افكار مشاريعدليل المصانع والشركات

أفضل نموذج خطة تسويقية جاهزة لإنجاح مشاريعك

نموذج خطة تسويقية جاهزة
نموذج خطة تسويقية جاهزة

نموذج خطة تسويقية جاهزة بشكل أساسي هو ما تحتاج إليه مختلف المشاريع سواء كانت الصغيرة منها وصولاً إلى الكبيرة، حيث تقوم على إيصال خدمات وسلع الشركة إلى الجمهور المستهدف عبر وضع الخطط المناسبة لكل مشروع، وهذا بالضبط ما يساعد في زيادة الأرباح ونمو الشركة ككل، بالتالي اختيارك نموذج خطة تسويقية جاهزة مناسب هو ما تحتاج إليه، واليوم سنتعرف على أهمية الخطط التسويقية بشكل عام؛ كذلك كيفية وضع تلك الخطط مع بعض النماذج الجاهزة التي قد تساعدك.

ما هو نموذج خطة تسويقية جاهزة؟

الخطة التسويقية  أو ما تعرف بـMarketing Plane تمثل دراسة جدوى للمشروع أو الشركة الخاصة بك، وتعتمد على كلاً من استهداف طريقة تسويق المنتج المناسبة من ناحية؛ ومن أخرى على حجم المبيعات المراد الوصول إليها في سبيل تحقيق أعلى الأرياح والإيرادات الممكنة.

أهمية الخطط التسويقية

هنالك العديد مما يمكن الاستفادة منه جراء وضع الخطط التسويقية الناجحة، حيث تبرز أهمية الخطة التسويقية من خلال التالي:

  • هنالك أبحاث عديدة أثبتت أن كل الشركات التي تعمل وفقاً لإعداد نموذج خطة تسويقية جاهزة قادر على المنافسة بقوة أمام أكبر الشركات في المجال الذي تعمل به.
  • كما أن تلك الخُطط قادرة على تقليل الفجوة المتعلقة بالمخاطر والتهديدات التي يمكن لها أن تُهدد المشروع من خلال الاستعداد المثالي للتصدي لها.
  • كما أن تلك الخُطط تساعدك في اتخاذ القرارات الصحيحة التي تُبنى على أُسس مُختارة ومحددة بعناية.
  • بالإضافة إلى أن لها القدرة على زيادة حجم المبيعات الخاصة بالمشروع بفضل جذب العملاء والجمهور.
  • تساعدك في معرفة كلاً من نقاط القوة والضعف الخاصة بمنافسيك.

طرق التسويق الذكية

التسويق الذكي هو ذاك القادر على الإلمام بعدد مختلف من الجوانب والطرق المتنوعة التي تساعد الشركة في جذب العدد الأكبر من المستهلكين للسلع المستهدفة، كما أن نموذج خطة تسويقية جاهزة المناسب لمشروعك هو الأخر يساعد في الاستفادة من المميزات وفقاً لأبعاد مشروعك، ومن بين الطرق التسويقية الشائعة اليوم كلاً من:

  • التسويق الإلكتروني: وهو ذاك الذي يتم من خلال نشر العديد من الإعلانات عن سلع الشركة ومنتجاتها على شبكة الإنترنت ومن خلال مواقع التواصل المتنوعة في مقابل دفع رسوم إعلان معقولة.
  • الإعلان بالصحف والمجلات: بالتأكيد تمثل أحد الطرق التقليدية الشائعة التي تم تعتمد عليها معظم الشركات الكبيرة فهنالك مئات من النسخ المُباعة يومياً والتي يمكن أن تساعد في نشر منتجاتك مشروعك مقابل تكلفة مرتفعة نوعاَ ما.
  • الإعلانات التلفزيونية: لعلها من الطرق الإعلانية المكلفة إلا أنها تستهدف فئة كبيرة للغاية من الجمهور في المنازل بالتالي تتناسب مع الشركات الكبيرة.
  • توزيع المنشورات: من الطرق التي تتناسب بشكل أفضل مع المشاريع الصغيرة مثل افتتاح مطعم أو محل للملابس، بالتالي يمكن نشر تلك المنتجات في المنطقة المحيطة لجذب المتسوقين أو العملاء بصورة سريعة وغير مكلفة.

طريق إعداد نموذج خطة تسويقية جاهزة

هنالك الكثير من الخطوات التي تسير عليها عملية التسويق والخطوات الأساسية لها، وهي تلك التي تتمثل في:

  1. دراسة السوق: من الخطوات الأساسية التي يُبنى عليها المشروع والخطط التسويقية له، إذ لابد من معرفة ما يحتاج إليه السوق أو الاتجاهات الرائدة من المنتجات والخدمات التي يحتاج إليها؛ وإلا ما النفع من تقديم سلعة أو خدمة لا يحتاج إليها السوق.
  2. دراسة المنافسين: إذا ما اخترت السلعة المناسبة ففي تلك الحالة لابد من التعرف على المنافسين ممن يوفرون نفس تلك السلعة، مع إجراء دراسة دقيقة لمعرفة مميزات وسلبيات تلك السلعة كذلك حجم النفقات التسويقية المخصصة للترويج لها والتعرف على الثغرات ونقاط الضعف التسويقية التي يمكنك معالجتها في مشروعك.
  3. استهداف العملاء: الآن سيكون من الأفضل معرفة أنسب الطرق التي تُوصل من خلالها السلع والخدمات التي تُقدمها إلى الجمهور المستهدف، فإن كانوا من الشباب ففي تلك الحالة سيكون الإعلان على شبكات الإنترنت هو الأفضل؛ وإن كانوا من كبار السن ففي تلك الحالة الإعلان في الجرائد أو على قنوات التلفزيون هو الأفضل.
  4. حدد أهداف التسويقية: بالنظر إلى اختلاف الأهداف التسويقية سواء كانت لزيادة الحصة السوقية أو لزيادة المبيعات وغيرها من الأهداف، ستجد أنها لابد من تحديد هدفك الذي يكون قابل للتنفيذ والتحقيق، فعلى سبيل المثال وضع هدف بزيادة المبيعات نحو 10% خلال الربع الأول من العام لمشروعك وهو القابل للتحقيق.
  5. حدد ميزانية مناسبة: نظراً لأن خطط التسويق مختلفة ومتنوعة ستجد أن تكلفة كلاً منها يختلف هو الأخر، لذا من المهم وضع ميزانية كافية للنشاط التسويقي المناسب؛ وذلك على أن يتحصل على عوائد أكبر في المقابل لتغطي تلك النفقات.

نموذج خطة تسويقية جاهزة PDF

إذا ما رغبت في التعرف على بعض النماذج الجاهزة لخطط تسويقية مناسبة لمشروعات متنوعة، هذا ما نوفره إليك إما من خلال الضغط هنا للحصول على نموذج PDF جاهز، أو كذلك من هنا حيث الخطة التسويقية لمشروع الملابس الجاهزة.

3 تعليقات

Comments are closed.