غير مصنف

عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية

عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية
عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية

تعتبر عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية من ضمن العقوبات المهمة جدًا التي أصدرها الدستور الملكي السعودي، كما أن القضاء السعودي يتضمنها، وأيضًا وضعت تلك العقوبة كي تردت الأشخاص الذين يتهربون من سداد ودفع مستحقات البطاقة وسوف نتعرف خلال مقالنا على هذه العقوبة بشكل مفصل.

عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية

ما هي عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية
ما هي عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية

يجب عليك عزيزي العميل قبل أن تُقدم على استخراج بطاقتك الائتمانية أن تتعرف على عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية. وذلك كي تكون على بينه منذ بادئ الآمر وأيضًا حتى تتلاشى الوصول لتلك المرحلة.  ويجب أن تعلم أن تطبيق العقوبة الخاصة بعملية عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية تتم على عدة مراحل مختلفة سوف نعرضها فيما يلي.

  1. عندما يتأخر مالك البطاقة من سداد كافة المبالغ المستحقة التي تكون خاصة بالبنك. أو بالجهات التي تصدر منها البطاقة وذلك في الوقت الذي تم تحديد موعد السداد فيه.
  2. فإذا تأخر العميل عن موعد السداد تقم الجهة المسؤولة عن البطاقة بفرض غرامة مالية. يتم إضافتها على المبلغ المستحق على صاحب البطاقة، ويجب معرفة أن القيمة الخاصة بالغرامة تعتمد على المدة التي تجاوزتها في التأخير وأيضًا تعتمد على المبلغ المستحق.
  3. وإن استمر العميل في التأخر عن دفع مستحقات البطاقة حتى بعد أن فرضت غرامة مالية عليه. يحدث البنك السجل أو التاريخ الائتماني التابع للعميل ويضعه داخل قائمة العاجزين أو الغير قادرين على السداد داخل الشركة السعودية الائتمانية سمة.

والجدير بالذكر أن العميل يمنح مدة سماح يمكنه دفع المستحقات التي عليه في مدة تصل لـ 30 يوم.

اقرأ أيضًا: أفضل 3 طرق لسداد البطاقات الائتمانية والإيداع بدون بطاقة

عقوبة عدم تسديد البطاقات الائتمانية في السعودية بعد انقضاء مدة السماح

يتجاوز العميل المدة المحددة في بعض الأحيان ولم يتمكن من سداد المبلغ. سوف يتم تداول السجل أو الملف الخاص بهذا العميل في كافة البنوك على مستوى المملكة العربية السعودية. كافة لكي تحذر من ذلك العميل والبعد عن التعامل معه بشكل نهائي.

  • كما أنه إن مضى مدة 3 شهور على العميل ولم يقم بتسديد المبلغ. يقوم البنك في الخطوة الأول بإرسال إنذار لمحل إقامة هذا العميل وذلك كي تعلمه بأنه قد تأخر على سداد المبالغ المستحقة.
  • وإذا لم يستجب العميل لهذا الإنذار، يقوم البنك باتخاذ خطوة تجميد الحساب الخاص بهذا العميل وذلك بشكل نهائي.
  • بعد أن تتم تنفيذ عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية تبقى الأوضاع كما وضحنا سابقًا. حتى يقدم العميل بتسديد جميع المستحقات. ومن ثم يقوم البنك بتحديث سجل العميل وكافة المعلومات الخاصة به.
  • بالإضافة لأن البنك يقوم بإبلاغ باقي الجهات والبنوك بأن عملية السداد قد تمت، فيترتب على ذلك أن العميل سوف يسترجع كافة صلاحياته في أن يستخدم بطاقته الائتمانية بكل سهولة.

كيفية تسديد مستحقات بطاقتك الائتمانية

بعد أن ذكرنا عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية. سوف نعرف الآن أحد الطرق لسداد المبلغ المستحق بعدة خطوات بسيطة.

يمكن تسديد البطاقة عن طريق الخدمة الخاصة التليفونية البنكية، كما يلي:

  • الاتصال على أحد الأرقام التابعة للبنك الخاص بك لمحادثة أحد ممثلي خدمة العملاء.
  • اختيار  رقم 1 وهذا الرقم يختص بالبطاقات الائتمانية والحسابات.
  • أدخل رقم هاتفك ورقم البطاقة الائتمانية.
  • أنشئ رقم سري للخدمة البنكية مكون من أربعة أرقام.
  • اختر رقم 2 وهو خاص بالبطاقات.
  • اختر رقم 2 أيضًا وتكون لتسديد المبلغ المستحق على البطاقة.

وختاما نكون قد وضحنا لكم كافة المعلومات حول عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية، ووضحنا جميع الحالات وكل حالة بشكل مختصر، ملين أن نكون قد أفدناكم.

اقرأ أيضًا