تداول واستثمار

ماهو مؤشر ADX؟ وكيف يعمل؟

مؤشر ADX، هو مؤشر للتحليل الفني يستخدمه بعض المتداولين لتحديد قوة الاتجاه. يمكن أن يكون الاتجاه صعوديًا أو هبوطيًا، ويظهر ذلك من خلال مؤشرين مصاحبين، وهما مؤشر الاتجاه السلبي (-DI) ومؤشر الاتجاه الإيجابي (+ DI). لذلك، يتضمن ADX عادةً ثلاثة أسطر منفصلة. تُستخدم هذه للمساعدة في تقييم ما إذا كان ينبغي أن تتم التجارة طويلة أو قصيرة ، أو إذا كان ينبغي أن تتم التجارة على الإطلاق.


شرح ​​مؤشر Adx

يستخدم مؤشر ADX لقياس قوة الاتجاه. تستند حسابات ADX على المتوسط ​​المتحرك لتوسيع النطاق السعري خلال فترة زمنية معينة. الإعداد الافتراضي هو 14 شريطًا ، على الرغم من أنه يمكن استخدام فترات زمنية أخرى .1 يمكن استخدام ADX على أي وسيلة تداول مثل الأسهم وصناديق الاستثمار والصناديق المتداولة في البورصات والعقود الآجلة.


يتم رسم ADX كخط مفرد بقيم تتراوح من صفر إلى ارتفاع 100. ADX غير اتجاهي، يسجل قوة الاتجاه سواء السعر يتجه صعودا أو هبوطا

عادة ما يتم رسم المؤشر في نفس النافذة مثل خطي مؤشر الحركة الاتجاهية (DMI) ، والذي يتم اشتقاق منه ADX (الشكل 1).

الشكل 1: ADX غير اتجاهي ويقيس قوة الاتجاه عن طريق الارتفاع في كل من الاتجاهين الصاعد والاتجاه الهبوطي.

​​مؤشر Adx

عندما يكون مؤشر DMI أعلى من -DMI ، تتحرك الأسعار ، ويقيس ADX قوة الاتجاه الصعودي. عندما تكون -DMI فوق + DMI ، فإن الأسعار تتجه للأسفل ، ويقيس ADX قوة الاتجاه الهبوطي. الشكل 1 مثال على انعكاس اتجاه صعودي إلى اتجاه هبوطي. لاحظ كيف ارتفع ADX خلال الاتجاه الصعودي ، عندما كان + DMI أعلى -DMI. عندما انعكس السعر ، تقاطع -DMI فوق + DMI ، وارتفع ADX مرة أخرى لقياس قوة الاتجاه الهبوطي.

قياس قوة الاتجاه

تساعد قيم ADX المتداولين على تحديد الاتجاهات الأقوى والأكثر ربحية للتجارة. القيم مهمة أيضًا للتمييز بين الظروف الشائعة وغير الشائعة. سيستخدم العديد من المتداولين قراءات ADX فوق 25 للإشارة إلى أن الاتجاه قوي بما يكفي لاستراتيجيات تداول الاتجاه. على العكس ، عندما يكون ADX أقل من 25 ، سيتجنب الكثير استراتيجيات تداول الاتجاه

الاستخدام الاستراتيجي ل مؤشر Adx

السعر هو أهم إشارة على الرسم البياني. اقرأ السعر أولاً ، ثم اقرأ ADX في سياق ما يفعله السعر. عند استخدام أي مؤشر ، يجب أن يضيف شيئًا لا يمكن للسعر أن يخبرنا به بسهولة. على سبيل المثال ، ترتفع أفضل الاتجاهات من فترات دمج النطاق السعري. تحدث الاختراقات من النطاق عندما يكون هناك اختلاف بين المشترين والبائعين على السعر ، مما ينصح بتوازن العرض والطلب. سواء كان العرض أكثر من الطلب ، أو الطلب أكثر من العرض ، فإن الفرق هو الذي يخلق زخم الأسعار.

ليس من الصعب تحديد الاختراقات ، لكنهم غالبًا ما يفشلون في التقدم أو ينتهي بهم الأمر إلى الوقوع في فخ. ومع ذلك ، يخبرك ADX عندما تكون الاختراقات صالحة من خلال إظهار متى يكون ADX قويًا بما يكفي لتوجه السعر بعد الاختراق. عندما يرتفع ADX من أقل من 25 إلى فوق 25 ، يكون السعر قويًا بما يكفي للاستمرار في اتجاه الاختراق

استراتيجية التداول مع EMA و ADX

من أجل زيادة كفاءة سوق التداول نحن سوف تضيف اثنين من المتوسطات المتحركة الأسية إلى النظام، EMA الأول مع الفترة من 5 يتم تطبيقها على سعر الإغلاق، الثاني مع فترة من 6 إلى سعر الافتتاح، معلمة ADX لا تزال 14 افتراضي، ولكن من المستحسن إضافة مستوى 20 لسهولة التعرف على إشارة.

الآن لدى النظام زوج من مؤشرات الاتجاه الرئيسية ومؤشر التصفية Average Directional Movement Index، سيتم فتح المعاملات وفق الشروط التالية:

  1. إذا تجاوز الانزلاق مع الفترة 5 المتوسط المتحرك EMA مع الفترة 6 من الأسفل إلى الأعلى، والخط الرئيسي ADX يرتفع فوق المستوى 20 يتم فتح صفقة شراء.
  2. إذا تباطأ الهبوط السريع من الأعلى إلى الأسفل، وعبر ADX أيضًا المستوى 20 من الأسفل إلى الأعلى يمكنك الدخول في البيع.
مؤشر Adx
لا توجد قواعد واضحة للخروج من معاملة في هذا النظام، بحيث يمكنك ضبط وقف الخسارة وجني الأرباح وفقًا للقواعد العامة في المستويات الرئيسية والنطاقات المحلية، من المستحسن أن تتوافق مع نسبة 2:1 لصالح جني الأرباح.

الإطار الزمني الأمثل هو H1، تعتبر هذه الاستراتيجية متعددة العملات، بالإضافة إلى أنها مناسبة لتداول العقود مقابل الفروقات CFD على العقود الآجلة للسلع (الذهب والنفط) وأسهم البورصة.

استراتيجية المضاربة مع ADX و Stochastic Oscillator و MA

في الختام دعونا نتحدث عن استراتيجية التداول المهنية (سكالب) والتداول اللحظي، الصفقات سيتم فتحها في إطار زمني خمسة عشر دقيقة.

اقرأ أيضاً: استراتيجية مؤشر وايكوف

إعدادات المؤشرات هي كما يلي:

  1. ADX مع فترة قياسية من 14 ومستوى 20.
  2. مؤشر ستوكاستيك مع الإعدادات القياسية ومستوى إضافي من 50.
  3. 3 متوسطات متحركة أسيّة مع فترات 5 و 15 و 30.

يتم فتح المعاملات للبيع على هذه الإستراتيجية وفقًا للشروط التالية:

  1. بعد النسج يتباعد الانزلاق ويصطف في ترتيب EMA (5) ،(15) EMA، EMA (30) من الأسفل إلى الأعلى.
  2. يتجاوز مذبذب ستوكاستيك مستوى 50 من اسفل إلى اعلى.
  3. يتقاطع الخط الرئيسي ADX مع المستوى 20 من الأسفل إلى الأعلى.

صفقات الشراء تفتح في ظروف المرآة لـ EMA و Stochastic Oscillator، يجب على ADX أيضًا عبور المستوى 20 لأعلى.

يمكنك الخروج من التداول عن طريق العبور العكسي للانزلاق أو باستخدام وقف الخسارة المتحرك، من الصعب أخذ الربح لا يوصى بذلك. حيث أن الاتجاه يمكن أن يكون طويل، فمن الأفضل أن لا تحد من الربح المحتمل إلى قيمة ثابتة، يتم تعيين وقف الخسارة عند الحدود المحلية.

كما تظهر الممارسة فإن مؤشر ADX هو الأكثر فاعلية كأداة تصفية في استراتيجية تداول شاملة، وهو أمر رائع للتداول في الاتجاه فهو يساعد على تحديد وجوده وتجنب الخسائر من الإدخالات المستندة إلى إشارات خاطئة.

يحمل التداول في الأسواق المالية درجة عالية من المخاطرة برأس المال، ومن أجل تقليل المخاطر يوصى باتباع قواعد إدارة الأموال بشكل صارم وتعيين وقف الخسارة دائمًا، وجميع القرارات التي يتخذها المتداول عند العمل في سوق الفوركس هي مسؤوليته الشخصية.

3 تعليقات

Comments are closed.