لا يمكن الاستغناء عنه حيث يعتبر العمل فى مجال الاستثمار العقاري نوع من أنواع الاستثمارات القديمة. وبالتالي يعتبر الاستثمار العقاري واحد من أهم الاستثمارات التي يستطيع بها الأفراد والمؤسسات الحصول على دخل إضافي عن طريقه.

أفضل أنواع الاستثمار العقاري

أهمية الاستثمار العقاري

إن الاستثمار العقاري له أهمية كبيرة جداً لمن يريد بناء ثروة طويلة الأمد أو من يحتاج لمصدر دخل خاص به. يساعده في دفع تكاليف تعليم الأطفال أو من يريد رأس المال لعمله الخاص أو زيادة الدخل المتاح. أو تحقيق الأهداف المالية العامة حيث أصبح موضوع الاستثمار في العقارات والأصول الأخرى شائعاً بشكل متزايد على خلفية:

  • معدلات فائدة تقارب الصفر على الودائع المصرفية.
  • التضخم الذي يتجاوز بشكل خطير أسعار الفائدة على الودائع.
  • برامج جارية لتحفيز اقتصادات العالم مما يزيد من المعروض النقدي ويزيد من الضغوط التضخمية.
  • الوضع الاقتصادي الصعب حول جائحة فيروس كورونا.

أفضل أنواع الاستثمار العقاري

إن الاستثمار العقاري يعتبر بمثابة أفضل أنواع الاستثمارات حول العالم حيث تعتمد فكرته على شراء الأراضي والوحدات السكنية والتجارية، وذلك من أجل تداولها والحصول على أعلى الأرباح ومن أجل تطويرها في المستقبل.

وإليكم قائمة بأفضل أنواع الاستثمارات وذلك كالآتي:

  • أولاً العقارات السكنية

يعتبر من أفضل أنواع الاستثمار العقاري هو الاستثمار في الوحدات السكنية نظرًا لكونها بمثابة واحدة من الاحتياجات الأساسية لشتى المواطنين في جميع أنحاء العالم.

  • ثانياً العقارات التجارية

يمكن للمستثمرين أن يقوموا بالاستثمار العقاري من أجل التجارة في العقارات التجارية. ولكن ينبغي عليهم أن يضعوا في عين الاعتبار أنها تتطلب توفير رأس مال كبير كأفضل أنواع الاستثمار العقاري.

  • ثالثاً العقارات الإدارية

تم إدراج العقارات المكتبية أو الإدارية في قائمة أفضل أنواع الاستثمار العقاري، ومن الجدير بالذكر أن العقارات المكتبية تتطلب توفير رأس مال كبير للغاية.

  • رابعاً العقارات الترفيهية

تعتبر واحدة من أشهر و أفضل أنواع الاستثمار العقاري مثل قرية دريم بارك المتواجدة في جمهورية مصر العربية، وكذلك الفنادق والمنتجعات السياحية بالإضافة إلى الأندية الكبيرة.

  • خامساً صناديق الاستثمار العقاري

بعض الأشخاص من المستثمرين يملون نحو الاستثمار العقاري بواسطة صناديق الاستثمار، حيث إنها تعمل على تجميع رأس المال من أكثر من مستثمر ثم يقوم المشرفين عليها باستخدام الأموال لشراء العقارات وبيعها وأداء الصيانة والنظافة لها.

  • سادساً العقارات الصناعية

إن الاستثمار في العقارات الصناعية أمرًا جيدًا للغاية ومربح، ويقصد به بناء وحدات عقارية خارج نطاق السكان وتكون جاهزة للمصانع.

  • سابعاً شراء عقار وتجديده وبيعه

يعتبر هذا النوع من الاستثمارات السريعة فعندما يكون العقار قديم وبحالة سيئة عند بيعه يستطيع المستثمر أن يشتريه بسعر رخيص نسبياً، ثم يقوم بتصليحه وصيانته ثم يقوم بإعادة بيعه بسعر أعلى ويربح منه الكثير من الأموال، ويعتبر هذا النوع ممتاز للذين يريدون كسب المال بشكل سريع وحتى لو مبلغاً بسيطاً.

سبب اللجوء للاستثمار العَقاري

توجد بعض الأسباب التي تشجع على الاستثمار في العقارات ومنها ما يلي:

  • بسبب زيادة الطلب المستمر على العقارات واحتياج الأفراد إليها كجزء من احتياجاتهم الأساسية.
  • كثرة الأنشطة التجارية التي تحتاج لعقار لمزاولة نشاطهم مثل مكاتب الشركات وعيادات الأطباء والمحلات التجارية وغيرهم.
  • الاستثمار العقاري دائما يتجه نحو الصعود في الأسعار وهو ما يضمن تحقيق أرباح طائلة.

قواعد الاستثمار العَقاري

إليك أهم وأبرز القواعد التي ستسهل عليك خطوات الاستثمار التي تساعدك على اختيار أفضل أنواع الاستثمار العقاري الناجح وهي كالآتي:

  • البحث والتقصي

أهمية البحث تكمن في اكتساب المعلومات المتعلقة بأفضل أنواع الاستثمار العقاري سواء كان استثمار شخصي أو مؤسسي أو حكومي، وأن يمتلك الخبرة والمعلومات الكافية التي تؤهل المستثمر لجني الأموال. 

  • تحديد مصدر المال

والمقصود هنا هو المبلغ أو القيمة المالية المتاحة للاستثمار ومصدر هذه السيولة سواء كانت قروض أو تمويل أو مشاركة، كما يتطلب الأمر أيضاً تحديد الميزانية حتى تستطيع إدارتها والأخذ بعين الاعتبار رسوم البحث عن العقار ورسوم تسجيل العقار والسمسرة وتكاليف الضرائب، وحتى إعادة البيع في المستقبل بالإضافة لتحقيق الإيرادات الشهرية أو السنوية كناتج للاستثمار العقاري، ولكي تستطيع تجنب أي مفاجآت فيما يتعلق بإدارة الميزانية والنفقات.

  • تجنب الشراء على الخريطة

إن الشراء على الخريطة يحمل الكثير من المخاطر بالإضافة إلى تأخير تسليم المشروع، وحدوث تغييرات في المواصفات المتفق عليها بعد الإنتهاء من عملية البناء.

  • ثم العرض والطلب

سوق الاستثمار العقاري مزدحم بالعروض المختلفة فعليك ألا تحير نفسك واختر أفضل عرض موجود في السوق مع مراعاة ميزانية المستثمر بالإضافة إلى المواصفات والمقاييس المطلوبة.

4 تعليقات

Comments are closed.