دراسات جدوى

نموذج خطة تسويقية لمركز تدريب بالخطوات التوضيحية

نموذج خطة تسويقية لمركز تدريب

يحتاج نظام التسويق في العديد من المؤسسات لأكثر من نموذج خطة تسويقية لمركز تدريب أو كما يطلق عليها استراتيجية التسويق، والتي تعتمد في أهدافها ومضمونها على كيفية الترويج للنظم الجيدة في العمل، ويعتبر المقصود من ذلك خطة تنسيق مكتوبة ومحدد بها الأهداف التسويقية والأهداف التي يجب العمل على تنفيذها خلال فترة زمنية محددة، كما أن الخطط التسويقية من أهم العناصر التي يمكن أن تتضمنها خطة الاعمال العامة في المشاريع والشركات الصغيرة على وجه الخصوص، ويمكن أن يعتبر مستند الخطة المكتوب مرجع للأنشطة التي يفترض الشركة تنفيذها، ومن هنا حرصنا من خلال هذا المقال على تقديم مجموعة نماذج لخطط التسويق للمساهمة في إنجازها بشكل احترافي وبأهداف يمكن قياسها.

الفهرس:

نموذج خطة تسويقية لمركز تدريب
وضع ملخص تنفيذي لخطة تسويقية لمركز تدريب
نظرة عامة على المشروع
تحديد الأهداف الخاصة بالتسويق والمبيعات
تحديد ميزانية المركز
تحديد برامج المركز
تقدير مبيعات المركزالهيكل التنظيمي للمركز
أولًا: مدير المشروع
ثانيًا : المدربين
تقديم إقرار الذمة المالية
نفقات التأسيس ورأس المال اللازم لمركز التدريب
الخطة المالية

نموذج خطة تسويقية لمركز تدريب

مع بداية وضع نموذج خطة تسويقية لمركز تدريب من الضروري على المسوق وضع بعض النقاط في الحسبان وتحديدها في الخطة التسويقية لمركز التدريب، ويمكننا في حصر هذه النقاط فيما يلي:

  • وضع ملخص تنفيذي خطة تسويقية لمركز تدريب

من المفترض أن يتضمن هذا الملخص التنفيذي خطة تسويقية لمركز تدريب على الكثير من المعلومات الخاصة بالمركز التدريبي، والتي سنقوم بتوضيحها من خلال بعض الفقرات بالمقال.

  • نظرة عامة على المشروع

خلال هذه الخطوة يتم تفسير حجم ومركز المشروع من خلال تعين وصف بسيط للمشروع والأهداف والخدمات التي يفترض على المشروع تقديمها خلال فترة إقامته.

  • تحديد الأهداف الخاصة بالتسويق والمبيعات

خلال هذه الخطوة يتم تحديد واحد من الأهداف المكتوبة بشكل مفهوم، مع توضيح التصور الخاص بتنفيذ هذا الهدف من خلال بعض الوسائل البسيطة والسريعة، مع ضرورة تحديد فترة زمنية لتحقيق الهدف المقصود.

  • تحديد ميزانية المركز

يتم تخصيص جزء من الميزانية السنوية الخاصة بمركز التدريب، لتنفيذ الاستراتيجية المخصصة للتسويق.

  • تحديد برامج المركز

من الضروري عند عمل نموذج خطة تسويقية لمركز تدريب تحديد نوع البرامج التي سيقوم المركز بالتعامل معها من خلال المركز التدريبي، والتي يمكننا حصرها في الدورات العامة، والدورات التعاقدية أو المهنية أو معدلات التركيز.

  • تقدير مبيعات المركز

من الطبيعي عند تحديد الاستراتيجية التسويقية التي سيقوم عليها المركز أن تحدد بناءً على ذلك نسبة المبيعات المقدرة والمتوقع تحقيقها خلال فترة استمرار المشروع، وعلى ذلك الأمر سيتم تحديد سعر وتكلفة الخدمات التي يقدمها المركز.

الهيكل التنظيمي للمركز

  • الهيكل التنظيمي لأي مركز تدريبي من الضروري أن يحتوي على شرح تفصيلي لكافة الفريق الإداري الموجود بالمركز، والدور الذي سيقوم به كل فرد في هذا الفريق.
  • كما أن الهيكل التنظيمي لابد وأن يحتوي على شرح يفيد بكيفية تكامل وترابط الأدوار بين كافة الأعضاء بالفريق، وتجهيزهم للمهام الإداري.
  • تحديد العضو الذي سيتولى المسئولية الإدارية في المركز، مع بيان الخبرات والمميزات التي تؤهله لتولي هذه المسئولية.
  • تحديد الفريق الاستشاري للمركز التدريبي والذي يتضمن المحامين والخبراء.
  • فريق من عمال النظافة للعمل على نظافة وتجهيز القاعات الدراسية والمكان بشكل عام بصورة دورية.

توضيح الفريق الإداري للمركز والذي يمكن يتكون في الأساس من كلاً من:

أولًا: مدير المشروع

يتضمن دور مدير المشروع المراقبة والمتابعة والأشراف المتكامل على كافة الأعضاء العاملين بالمشروع، على أن يقوم أيضًا بتوجيههم، بحسب استراتيجية العمل التي سبق وضعها مسبقًا للمركز.

ثانيًا : المدربين

يقوم هذا القسم من الفريق الإداري بتدريب العمال المتدربين في المركز واعطائهم المحاضرات التعليمية، مع ضرورة ان يتوافر بالمتدربين الخبرة التي تؤهلهم لذلك العمل، مما يوفر لهم القدرة على توصيل المعلومة بشكل بسيط للمتدربين.

تقديم إقرار الذمة المالية

يتم أتخاذ هذه الخطوة بحالة إن كان المركز بحاجة للاقتراض من أحد البنوك، أو ينوي المشاركة مع أي من المستثمرين في بعض من المشروعات الاستثمارية التي تحتاج إلى رأس مال كبير، ويلزم أن يتضمن هذا الإقرار جميع الأصول والممتلكات بقيمتها الفعلية في هذا الوقت.

نفقات التأسيس ورأس المال اللازم لمركز التدريب

  • من الضروري تحديد قيمة راس المال المطلوبة للمشروع، وتحديد البنود التي سيتم صرف الأموال خلالها.
  • تحديد نسب المساهمين في المشروع من راس المال والارباح.
  • من الضروري تحديد نسبة لبند المصروفات غير المتوقعة، وفي الغالب يقدر هذا البند بنسبة 20% من مجموع نفقات المشروع.

الخطة المالية

من الضروري أن تشتمل عناصر نموذج خطة تسويقية لمركز تدريب المالية على ما يأتي:

  • التقدير العام لنسبة الأرباح والخسائر خلال فترة عام ويتم من خلال ذلك تقدير لقيمة الأرباح المتوقعة بشكل شهري وكذلك النفقات خلال تلك الفترة.
  • تقدير النسب العامة لتدفقات النقدية ويقصد بذلك الرؤية المستقبلية المحددة لأرصدة المركز المالي للوصول إلى حجم الربح المقدر.

5 تعليقات

Comments are closed.