تداول واستثمار

كيف تبدأ الاستثمار في الأسهم كالمحترفين لتفادي الخسارة المبكرة

كيف تبدأ الاستثمار في الأسهم
كيف تبدأ الاستثمار في الأسهم

إذا كنت من راغبي الاستثمار والحصول علي الأموال سواء علي المدي الطويل أو علي المدي القصير، فأمامك الآن طريقة عملية وهي الاستثمار في الأسهم،ولكن قبل البدء في هذه الخطوة فلابد من أنك تتسائل عن كيف تبدأ الاستثمار في الأسهم، وللإجابة عن هذا السؤال فلابد من معرفة عدة نقاط رئيسية وهي مميزات وعيوب هذه العملية والخطوات الواجب القيام بها للحصول علي أفضل النتائج والبعد عن أي خسائر مالية محتملة. 

مفهوم الاستثمار في الأسهم

في البداية يجب معرفة المقصود بكلمة سهم، والسهم هو جزء معين من رأس المال، والاستثمار في هذا الجزء من المال يعني امتلاك أو المشاركة في جزء من الشركة التي قمت بشراء الأسهم منها.

ويعد الاستثمار في الأسهم من أسهل الطرق التي يمكن الاعتماد عليها للدخول في مجال التجارة دون أن تعمل بنفسك فيها. وفي حالة اختيار السهم المناسب للاستثمار يمكنك الحصول علي أرباح ممتازة تتزايد مع الوقت، بحيث تدر لك المال وتزيد من مصدر دخلك.

نصائح قبل بدء الاستثمار في الأسهم

اختيار نوع الاستثمار في الأسهم

في البداية يجب اختيار مجال الاستثمار بعناية، ودراسة هذا المجال جيدا، بالاضافة إلي متابعة البيانات والمعلومات والتقارير المالية السابقة الخاصة بالشركة المختارة للاستثمار فيها.

كما عليك تحديد طريقة الاستثمار التي ستعتمد عليها، فهناك من يميلون إلي الاعتدال عند استثمارهم في مجال الأسهم، علي الرغم من حصولهم علي عائد متوسط، وهناك آخرين يفضلون اختيار الأسهم عالية الخطورة، وذلك لتحقيق أكبر قدر من الأرباح.

اختيار الوسيط المالي

إن الحصول علي سمسار الأسهم ليس بالأمر الصعب، سواء كان شخصا أو كيانا، حيث يتواجد أشخاص وشركات تطلع للقيام بهذه المهمة، ممن يمتلكون الخبرة والمؤهلات العلمية في مجال الاستثمار، مما يؤهلهم للمساعدة في قرار شراء وبيع الأسهم، إدارة المحافظ المالية، ومتابعة سوق الاستثمار وجمع المعلومات الخاصة به والتي تفيد في إدارة المحفظة المالية.

سمسار الأسهم أو الوسيط المالي يحصل علي عائد مادي أو عمولة مقابل الخدمات التي يقدمها تحدد بناءا علي أسعار سوق العملة.

– إن المضاربة أو الاستثمار علي المدي القصير يمكن أن يعرض لخسائر ويؤثر علي الاستثمار في حالة هبوط الأسهم في مؤشرات البورصة، لذلك كان الاستثمار في الأسهم علي المدي الطويل أفضل.

– التنويع في القطاعات المختلفة والاستثمارات المختلفة أفضل من شراء الأسهم في قطاع واحد فقط، وذلك لمحاولة تفادي الخسائر المالية التي يمكنحدوثها حال الاستثمار في قطاع واحد.

قد يهمك أيضا: كتاب تعلم تجارة الأسهم للمبتدئين ممتاز جداً

معرفة الفرق بين الاستثمار والتداول

الاستثمار في مجال الأسهم يعني شراء الأسهم والاحتفاظ بها لفترة طويلة، والحصول علي دخل ثابت منها من خلال تنمية رأس المال الداخل في عملية الاستثمار.

أما عملية التداول فتقوم علي المضاربة، حيث يتم شراء الأسهم من أجل الحصول علي الأرباح في فترة قصيرة من خلال فرق السعر الناتج.

متابعة التطورات الاستثمارية

علي المستثمر الناجح متابعة حالة الشركة ودراسة ومتابعة السوق، ومعرفة نشاطات التداول وحركة البورصات العالمية، والإلمام ومعرفة أنواع صناديق الاستثمار، ومعرفة عوامل خفض ورفع قيمة الأسهم مثل الاندماجات والشائعات التي تمر بها الشركة.

– معرفة اللوائح والقوانين والالتزامات والحقوق يساعد في حالة حدوث أي أخطاء محتملة عند الاستثمار في الأسهم.

إيجابيات وسمات جذب الاستثمار في الأسهم

– إمكانية الصعود والارتفاع غير المحدد

للمستثمرين في سوق الأسهم نصيب من أصل الشركة، بالاضافة إلي نصيبهم من المكاسب والأرباح التي تحققها، التي تتوقف حسب نصيبهم من الأسهم. عند تحقيق الشركة لمزيد من الأرباح والمكاسب والمبيعات ترتفع قيمة أسهمها في السوق، وهذا الارتفاع غير محدد أو متوقع مطلقا. كلما زادت أرباح الشركة يزداد مكسب ونصيب المستثمرين من الأرباح.

– تحويل الأسهم إلي سيولة

من أهم عوامل جذب الاستثمار في الأسهم هو إمكانية المستثمرين المالكين لأي حصة من الأسهم بتحويل أسهمهم إلي أموال نقدية في أي وقت، وذلك من خلال طرحهم هذه الأسهم للبيع في سوق الأسهم المدرجة.

– الحصول علي دخل منتظم

يمكن أصحاب الأسهم الحصول علي دخل ثابت، وذلك من خلال النسبة التي تحصل عليها الشركة من الأرباح طيلة العام، ويعد هذا ربح موزع ع الأسهم.

تقوم العديد من الشركات بتوزيع أرباح ثابتة علي الأسهم،وهذه تعتبر سياسة خاصة ببعض الشركات فقط.

– إبعاد الادارة عن الملكية

يعتبر أي شخص لديه أسهم في أي شركة من ملاك هذه الشركة، ويقوم المالكين وأصحاب هذه الأسهم باختيار وتعيين مجلس إدارة يقوم بتسيير وإدارة أمور الشركة.

أماكن شراء الأسهم

1- شراء الأسهم من خلال الطرح المبدئي العام

ويطلق عليها أيضا طريقة الاكتتاب، ويحدث هذا عند وصول الشركات إلي درجة معينة من النمو، تصبح بذلك شركة عامة وتقوم بطرح أسهمها الخاصة في سوق المال، وذلك إما للحصول علي مستثمرين ومساهمين أكثر، أو للحصول علي المال وزيادة سيولتها.

2- شراء الأسهم من خلال السوق الثانوية

وهي ماتعرف بسوق المال، ويتم فيها تداول الأدوات المالية بمختلف أنواعها، يمكن شراء أسهم الشركات أو بيعها من خلال التعامل مع وسيط مالي أو سمسار الأسهم.

13 تعليق

  1. […] بالتأكيد يجب عليك التركيز دائما في كيفية شرائك للسهم، ولكن أيضا من المهم أن تعرف متى تبيع الأسهم، احرص دائما على الحفاظ بقائمة او معايير معينة لأسباب البيع، مثل وصول السعر الى نقطة معينة، أو توقف الشركة عن المكاسب.وجود خطة لأسباب البيع ستساعدك بشكل كبير على أخذ القرار وتحقيق أكبر مكسب من عملية التداول. […]

Comments are closed.