تداول الذهب والمعادن

الاستثمار فى الذهب

الاستثمار فى الذهب

يعد الاستثمار فى الذهب من طرق استثمار المال منذ عصور، حيث لجأ التجار قديما إلى الذهب كعملة نقدية موحدة. لتيسير التعاملات التجارية كبديل لنظام المقايضة بالسلع والخدمات. وكانت العملات الذهبية مقبولة في التعامل بين التجار في جميع أنحاء العالم، وذلك لثبات قيمتها. ومع ظهور الامبراطوريات والدول التي كانت تريد فرض سيطرتها وسيادتها داخل حدودها فقد طورت تلك الدول أنظمتها النقدية كجزء من سيادتها داخل الدولة. واصبح لكل دولة عملتها الخاصة بها وربط كل دولة عملتها بالذهب كمعيار لقياس قيمة عملتها في التبادل التجارية خارج الدولة. وكان على كل دولة إيداع ما يقابل تلك العملات من ذهب بالبنوك المركزية لتلك الدول.

الاستثمار فى الذهب

"طرق

معيار الذهب توقف العمل به في القرن العشرين، حين تخلت الولايات المتحدة عن معيار الذهب في عام 1971 عندما أعلنت أن عملتها لم تعد مدعومة بالذهب، وهو ما يعرف بصدمة نيكسون. وعلى الرغم من أن الدولار الأمريكي لم يعد مدعومة بالذهب، إلا أنه لا يزال ذا أهمية في الاقتصاد العالمي، حيث أضافت العديد من البنوك المركزية إلى احتياطاتها من الذهب، وكذلك بعض المنظمات الدولية مثل صندوق النقد الدُّوَليّ، التي تحتفظ بحوالي خمس المعروض من الذهب عالميا،

ما أدى إلى مخاوف عالمية بشأن الاقتصاد على المدى البعيد. وهو ما جعل هذا النوع من الاستثمار من أفضل أنواع الاستثمار المناسبة، وأكثر طرق استثمار المال الآمنة، ويلقب الذهب بالملاذ الآمن للقيمة على مر العصور، وذلك لأنه يحافظ على قيمته الشرائية ضد عوامل التضخم والتقلبات الاقتصادية والسياسية.

طرق الاستثمار فى الذهب

لا يقتصر على شراءه المادي من عملات معدنية وسبائك فقط. كذلك لا يشتمل على توزيعات أرباح ويقتصر العائد منه على تغير سعره بمرور الوقت، بل يتعدى ذلك ليشمل عدة بدائل للمستثمرين. الراغبين في الحصول على عوائد من استثماراتهم، مثل شراء أسهم في شركات تعدين الذهب وصناديق الاستثمار، والعقود الآجلة المتداولة في بورصة الذهب.

شراء السبائك والعملات الذهبية

ويعد شراء السبائك والعملات الذهبية من أكثر أنواع الاستثمار انتشارا، التي يمكن شراؤها من تاجر محلي أو عبر الأنترنت من مؤسسات دولية موثوقة ومضمونه. ويفضل المستثمرون التعامل في السبائك اكثر من العملات الذهبية. وذلك لأن العملات الذهبية لها قيمة كعملة بخلاف محتواها من الذهب مثل المجوهرات وقد لا تكون من الذهب الخالص.

ولكن مخاطر الاحتفاظ بها تحتاج إلى مزيد من التأمين والحماية، سواء كان المستثمر يحتفظ بها بنفسه أو لدى الغير. وكذلك مخاطر السيولة حيث يصعب في بعض الأحيان تحويلها للنقد بسرعة. ما قد يضطر المستثمر إلى تسوية الصفقة بأقل من سعر السوق. ويعتمد هذا النوع من الاستثمار في تحقيق الأرباح من ارتفاع أسعار الذهب في الأسواق العالمية، هو ما يحتاج متابعة مستمرة لأسعار الذهب يوميا وفوريا.

الاستثمار في العقود الآجلة للذهب

يعتمد الاستثمار فى الذهب في العقود الآجلة على التغير في السعر خلال فترة العقد. حيث يتعهد البائع بتوفير كمية الذهب المتفق عليها للمشتري خلال فترة العقد بسعر محدد يتفق عليه الطرفان في أثناء كتابة العقد. وذلك مقابل عمولة يتقاضاها البائع. ويتحقق الربح للمشتري إذا ما تحركت أسعار الذهب صعودا عن السعر المحدد بالعقد. لأنه سيحصل على الذهب بالسعر المحدد بالعقد وهو اقل من سعر السوق. أما إذا تحركت الأسعار نحو الانخفاض عن السعر المتفق عليه. فيمكن للمشتري إلغاء العقد مقابل عمولة يتقاضها البائع.

ومن أكثر ما يميز الاستثمار في العقود الآجلة للذهب هو الاستفادة من الرفع المالي لهذا النوع من الاستثمار، حيث يستطيع المستثمر الحصول على عوائد من عدد كبير من العقود الآجلة للذهب، نظير نفقات بمبالغ قليلة من المال. تتمثل في الهامش الذي يدفعه المستثمر للبائع أو الوسيط، وقد تمثل تلك الرافعة المالية مخاطر عالية إذا لم تكن أسعار الذهب في الارتفاع بشكل مستمر..

صناديق الاستثمار فى الذهب

تشتمل صناديق الاستثمار على مزيج من الاستثمارات المتنوعة. مثل الاستثمار في الأسهم، سندات، الاستثمار فى الذهب،…) مملوكة لعدد من المستثمرين، كذلك تدار بواسطة مدير الصندوق مقابل رسوم يتقاضها. منها ما يمكن تداولها ومنها ما هو غير متداول. ويفضل المستثمرون صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة ولذلك لسهولة تداولها وتحويلها لسيولة نقدية. كذلك وتتميز صناديق الاستثمار بأنها اقل مخاطرة وذلك بتوزيع المخاطر باحتوائها على مزيج من الاستثمارات.

أنواع صناديق الاستثمار فى الذهب

  1. صناديق الاستثمار التي تحتوي الذهب. ومن أكبر صناديق الاستثمار المتداولة التي تحتوي على الذهب. SPDR Gold Shares (GLD)و iShares Gold Trust (IAU) و Aberdeen Standard Physical Gold Shares ETF (SGOL).
  2. صناديق الاستثمار المتداولة التي تمتلك أسهم في شركات التنقيب عن الذهب. ومن اكبر صناديق الاستثمار المتداولة التي تمتلك أسهم في شركات التنقيب عن الذهب. VanEck Vectors Gold Miners ETF (GDX) و VanEck Vectors Junior Gold Miners ETF (GDXJ) و iShares MSCI Global Gold Miners ETF (RING).

شراء أسهم شركات التنقيب وتعدين الذهب

وهذا النوع يمثل الخيار الأفضل للمستثمرين، لأنه يمكنهم من تحقيق عائد على الاستثمار المربح في الذهب، هما، ارتفاع أسعار الذهب أو بزيادة الإنتاجية من الذهب المتخرج، مما يضاعف العوائد من هذا النوع من الاستثمار. وتتمثل المخاطرة في طريقة الاستثمار فى الذهب بشراء أسهم تعدين الذهب والتنقيب، في سوء اختيار الشركة العاملة في مجال التنقيب والتعدين، وعدم قدرتها على تقدير مخزون التعدين.

5 تعليقات

Comments are closed.