تداول واستثمار

ماهي الشموع اليابانية و كيف تعمل؟

ماهي الشموع اليابانية
ماهي الشموع اليابانية

الشموع اليابانية, كثيرا ما يفترض الناس أن الفرق بين الشموع اليابانية والغربية هو الشكل. صحيح أن الشكل الإيكاري الذي يتم استخدامه غالبًا – واسع في الأعلى وضيق في الأسفل – هو ميزة مميزة للعديد من الشموع، ولكن هذه ليست سوى البداية لما يجعلها خاصة. لفهم warosoku حقًا (wa = ياباني ، rosoku = شموع) وتقدير الفن ، يجب أن تنظر إلى الداخل!

يعود تاريخ الشموع اليابانية إلى القرن الرابع عشر ، عندما تم توثيق إنتاجها لأول مرة خلال فترة تايشو. ظلت الأساليب والمكونات التقليدية كما هي على مر السنين ، مما يعني أيضًا أنه لم يبق سوى عدد قليل من الحرفيين القادرين على صنعها.

شيء آخر يميز Warosoku عن الشموع الغربية هو الفتيل. تحتوي معظم الشموع الغربية على خيط قطني رفيع ، في حين أن الفتائل اليابانية الأصيلة مصنوعة من ورق ياباني (washi) ملفوف في عشب Igusa (يستخدم لصنع حصائر حصير) وألياف قطنية.

ماهي الشموع اليابانية

هي أداة التحليل الفني التي يستخدمها التجار لرسم وتحليل حركة أسعار الأوراق المالية. تم تطوير مفهوم الرسم البياني بالشموع من قبل تاجر الأرز الياباني Munehisa Homma. خلال التداول الروتيني ، اكتشف هوما أن سوق الأرز تأثر بمشاعر التجار ، بينما لا يزال يعترف بتأثير العرض والطلب على سعر الأرز.

طورت Homma شموعًا عرضت رسمًا طبيعة تحركات الأسعار باستخدام ألوان مختلفة للدلالة على الاختلافات. يمكن للمتداولين استخدام الشموع لتحديد أنماط حركة السعر واتخاذ القرارات بناءً على الاتجاه قصير المدى للأسعار.

بصفته تاجر أرز أسطوري للأدوات المالية ، سيطرت Homma على أسواق الأرز وأصبحت شائعة في اكتشاف طريقة رسم الشموع اليابانية. عندما بدأت سوق الأسهم اليابانية في سبعينيات القرن التاسع عشر ، أدرج المحللون الفنيون المحليون منهجية الشموع الخاصة بـ Homma في عملية التداول. قدم المحلل التقني الأمريكي ستيف نيسون التقنية للغرب من خلال كتابه “تقنية رسم الشموع اليابانية”.

كيف تعمل الشموع اليابانية

تقدم الشموع اليابانية معلومات أكثر تفصيلاً ودقة حول تحركات الأسعار ، مقارنةً بالمخططات الشريطية. أنها توفر تمثيلاً بيانيًا للعرض والطلب وراء حركة السعر لكل فترة زمنية.

تحتوي كل شمعة على جزء مركزي يظهر المسافة بين فتح وإغلاق الورقة المالية التي يتم تداولها ، وهي المنطقة المشار إليها باسم الجسم. الظل العلوي هو مسافة السعر بين الجزء العلوي من الجسم والارتفاع لفترة التداول. الظل السفلي هو مسافة السعر بين الجزء السفلي من الجسم والقاع لفترة التداول

يحدد سعر إغلاق الورقة المالية التي يتم تداولها ما إذا كانت الشمعة صعودية أم هبوطية. يكون الجسم الحقيقي عادة أبيض إذا أغلقت الشمعة بسعر أعلى من سعر الفتح. في مثل هذه الحالة ، يقع سعر الإغلاق في الجزء العلوي من الجسم الحقيقي وسعر الافتتاح في الأسفل.

إذا تم إغلاق الأوراق المالية التي يتم تداولها بسعر أقل مما فتحته خلال الفترة الزمنية ، فعادة ما يتم تعبئة الجسم أو لونه أسود. يقع سعر الإغلاق في الجزء السفلي من الجسم ويقع سعر الافتتاح في الأعلى. الشموع الحديثة تستبدل الآن اللون الأبيض والأسود للجسم بمزيد من الألوان ، مثل الأحمر والأخضر والأزرق. يمكن للمتداولين الاختيار من بين الألوان عند استخدام منصات التداول الإلكترونية.

ماهي الشموع اليابانية

الشموع اليابانية مقابل المخططات الشريطية

ماذا تقدم في مقابل الرسوم البيانية الشريطية نفس المعلومات للمتداولين ولكن بأشكال رسومية مختلفة. تبدو الشموع أكثر وضوحًا ، حيث تقدم للمتداولين صورة أكثر وضوحًا عن حركة السعر. كما أنها تعرض بشكل بياني القوى (العرض والطلب) التي تساهم في حركة السعر لكل فترة زمنية.

في الرسم البياني بالشموع ، تُعرف المنطقة الموجودة أعلى وأسفل الجسم بالظلال. يعتبر طول جسم الشموع والظلال مؤشرين مهمين لحركة السعر

أنماط الشمعدان

 

ماهي الشموع اليابانية

تشكل الشموع اليابانية أنماطًا يستخدمها التجار لتحليل حركة السعر. تتضمن بعض أمثلة أنماط الشموع ما يلي:

دوجي: هذه شموع تتشكل عندما تكون أسعار الفتح والإغلاق متشابهة ، أو قريبة جدًا من بعضها البعض. قد يكون للظلال أطوال مختلفة.

جرافستون دوجي: يشبه هذا النمط شاهد قبر ، ومن هنا جاء الاسم. يتم تشكيلها عندما يحدث الافتتاح والإغلاق عند أدنى فترة.

دراجونفلاي دوجي: يتشكل هذا النمط عندما تكون أسعار فتح وإغلاق الأوراق المالية في أعلى الفترة. يتضمن ظلًا سفليًا طويلًا ويشير إلى انعكاس اتجاه صعودي.

نموذج الابتلاع الهابط: يشير هذا النموذج إلى وجود دببة تتحكم في السوق. يتكون من جسم كبير يبتلع جسم الشمعة السابقة. إنها شمعة “هابطة”، حيث يكون سعر الإغلاق أقل من سعر الافتتاح. عندما يظهر يشير إلى انعكاس هبوطي.

نموذج الابتلاع الصعودي: غالبًا ما يتشكل النموذج في نهاية اتجاه هبوطي. وتتكون من شمعدان أصغر حجمًا يغطيه جسم شمعدان أكبر.

المطرقة: يشتمل نمط المطرقة على ذيل طويل في نهايته السفلية وظل علوي لا يكاد يذكر. عادة ما تكون إشارة لانعكاس السوق ، إما صعودي أو هبوطي.

حساب الشموع اليابانية

يجب أن نعرف كيف تحسب/ تأخذ الشمعة اليابانية شكل مستطيل يتدلى منه ظلال علوية وسفلية. المنطقة المحصورة بين سعر الفتح والإغلاق هي التي يطلق عليها “جسم الشمعة”، فيما يطلق على الفتائل بالأعلى والأسفل مصطلح “الظلال”. تعكس هذه الفتائل أعلى وأدنى مستويات السعر التي وصل إليها الأصل خلال الفترة الزمنية، فيما تعكس حدود المستطيل أو جسم الشمعة أسعار الفتح والإغلاق.

عندما يغلق الأصل أعلى سعر الافتتاح تظل الشمعة مجوفة، وفي تلك الحالة يكون سعر الفتح أسفل جسم الشمعة وسعر الإغلاق في الأعلى. أما إذا أغلق السعر دون مستوى الافتتاح، يكون جسم الشمعة مصمت ويكتسي باللون الأسود، وفي تلك الحالة يكون سعر الافتتاح في الأعلى وسعر الإغلاق أسفل جسم الشمعة.

اقرأ أيضاً: الشموع اليابانية و أكثر 3 أسئلة مهمة بخصوصها

نماذج الشموع اليابانية

الأهم من معرفة ماهي الشموع اليابانية هو معرف نماذجها

1. شمعة المطرقة – Hammer candlestick

2. شمعة المطرقة المقلوبة – Inverted Hammer candlestick

3. شمعة الهارامي – Harami Candlestick

4. شمعة الشهاب – Shooting Star candlestick

5. شمعة الرجل المُعّلق – Hanging Man candlestick

6. شمعة خط الثقب – Piercing Line candlestick

7. شموع إبتلاع تصاعدية / هبوطية – Bullish/Bearish Engulfing candlestick

8. شمعة سحابة الظلام – Dark Cloud candlestick

9. شموع الغربان الثلاث السود – Three Black Crows candlestick

10. شموع الجنود الثلاث – The 3 soldiers candlesticks

11. شمعة نجم الصباح – Morning Star candlestick

12. شمعة نجم المساء – Evening Star Candlestick

3 تعليقات

Comments are closed.