تداول الذهب والمعادن

ما هو سعر الاونصة

الاونصة

من أكثر ما يتم البحث عنه عبر صفحات الانترنت من قبل الكثيرين هو سعر الاونصة، وهي إحدى أشهر وحدات القياس التي تستخدم مع الذهب بشكل خاص، ونلجأ إليها في في حالة صعوبة تحديد قيمة الجسم بالكيلو جرام.

ولذلك نجد أن معرفة تلك الوحدة وكم تساوي من الغرامات أمر في غاية الأهمية وخصوصًا إذا ما كان المراد قياسه هو الذهب أحد أشهر المعادن النفيسة التي يُقبل على شرائها العديد من الأشخاص حول العالم.

ما هي الاونصة

تعتبر الأونصة وحدة من وحدات قياس الكتلة، فهي تستخدم في الكثير من الأنظمة المختلفة لوحدات القياس. وتساوي قيمة الأونصة 28.35 جرام، ولكن يتم استخدامها لقياس المعادن النفيسة تساوي 31.10 جرام وتسمي اونصة تروي.

الاونصة

اصل كلمة الاونصة

الأونصة كلمة مشتقة الامن الكلمة اللاتينية Uncia كما لها أصل في اللغة الإنجليزية القديمة يدعي ynsan. وتسمى اونصة الصيدليون أيضاً باونصة الكيميائيون وتساوي في قيمتها الأونصة الدولية. حيث يكثر استخدامها في إثيوبيا وأريتريا وبعض الدول الأوروبية وتعادل قيمتها 28.08 جرام.

استخدامات الأونصة

الأونصة ورمزها ( ℥ ) وحدة عادة تستخدم في قياس وزن المعادن النفيسة مثل الذهب، الفضة، البلاتين. وغيرهم من المعادن المختلفة، وتستخدم في الصيدليات والمعامل الكيميائية.

تم استخدامها في بريطانيا لقياس أوزان السلع المتداولة، ولا تزال تستخدم في عمليات البيع بالتجزئة اليومية للبقالة والعديد من عمليات التجارة المحلية والدولية الأخرى. لكنها غير منتشرة في بعض الدول العربية، كما أنها تستخدم لتوفير وحدة قياس لعناصر الوصفات في كتب الطهي ولوزن البضائع الجافة.

أنواع الأونصة

يوجد نوعان أساسيان من الأونصة وهما كالآتي:

  • أولاً الاونصة الإمبراطورية وتسمي أيضاً الاونصة العادية: وهي التي تساوي 28.35 جرام.
  • ثانياً اونصة تروي: وهي التي تستخدم في تحديد كتلة المعادن النفيسة مثل الذهب والفضة وتعادل 31.10 جرام، أي اونصة الذهب تزن  31.10 جرام.

تحويلات أونصة الذهب

الكثير من الأفراد يحتاجون إلى معرفة كم ملي تساوي اونصة الذهب، وذلك لتحديد حجم قطع الذهب الصغيرة، وإليكم أبرز تحويلات الاونصة فيما يلي:

  • أولاً اونصة الذهب على ما يعادل 31.10 جرام، ومن المعروف أن الجرام يعادل 1000 ملي. وبهذا تحتوي اونصة الذهب على 31100 ملليجرام.
  • ثانياً يمكن التحويل من أونصة إلى كيلو غرام من خلال قسمة عدد الأونصات كاملة على قيمة الأونصة الواحدة وهي 31.10. ويمكن فهم ذلك التحويل بسهولة من خلال المثال التالي:

إذا كانت قيمة بعض القطع الذهبية لإحدى الأسر ما يعادل 42 أونصة فقيمة الذهب بالكيلو جرام تساوي حاصل تقسيم عدد الأونصات على 32.151.

 قيمة الذهب =42/32.151= 1.3 كيلو جرام.

  • ثالثاً إذا أردنا التحويل من أونصة الذهب إلى غرامات يجب أن يتم ضرب عدد الأونصات في 31.103. ويمكن ملاحظة ذلك التحويل من خلال المثال التالي:

إذا كان لدينا سبيكة ذهبية يبلغ وزنها 5 أونصة، فيكون وزنها أو قيمتها بالجرامات هو حاصل ضرب عدد الأونصات * 31.103. 

قيمة الذهب بالجرام = 5 * 31.103 = 155.515 غرام.

ما هو سعر الاونصة

البعض يرى اختلاف في أسعار الذهب من بلد إلى أخرى بالرغم من أن أسعار الذهب موحدة عالمياً. ويرجع هذا إلى الضرائب التي تفرضها الدول على هذه المواد، أو إلى الرسوم الجمركية التي تستخلصها الدولة من التجار عليها. فالبعض من تجار المجوهرات يأخذ ما يسمى بالمصنعية أو الصياغة وهي أجرة التاجر أو الصائغ الذي يبيع المجوهرات لإعادة تزيينها وتشكيلها، ولها مقدار يختلف من تاجر لآخر. وهذا الأمر هو محض كذب، حيث أن اونصة الذهب هي من الذهب الخام وليس عليها مصنعية أو أجور صياغة أو إعادة تشكيل.

مميزات الاستثمار في سبائك الأونصة

  1. يعتبر استخدام الأونصة من أحسن وأفضل الحلول الممكنة لتقليل الخسائر المالية التي تواجه كل من يحتاج لشراء الذهب، لأن استخدامها يقلل من المصنعية بشكل كبير وبالتالي توفر المئات، لأنها عبارة عن الذهب الخالص، الذي لم يمر بأي عملية تشكيل، فهي تعتبر أفضل شئ عند قيامك بشراء الذهب، فهي تحافظ على سعرها الأساسي دون أي خسائر. وهذا سبب رئيسي يجعلنا نتجه للاستثمار في تلك السبائك والتي تعود على الشخص بعائد مالي كبير جداً.

فمن المهم ضرورة التأكد من نوع الأونصة عند معرفة الأونصة كام جرام. ولا سيما أن الخلط بين أنواع الاونصات يؤدي إلى الكثير من الأخطاء الجوهرية، سواء كان عند تقدير كتل المواد العادية أو المعادن النفيسة، أو المواد الكيميائية وغيرهم.