اقتصاديات

مؤشرات العقود الآجلة

مؤشرات العقود الآجلة
مؤشرات العقود الآجلة

يتسع عالم دراسة مؤشرات العقود الآجلة، حيث تعتبر مؤشرات العقود الآجلة دراسة لعقود مستقبلية أو عقود مرتبطة بمؤشر مالي، مع العلم أن كل مؤشر مالي يرتبط بكل عقد محدد من أجل تحديد سعره، فإذا أردت التعرف عن تفاصيل خاصة بمؤشرات العقود الآجلة من حيث التعريف بها، وما هي نشأتها، مع اكتشاف مزايا وعيوب العقود الآجلة، وكيفية تداولها في الأسواق العالمية، كل هذا وأكثر خلال محتوانا التالي.

تاريخ العقود الآجلة

سنلخص تاريخ نشأة العقود الآجلة في عدة نقاط تسهل فهمها وهي كالآتي:

  • أولا مؤشرات العقود الآجلة نشأتها يمكن أن تعود إلى العصور اليونانية والرومانية نظراً لصعوبة النقل والاتصالات وقتها.
  • حيث كانت التجارة القائمة على العينات من أكثر التجارات الشائعة في هذا الوقت وبالتالي كان التعاقد الآجل ضروري.
  • لذلك في خلال القرن السادس عشر زادت سيولة الأسواق الآجلة بدرجة كبيرة.
  • ذلك بسبب ظهور بورصة أنتويرب التي تطورت في حلول منتصف القرن التالي، لنجد إن بورصة أمستردام من أكثر البورصات التي تميزت بالعقود الآجلة وعقود الخيار للسلع بالإضافة إلى الأسهم الأجنبية، أما عن بداية التجارة في العقود الآجلة فهي تعود إلى منتصف القرن التاسع عشر في شيكاغو حينما تم إبرامه في مجلس شيكاغو للتجارية الذي تم تأسيسه عام 1848، وتم برم أول عقد زمني عام 1851، بينما تقديم العقود الآجلة كانت عام 1865.

تاريخ العقود الآجلة

مؤشرات العقود الآجلة

العقود الآجلة ما هي إلا عبارة عن عقود أو اتفاقية تتم بين طرفين بغرض شاء أو بيع أصل معين بقيمة يتم تحديدها بتاريخ مستقبلي، والهدف من وراء تلك العقود هي خفض نسبة التقلب التي تحدث في الأسعار في المستقبل، وتغير من سعر الأصل المتفق عليه، وفي تلك العقود يعتبر المشتري هو الدائن والبائع هو المدين، وفي حالة ارتفاع سعر الأصل فهذا سيصيب في مصلحة الدائن، أما في حالة انخفاضه فسيصب في حالة المدين، مع العلم أن هذا النوع من العقود لا يتم تداوله في البورصة المركزية، بينما تعد أدوات خارج البورصة ويتم تصميمها خصيصاً لتتناسب مع خصائص السلعة والمبلغ وتاريخ التسليم، لذلك فهي من العقود الغير متاحة بسهولة لمستثمري التجزئة.

أشهر خمس مؤشرات العقود الآجلة رئيسية

مؤشرات العقود الآجلة يوجد منها خمس مؤشرات رئيسية معروفة في العالم، وهي التي تتمثل في الآتي:

  • مؤشر CRB:

هو مؤشر رويترز، وقد تم تأسيسه عام 1957، ويتميز هذا المؤشر بكونه مؤشر عالمي ورائد للعقود الآجلة للسلع، حيث يعتبر هو المؤشر الأكثر متابعة على نطاق واسع، وكان هذا المؤشر يضم عدد من السلع ولكنها تم استبدالها بسلع أخرى، أما الآن فتتكون من 19 سلعة، وتتبع الاتجاه العام في عدة قطاعات بدلاً من قطاع واحد، ويتم حسابه باستخدام المتوسط الحسابي لأسعار العقود الآجلة للسلع مع إعادة الموازنة الشهرية.

أما عن هذا المؤشر فهو ثاني أقدم مؤشر في سوق التداول الأمريكي، مع العلم أن تداول العقود الآجلة لهذا المؤشر على منصة التداول الإلكترونية التي تعرف باسم Globex وتقع في بورصة شيكاغو التجارية، إلا أنه يتم تداول قدر كبير منها عبر الإنترنت، واحتساب متوسط المؤشر هو مجموعة جميع أسعار مكونات المؤشر مقسوم على رقم متغير لقيمة المؤشر.

  • مؤشر S&P 500:

يعتبر هذا المؤشر ثاني أكبر مؤشر للأسهم والعقود الآجلة في الولايات الأمريكي بعد المؤشر السابق، ويركز هذا المؤشر على العقود الآجلة التابعة للأسهم الكبيرة المتواجدة في الشركات الأمريكية، ويتميز هذا المؤشر بقدرته على التنبؤ باتجاهات السوق المستقبلية، ويتم تداول العقود الآجلة به في مزاد علني مفتوح أو حتى على المنصات الإلكترونية.

  • مؤشر ناسداك 100:

يرتبط هذا المؤشر بمنتجات السلع التي يتم تداولها في العقود الآجلة، على أن تكون سلع لأكثر من 100 شركة غير مالية تندرج في بورصة ناسداك، ويتم تداولها أيضاً في بورصة شيكاغو التجارية، وعن أوقات تداول العقود المرتبطة بمؤشر ناسداك هي أشهر مارس ويونيو وسبتمبر وديسمبر.

  • مؤشر راسل 2000 راسل 2000:

هو مؤشر أداء مستقبلي لكل من الأسهم الصغيرة والمتوسطة، ويعد أيضاً من أكبر أسواق العقود الآجلة حيث يتضمن العديد من الخيارات مقارنة بالمؤشرات الأخرى، أما عن أوقات تداول العقود التابعة لهذا المؤشر فهي أشهر مارس ويونيو وسبتمبر وديسمبر.

تداول العقود الآجلة في الأسواق العالمية

إن العقود الآجلة ما هي إلا اتفاقية لشراء أو بيع منتج أو سلعة أو حتى عملة بسعر وتاريخ ثابت:

  • أولا يتم تداول العقود الآجلة في البورصات حيث يتم فيها توحيد كافة العقود.
  • أيضاً هذا يعني إن لابد إن كل عقد يكون محتوي على نفس المواصفات بصرف النظر عمن يشتري أو يبيع.
  • أخيرا وتوحيد العقود يتم من حيث الجودة والكمية وتواريخ التسوية.

مزايا تداول العقود الآجلة

من أهم مزايا العقود الآجلة التي جعلت الكثيرون يلجؤون لها:

  • أولا أنها تتميز بشفافية كاملة في الأسعار بحيث يتم تداولها في الأسواق والبورصات العامة مثل شيكاغو نظرًا لبيعها وشرائها المتكرر.
  • ثانيا كما أنها فعالة جداً من حيث التكلفة للمتداولين رفيعي المستوى.
  • أخيرا حيث يتطلب تداول العقود الآجلة برأس مال أكثر مقارنة بالعقود مقابل الفروقات.

في ختام مقالنا نكون قد تعرفنا عن كل ما يخص مؤشرات العقود الآجلة من حيث المزايا والعيوب وكيفية تداولها في الأسواق العالمية والبورصات.

1 Comment

Comments are closed.