تداول الذهب والمعادن

هل سيظل الذهب في الارتفاع

هل سيظل الذهب في الارتفاع
هل سيظل الذهب في الارتفاع

هل سيظل الذهب في الارتفاع أم سيكون هنالك أوقات انخفاض أسعار الذهب لعام 2022م، توقعات الذهب تتغير بين اليوم والأسبوع القادم والأيام القادمة تحمل الكثير من توقعات أسعار الذهب مقابل عملة الدولار الأمريكي الذين تغيرا منذ بداية حرب أوكرانيا وروسيا، لذلك إن مستقبل الذهب مخيف فهل سينخفض سعر الذهب أم سيرتفع ما هي توقعات محللين الذهب وهل سيكون الذهب الملاذ الآمن لاستثمار الأموال فيه بعدما اشتعلت الحرب في أوكرانيا وتأثر الدولار.

تحليلات سوق الذهب

إن الذهب هو معدن ثمين خاصة في بلاد الشرق الأوسط ودول آسيا، ومنذ قديم الزمان كان وسيلة لمقايضة المعاملات التجارية هو والفضة وغيرها، مع بدء استخدام العملات الورقية وحتى الالكترونية بدأ يقل استخدامه سوى كزينة أو سبائك للتخزين، لكن وصلت أسعار الذهب منذ خمس سنوات لسعر 1200 دولار لكل أوقية ولكن بعد عام 2008 تغير اتجاه سهم الذهب مقارنة بالدولار، حيث بدأ يرتفع ما يزيد عن 1556 دولار لكن تحليل سوق صعب بسبب الظروف المؤثرة عليه ولهذا تحتاج خبير كي تعلم هل سيظل الذهب في الارتفاع ومتى تستثمر فيه.

تحليلات سوق الذهب

هل سيظل الذهب في الارتفاع

منذ حادثة انتشار جائحة كورونا في العالم وتوقف حركة العمل والسفر وغيرها باتت العملات والبنوك مصدر مقلق لحفظ المال والأصول لذلك بدأ اتجاه الناس للاستثمار في الذهب فهو وسيلة جيدة لحفظ المال والاستثمار المربح فيه لأنه منتعش ولا يزال في حركة صعود وهبوط مستمر، لذلك ازدادت أسعاره بشكل ملحوظ منذ 2020 وحتى أواخر 2021 ميلادية، لم تتوقف الظروف العامة على كوفيد-19 بل دخل العالم في فوضى حرب اوكرانيا وروسيا وأيضاً شكلت جزء مهم في هل سيظل الذهب في الارتفاع مقارنة بالدولار المتأرجح مقارنة بالروبل.

تأثير حرب أوكرانيا على تداول سوق الذهب

يرجح الكثير من خبراء دراسة سوق الذهب 2022 بأنه سيرتفع ويستمر في ذلك حتى إعلان الهدوء بين اوكرانيا وروسيا. وحينها سيعود سوق الذهب وأسعاره للاستقرار أكثر من الربح. لكنها لن تنخفض فقد ضخت الكثير من الأموال في الذهب في الفترة الأخيرة. لكن يجدر توخي الحذر عند التجارة في الذهب فرغم انه ملاذ آمن لادخار فيه إلا أن نسبته ليست ثابتة.

منافسة الدولار والذهب أيهما سيصعد

يتنافس الذهب مع الدولار بشكل كبير، فهما المكونان الأساسيان لأي عملية استثمارية، وارتفاع الآخر يدفع الثاني للتحرك وإنعاش السوق، لكن انخفض الدولار في الفترة الأخيرة واستمر الذهب بالصعود ويتأثر بعدة عوامل منها تسعيرة البنوك المركزية، الارتباط بالدولار، تحرك نسبة العرض والطلب في السوق، الاستقرار المادي والمعنوي، البورصة.

منافسة الدولار والذهب أيهما سيصعد

أهم العوامل التي تؤثر على ارتفاع الذهب وانخفاضه

خمسة عوامل أساسية هي المحرك الرئيسي في التأثير على هل سيظل الذهب في الارتفاع وانخفاض مؤشر الذهب في السوق وتتطلب تدقيقها من قبل خبراء وهي:

  • البنوك المركزية.
  • الارتباط بمؤشر الدولار الأمريكي.
  • اختلاف نسب العرض والطلب من دولة لأخرى.
  • تأثير الصناديق المتداولة في البورصة.
  • الاستقرار المؤثر على العملات في العالم والذهب.
  • الحروب والجوائح المرضية.

في مقالنا بعنوان هل سيظل الذهب في الارتفاع، وقد سلطنا الضوء على منافسة الدولار والذهب في السوق الاستثماري، إلى جانب معرفة أهم العوامل التي تؤثر على ارتفاع وانخفاض الذهب.

4 تعليقات

Comments are closed.