تداول واستثمار

اكثر الاسهم تقلبا في الاسواق

اكثر الاسهم تقلبا

اكثر الاسهم تقلبا يعتبر من أكثر المواضيع التي يتم البحث عنها مؤخراً على الشبكة العنكبوتية في جميع أنحاء العالم، التقلب عموماً يعرف بأنه هو نطاق السعر المتغير لأصل معين، وهو ثابت لفترة معينة من الوقت سواء كان يوم أو أسبوع أو شهر، فهو يوفر فرصة لإجراء تنبؤات ومعدلات، مع الأخذ في الاعتبار مراعاة التقلبات السابقة في القيمة، فهناك مفاهيم مثل تقلبات العملات والمعادن الثمينة والأسهم وغيرها، وسنتطرق بالتفصيل حول اكثر الاسهم تقلبا من خلال السطور التالية.

ما هو تقلب الاسهم

اكثر الاسهم تقلبا أو تقلبات الأسواق هي مقدار التغير في الأسواق المالية مقارنة بمتوسط الأداء للسوق نفسه. وعادة يتميز بارتفاع أو انخفاض شديد في أداء السوق، وذلك مقارنة بالانحراف المعياري لعائد الاستثمار. يمكن أن تتراوح التقلبات من كونها شديدة التقلب والتي من شأنها أن تشهد انحرافاً معيارياً عالياً. إلي كونها مستقرة والتي قد تشهد انحرافاً معيارياً أقرب إلى الصفر.

اكثر الاسهم تقلبا

أسباب تقلبات الاسهم

من الطبيعي جداً أن تشهد الأسواق تقلبات فهناك العديد من الأسباب والعوامل التي من الممكن أن تسبب تقلبات الأسواق وتقلبات الاسهم. فمن المفيد فهم بعض العوامل الرئيسية التي تسبب التقلبات، والتي تتمثل فيما يلي:

  • أولاً تقارير الأرباح والاكتتابات العامة IPOS: من الممكن أن تولد تقلبات في الأسواق طفيفة وخفيفة، مثل الأحداث الكبيرة في ارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • ثانياً الأوبئة التي نشهدها حالياً: مثل جائحة كورونا، بالإضافة إلى العواصف الجوية الكبيرة والاضطرابات السياسية والحروب التجارية التي من الممكن أن تخلق تقلبات أكبر في الوقت الحالي.

اكثر الاسهم تقلبا في الأسواق

الاسهم الاكثر نشاطا في الأسواق المالية تعتبر محور حديث عدد كبير من المتداولين في البورصة العالمية وخاصة مع بداية عام 2022. وتوجد بعض اكثر الاسهم تقلبا التي تتميز بأنها اكثر تقلبا في الأسواق، ومنها ما يأتي:

  • أولاً سهم شركة adobe الأمريكية: تعتبر شركة ادوبي الأفضل في فئتها من بين جميع الاسهم الامريكية، والتي نمت أسهمها على سوق البرمجيات الإبداعية المربحة بمرور الوقت، حيث تمتلك شركة Adobe من خلال حصة الأسهم الأمريكية أعلى هامش إجمالي من بين أفضل 10 أسهم للشراء لعام 2021 بنسبة 86%، وتملك أيضاً أعلى هامش ربح صاف بأكثر من 31%، حيث حققت رقم قياسي كبير في الإيرادات والتدفقات النقدية.
  • ثانياً سهم شركة Spotify: تعتبر شركة سبوتيفاي لم تحقق أرباحاً كثيرة بعد. لذا يجب على المستثمرين التحفظ قبل المخاطرة في الاستثمار في هذه الأسهم. ومن المتوقع أن يزداد إيرادات الشركة خلال الأعوام القادمة.
  • ثالثاً سهم شركة باي بال PayPal: كان من المتوقع في السابق أن يكون سهم PayPal هو السهم التالي الذي تبلغ قيمته تريليون دولار وسط طفرة في المدفوعات الرقمية حول العالم. ومع ذلك هناك الآن الكثير من المنافسة في هذا القطاع مما تسبب في قيام أحد البنوك الاستثمارية بإصدار تصنيف بيع للسهم مما أدى إلى انخفاضه بنسبة 40٪. ومع ذلك فإن حدة الانحدار الغير متوقعة من قبل معظم المحللين قد اجتذبت الآن موجة من تقييمات الشراء على السهم. يشير المحللون إلى حقيقة أن تقرير أرباح الربع الثالث في عام 2021 أظهر ارتفاعاً في أهم مقياسين لشركات التكنولوجيا من حيث تفاعل ونمو المستخدمين.
  • رابعاً سهم شركة علي بابا ALIBABA: يعتبر علي بابا أمازون الصين منصة تجارة إلكترونية ضخمة ومنصة حوسبة سحابية سريعة النمو. ومع ذلك شهد السهم انخفاضاً بنسبة 60٪ من أعلى مستوى سجله في أكتوبر 2020 إلى أدنى مستوياته في ديسمبر 2021. ومن منظور التقييم يعتبر السهم رخيصاً و بأقل من قيمته الحقيقية. وهو لا يزال نشاطاً تجارياً مربحاً مع نمو الإيرادات على أساس سنوي.

أنواع اكثر الاسهم تقلبا

يمكن تقسيم أنواع اكثر الاسهم تقلبا إلى نوعين رئيسيين وهما كالآتي:

  1. التقلبات في الأسعار الفعلية أو التاريخية: وهي التغير الحقيقي في قيمة الموجودات خلال الفترة الماضية.
  2. التقلبات المحتملة أو المتوقعة: والتي تسمح بالمراهنة على الخيار الأكثر ربحية. ويتم احتساب هذا المؤشر على أساس القيمة اللحظية للأصل تحسباً لسقوط أو ارتفاع في السعر. بالإضافة إلى مراعاة التقلبات التاريخية.

 مؤشر اكثر الاسهم تقلبا

يتم استخدام أدوات خاصة تدل على مؤشرات التقلب، والتي تتمثل فيما يلي:

  • أولاً مؤشر ATR: يعتبر المؤشر الأبسط والأكثر عرضاً والذي يعرض متوسط الحد الأدنى والحد الأقصى الحالي لقيمة زوج العملات، ولتطبيقه يمكنك فتح جدول يومي وفرض بيانات ATR عليه، مثلا لمدة 100 يوم ينمو المؤشر عندما يتم تنشيط التقلبات وتقل عندما تكون سلبية.
  • ثانياً خطوط بولينجر باند: يعكس هذا الرسم البياني تقلب سعر زوج العملات مع نطاق محدود من تقلبات القيمة، اذا تم تمثيل هذه النطاقات لفترة طويلة كممر ضيق، مع احتمال كبير في المستقبل القريب، يمكننا توقع ارتفاع أو انخفاض في الدورة.
  • ثالثاً أداةCCL: تسمح لك هذه الأداة بتحديد النقاط المثلى للدخول والخروج إلى الصفقات من خلال تقييم “الشموع” الهابطة والمرتفعة.