اقتصاديات

تصميم منزل من طابق واحد إقتصادى

تصميم منزل من طابق واحد إقتصادى
تصميم منزل من طابق واحد إقتصادى

تصميم منزل من طابق واحد إقتصادى, مع أرتفاع أسعار الأراضى التى توجد في مكان مميز, فقد تلجأ الى الأراضى محدودة المساحه ويبقى السؤال دائما كيف استغل هذه المساحه لكى انشأ تصميم منزل من طابق واحد إقتصادى؟ وهذا ينجح بالتخطيط الجيد والمحترف واستغلال جميع زوايا المنزل بطريقه جيده, ويوجد بعد الأمور التى ستساعدنا في نجاح هذا البناء. المرونه والتطوع وتعنى أنه لابد من وجود التنوع عند تصميم غرفه في المنزل, بحيث في المستقبل يمكن تحويل غرفة مكتب مثلا الى غرفة أطفال.
التخطيط المثالى للغرفه و هذا يعنى أن يتم التخطيط لمكان الغرف بدقه وتخطيط مثالى, فمثلأ لابد أن يكون مكان غرف النوم وغرف الاطفال فى مكان هادئ, وغرف المعيشه والغرف الترفيهيه ليست مواجهه للحمامات.

التصميم المناسب لاولويات ونمط الحياه

  • لابد أن يكون التصميم مناسب لنمط وأولويات حياتك, فمثلأ في حالة إن أحد أفراد المنزل يمارس عمله من داخله فلابد أن تكون حجرة العمل بها, إضاءه جيده
  • التوازن بين التفاصيل المعماريه والأعتبارات العمليه حيث يجب عند القيام بتصميمه التفكير في سلامة الأطفال وأمور التدفئه والتبريد والتنضيف, فكل تلك الأمور هامه وأساسيه عند تصميم المنزل.

الخطوات الأساسيه لتصميم منزل من طابق واحد إقتصادى

تصميم منزل من طابق واحد إقتصادى
تصميم منزل من طابق واحد إقتصادى
  • تحديد المنطقه المراد رسمها: إذا كان المبنى موجود بالفعل, فحدد مقدار الرسم (غرفه أو أرضيه أو المبنى بالكامل), إذا لم يكن المبنى موجود بالفعل, فتصمم الأفكار بناءاً على حجم وشكل الموقع الذي سيتم البناء عليه.
  • أخذ القياسات إذا كان المبنى موجودأ بعد, فقم بقياس الجدران والأبواب والأثاث ذي الصلة بحيث تكون خطة الأرضيه دقيقه, وإذا كان يتم انشاء التصميم لمنطقه جديده تماما, فتأكد من إن المساحه الكليه ستناسب المكان الذي سيتم بناءه, وينصح بفحص المبانى المبنيه في مناطق مماثله لإستخدامها كتقدير لخطة الطابق هذه.
  • إرسم الجدران: إضافة جدران لكل غرفه من المبنى, مع الحرص على رسمها على نطاق واسع.
  • إضافة الميزات المعماريه: حيث يتم إضافة ميزات إلي المساحة من خلال تضمين الأشياء غير القابله للتغير, مثل الأبواب والنوافذ, بالإضافه إلي الثلاجه وغسالة الصحون والمجفف وغيرها من الأجهزه الهامه التي يجب وضعها في مكان محدد, مع إضافة الأثاث.
  • فالتخطيط من الأشياء الضروريه في عملية تصميم منزل من طابق واحد إقتصادى لأنه بيساعد على إمكانية توفير مساحه لتوظيف الغرف في أماكن مناسبه.

بعض النقاط التي تساعد في تصميم منزل من طابق واحد إقتصادى

  • تحديد موقع الغرف يعد تقسيم تصميم منزل من طابق واحد إقتصادى ذات مساحه صغيرة الحجم من الأمور الهامه عند التخطيط المعماري لها, فعلى سبيل المثال, نرغب في تصميم غرفة نوم أنيقه وعلى الطراز الحديث, وتحتوي علة أماكن جلوس مريحه من أجل الراحه التامه في البيت, لذلك نقوم بإستغلال مساحة الغرفه المحدوده ونقوم بوضع قضبان إضاءه في الغرفه من أجل إبراز ملامح الغرفه وإنعكاس شكلها الجمالي في البيت, بالإضافه إلي أختيار الأثاث صغير الحجم من أجل توفير مساحه بين أثاث الغرفه.
  • زخرفة جدار الغرف تستطيع عمل لوحة تمويه في غرفة المعيشه وذلك لإعطاء الغرفه شكل جمالي, بجانب الحفاظ على خصوصية الغرفه, فإن عملية تقسيم الغرفه لا تكفي على حده ولابد من القيام بزخرفه مميزه لغرف البيتكافه من أجل مواكبة التصميم العالمي للموضه.
  • القيام بعمل مستويات متنوعه في البيت يمكنك القيام بعمل إرتفاع خفيف بين غرفتين وذلك ليظهران بإنهما شكلين مختلفين في المنزل ومتدخلان في أن واحد, فمن الممكن تطبيق المستويات المختلفه في غرفتين المعيشه والطعام, أ, غرفة المعيشه و غرفة الأطفال.
  • أختيار الوان عصريه تستطيع الأختيار ما بين لون وبين ثلاث الوان عصريه ومواكبه لعالم الموضه في البيت, فيمكنك طلاء زوايا الجدران بلون مبهج ونابض للحياه يعطي للمكان حيويه وجمال في المنزل, ويمكن التنوع ما بين الثلاث ألوان عند طلاء كلا من الدرج, والأثاث, والأعمده.
  • أختيار أماكن الأبواب يمكنك وضع الأبواب, بشكل مختلف عن الشكل التقليدي في المنزل, وعلي سبيل المثال, يمكن وضع الأبواب كخط فاصل من أجل فصل غرفه على حده, وتساعد تللك الطريقه على توفير مساحه فاصله بين الغرفه تسهل الحركه من وإلى المكان.
  • تقسيم متعدد الوظائف يمكنك شراء أثاث البيت متعدد الوظائف, كشراء مكتبه في البيت لوضع الكتب بها والأدوات الخاصه بك داخل هذه المكتبه بجانب استخدامها كديكور للمنزل تعطي شكل رائع.
  • اختيار مصادر الضوء يفضل أختيار الأضواء الساطعه والمدمجه من أجل إظهار ملامح البيت وكافة أثاث المنزل مع الحفاظ على خصوصية المنزل, وتساعدك تلك الأضواء على فصل كل غرفه على حدا مع إظهار ديكور الغرفه.
  • الأستفاده من أساس منزلك يجب الأستفاده من أثاث البيت بقدر المستطاع خاصة مع المساحه صغيرة الحجم, كاختيار الأثاث متعدد الوظائف, والأستفاده من الفواصل المتواجده بين كل غرفه والأخرى.
  • وبذلك تكون قد انهيت بناء البيت من طابق واحد بطريقه جماليه أقتصاديه.

فالعديد من الدول في العالم في ظل الأزمه الإقتصاديه تحتاج إلي سياسة التوفير والعمل علي وجود حلول بديله خصوصا في مجال البناء والأسكان وذلك بإستخدام المساحات الصغيره وإيضا المواد التي تستخدم في هذا البناء. لذلك فالتخطيط الجيد لبناء تصميم منزل من طابق واحد إقتصادى سيساعد المزيد من هذه الدول لتخطى هذه الأزمه بنجاح.