مختارات

مراحل البناء بالصور خطوة بخطوة و بالتفصيل

مراحل البناء بالصور خطوة بخطوة وبالتفصيل

يشكل البناء بكافة مراحله ضرورة كبيرة للكثيرين، ولذلك حرص موقعنا اليوم من خلال هذا المقال على التوضيح الكامل لكافة مراحل البناء بالصور خطوة بخطوة وبالتفصيل، بحيث يتضمن جميع الخطوات بداية من تحديد الأفكار وصولًا لتنفيذ البناء وتملك مبنى جاهز على أرض صلبة، ومن أو الأساسيات التي يمكن معرفتها في عالم البناء وهي وضع حجر الأساس بداية من اتخاذ البناء فهذا الإجراء بمثابة إثبات الإمكانيات المادية مع تحديد سعر ومساحة أرض البناء، بالإضافة لذكر نوعية التربة مما يسهل التعامل معها بشكل مناسب، عند بداية وضع الأساسات واستخدام المواد الخام، كل هذا وأكثر نسلط الضوء عليه عبر استعراض مراحل البناء بالصور خطوة بخطوة وبالتفصيل.

الفهرس:

  • الخطوات الأساسية في البناء.
  • مراحل البناء بالصور خطوة بخطوة وبالتفصيل.
  • أهم مراحل البناء.

الخطوات الأساسية في البناء

  • تحديد الأشخاص الراغبين في عمليات البناء للتكاليف والميزانية المالية التي سوف يحتاج إليها البناء، وبأغلب الحالات قد يتطلب ذلك الحصول على قرض بنكي.
  • التحديد الفعلي لموقع البناء وتحديد المسافة والأبعاد الخاصة بها مع التعرف على نوع التربة مما يسهل من تحديد التكاليف والتعرف على القوانين والتعليمات المفترض الالتزام بها والتي تختلف من منطقة إلى أخرى.
  • اختيار التصميم الذي يتناسب مع نوعية البناء وطبيعة المكان .
  • تحديد واختيار نخبة من فرق العمل لإنجاز العمل بأعلى كفاءة ومهارة.
  • اختيار أفضل وأجود الأنواع من مواد البناء بالنسب المناسبة لنوع التربة ومساحة المبنى.
  • التعاقد مع المتخصيين من المهندسين وعمال البناء ممن يتصبون بالمهارة والخبرة.

إقرأ أيضا: خطوات بناء منزل من الألف إلى الياء

مراحل البناء بالصور خطوة بخطوة وبالتفصيل

مما لا شك فيه بأن عملية البناء من الضروري أن تمر بالعديد من المراحل المهمة للوصول إلى المبنى النهائي المرغوب به، ومن خلال الفقرة التالية كان لابد من استعراض مراحل البناء بالصور خطوة بخطوة وبالتفصيل وهي:

المرحلةالأولى:

تعد تلك أولى مراحل البناء بالصور خطوة بخطوة وبالتفصيل حيث يتم خلالها تجهيز مساحة التربة التي سيتم البناء عليها، وذلك عن طريق صب القواعد بعد الانتهاء من عملية الحفر كاملة، وبعد ذلك يتم فحص القواعد الخرسانية وحساب مقاسات الزوايا، بعد ذلك يقوم فريق العمال بإحضار كميات كبيرة من الرمال لتسوية التربة وتحضيرها لفرشة النظافة، وبعد ذلك تكون الأرض جاهزة لصب البيارات ومن ثم تجهيز أسياخ الحديد لأغراض الصب من قبل الحدادين، مع مساعدة العمال النجارين في بناء القواعد الخشبية، ويجب الأخذ بالاعتبار بضرورة اتخاذ بعض الاستشارات الهندسية من المختصين لتلاشي أي عيوب في أساسيات البناء.

المرحلة الثانية:

تتضمن هذه المرحلة عملية صب القواعد الخرسانية بداخل القواعد الخشبية والأسياخ الحديدة التي تم تجيزها من قبل، كما يجب الانتباه بعدم زيادة كميات المياه المستخدمة عند تجهيز الخرسانات وبالأخص المخصصة للقواعد لما تتسبب به من مشكلات وأضرار بالخرسانة ويجعلها قابلة للتفتت، بعد الانتهاء من صب القواعد لابد من تركها مدة لا تقل عن يومين وبعد ذلك يتم فك القواعد الخشبية عنها ويستمر العمال في رشها بالماء مدة تتراوح من 5 إلى 7 أيام، بعد ذلك تترك القواعد الخرسانية لعدة أيام حتى يتم جفاف العازل المائي، ثم تأتي مرحلة ردم القواعد بالرمال.

المرحلة الثالثة:

وهي المرحلة التي تأتي بعد ردم القواعد بالرمال، ويتم أيضًا خلالها بناء الميدات التي تساعد في ترابط الهيكل الخرساني، ويشترك في هذه المرحلة النجارين والحدادين، بعد ذلك يتم تعاقد القائمين على إنشاء المبنى مع مقاول التشطيبات لتولي أعمال تجهيز وإعداد السباكة والكهرباء لكامل المبنى، وفي خلال يومين يتم إزالة الأخشاب عن الميدات والبدء في الرش بالماء لمدة تصل إلى أربعة أيام.

إقرأ أيضا: أعرف كم يكلف بناء دور واحد – دليلك 

مراحل البناء بالصور خطوة بخطوة وبالتفصيل

اهم مراحل البناء بالصور خطوة بخطوة

المرحلة  الرابعة من مراحل البناء بالصور خطوة بخطوة :

حيث تسمى هذه المرحلة بمرحلة تجليس الأرض والتي يقصد منها تبليط التربة باستخدام الماء بعد الانتهاء من تشيد الميدة، والمقصود من ذلك تهبيط التربة الرملية من خلال إخراج كميات الهواء الموجودة بداخله، لعدم التعرض الأرضية للهبوط في المستقبل، وصب فرشة النظافة دون أي مخاوف، مع الاخذ بالاعتبار بقوة اندفاع المياه لتسوية التربة.

المرحلة الخامسة من مراحل البناء بالصور خطوة بخطوة:

وهي من المراحل الهامة التي تحتاج دقة عالية وجودة في العمل، حيث يقوم العمال بصب فرش النظافة لبداية اعمال السباكة داخل المبنى، وبعد ذلك تأتي خطوة فرش الأرض البلاستيكي والحديد وتتحدد كافة النسب والكميات من هذه المواد بحسب مساحة ونوعية الأرض.

المرحلة السادسة من مراحل البناء بالصور خطوة بخطوة:

يقوم الحدادين بنصب وصب الأعمدة من خلال رص الاسياخ الحديدية، ويقوم النجارين بنصب الالواح الخشبية حول الأعمدة لتجهيزها للصب بالخرسانة، كما من الضروري وزنة جيدًا لتفادي حدوث أي ميل للعمود، ولذلك يقوم النجار بحزم الخنزية حول كل عمود لزيادة درجة الأمان، وبعد الانتهاء من كل ذلك يقوم العمال برش الأعمدة بالمياه لمدة لا تقل عن أربعة أيام لاستكمال العزل المائي.

المرحلة السابعة من مراحل البناء بالصور خطوة بخطوة:

ويتم خلال صب الاعتاب واستكمال عملية البناء من خلال إيضاح تقسيمات المبنى طبقًا لرسومات التصميم السابق إعدادها والتي يوضح بها أماكن الغرف ودورات المياه.

المرحلة الثامنة من مراحل البناء بالصور خطوة بخطوة:

وهي المرحلة الأخيرة والنهائية لإتمام البناء ويتم خلالها تركيب كافة أدوات وتوصيلات الكهرباء، والانتهاء من أعمال نظافة المبنى، والانتهاء من أعمال تشطيبات.

إقرأ أيضا: افكار مشاريع صغيره مربحه اكثر من 100 مشروع

2 تعليقان

Comments are closed.