افكار مشاريع

10 نصائح لعمل عقد اتفاق وعقود عمل متينة 2020

عقد اتفاق وعقود عمل متينة
عقد اتفاق وعقود عمل متينة

عشر نصائح لعمل عقد اتفاق وعقود عمل متينة 2020

عقد اتفاق وعقود عمل متينة
عقد اتفاق وعقود عمل متينة

1- احصل عليه في الكتابة:

على الرغم من أن الاتفاقيات الشفوية قانونية وملزمة في العديد من المواقف ، إلا أنه غالبًا ما يكون من الصعب تنفيذها في المحكمة (وفي بعض الحالات ، لا تكون قابلة للتنفيذ على الإطلاق). في عالم الأعمال ، يجب أن تكون معظم الاتفاقيات مكتوبة حتى لو لم يتطلبها القانون. الاتفاق المكتوب أقل خطورة من الاتفاق الشفوي ، لأن لديك مستندًا يوضح بوضوح حقوق كل طرف والتزاماته في حالة حدوث ارتباك أو خلاف.

2- حافظ على البساطة:

 على عكس ما يعتقده معظم المحامين ، لا تحتاج إلى الكثير من “حتى الآن” و “طرف الجزء الأول” لجعل العقد قابلاً للتنفيذ. بدلاً من ذلك ، قم بإنشاء جمل قصيرة وواضحة مع عناوين فقرات بسيطة ومرقمة لتنبيه القارئ إلى ما هو موجود في الفقرة.

3- التعامل مع الشخص المناسب:

لا تضيع الوقت في التفاوض على اتفاقية عمل مع شخص صغير عليه أن يوافق على كل شيء مع رئيسه. إذا شعرت أن هذا يحدث ، فاطلب بأدب ولكن بحزم أن تكون على اتصال بالشخص المسؤول. تأكد من أن الشخص الذي تتفاوض معه لديه السلطة لإلزام الشركة ولديه مصلحة راسخة في التأكد من أن الشركة تؤدي التزاماتها بموجب الاتفاقية. إذا لم تكن متأكدًا من هذا ، فاسأل. في الأعمال التجارية الصغيرة ، قد يكون أحد المالكين ؛ في مؤسسة أكبر قد يكون الرئيس التنفيذي أو رئيس العمليات.

4- تحديد كل طرف بشكل صحيح:

ستندهش من عدد المرات التي يخطئ فيها رجال الأعمال في فهم هذا الأمر ومدى أهميته. تحتاج إلى تضمين الأسماء القانونية الصحيحة لأطراف العقد حتى يكون واضحًا من المسؤول عن تنفيذ الالتزامات بموجب الاتفاقية (ومن الذي لديك حقوق قانونية ضده إذا ساءت الأمور). على سبيل المثال ، إذا تم تنظيم شركة على أنها شركة ذات مسؤولية محدودة أو شركة ، فقم بتحديدها من خلال اسمها القانوني الصحيح – بما في ذلك لاحقة شركة ذات مسؤولية محدودة أو شركة ذات مسؤولية محدودة – وليس بأسماء الأشخاص الذين يوقعون اتفاقية الشركة.

5- قم بتوضيح كل التفاصيل:

يجب أن يوضح نص الاتفاقية حقوق والتزامات كل طرف بالتفصيل. لا تترك أي شيء. إذا ناقشت شيئًا ما لفظيًا ورجفته ولم يكن موجودًا في العقد ، فسيكون من المستحيل تنفيذه. في عالم قانون العقود ، يجوز للقضاة (مع استثناءات قليلة) تفسير العقد من “أركانه الأربعة” فقط ، وليس من ما قاله الطرفان لبعضهما البعض. إذا نسيت تضمين شيء ما ، فيمكنك دائمًا إنشاء تعديل كتابي قصير. أو ، إذا لم تكن قد وقعت على الاتفاقية ، يمكنك كتابة التغيير بخط اليد في العقد. في حالة توقيع الطرفين على التغيير ، يصبح جزءًا من العقد.

6- تحديد التزامات الدفع :

 حدد من يدفع من ، ومتى يجب أن يتم الدفع ، وشروط الدفع. كما قد تتخيل ، غالبًا ما يكون المال موضوعًا مثيرًا للجدل ، لذا يجب أن يكون هذا الجزء مفصلاً للغاية. إذا كنت ستدفع على أقساط أو فقط عند اكتمال العمل بما يرضيك ، فقل ذلك واذكر التواريخ والأوقات والمتطلبات. ضع في اعتبارك تضمين طريقة الدفع أيضًا. في حين أن بعض الأشخاص قد يكونون على ما يرام مع شيك تجاري أو بطاقة شحن تجارية ، فقد يرغب البعض الآخر في الحصول على شيك أمين الصندوق أو حتى نقدًا.

7- الاتفاق على الظروف التي تنهي العقد :

من المنطقي تحديد الظروف التي بموجبها يمكن للأطراف إنهاء العقد. على سبيل المثال ، إذا فات أحد الطرفين الكثير من المواعيد النهائية المهمة ، فيجب أن يكون للطرف الآخر الحق في إنهاء العقد دون الوقوع في مأزق قانوني لخرق (انتهاك) الاتفاقية.

8- اتفق على طريقة لحل النزاعات :

اكتب في اتفاقك ما ستفعله أنت والطرف الآخر إذا حدث خطأ ما. يمكنك أن تقرر أنك ستتعامل مع نزاعك من خلال التحكيم أو الوساطة بدلاً من الذهاب إلى المحكمة ، الأمر الذي يتطلب الكثير من الوقت والمال.

9- اختر قانون ولاية يحكم العقد:

إذا كنت أنت والطرف الآخر موجودًا في ولايات مختلفة ، فيجب عليك اختيار واحد فقط من قوانين ولايتك لتطبيقه على العقد لتجنب الخلاف القانوني اللزج لاحقًا. بالإضافة إلى ذلك ، قد ترغب في تحديد المكان الذي ستقوم فيه بالوساطة أو التحكيم أو رفع الإجراءات القانونية بموجب العقد. سيؤدي هذا إلى تبسيط حياتك إذا حدث نزاع.

10- الحفاظ على السرية:

في كثير من الأحيان ، عندما تستأجر شركة ما شركة أخرى لأداء خدمة ما ، ستصبح الشركة الأخرى مطلعة على معلومات العمل الحساسة. يجب أن تحتوي اتفاقيتك على وعود متبادلة بأن كل طرف سيحافظ على سرية أي معلومات تجارية يعرفها أثناء تنفيذ العقد.

2 تعليقان

Comments are closed.