غير مصنف

ماهي البورصة وكيف تعمل؟ الدليل الشامل للمبتدئين

البورصة
البورصة

هل ذهبت يوما الى البورصة، أعتقد ان من يذهب هناك او ل مرة سيصاب اما بحيرة من امره، او بالم في عينيه، والكثير من الشباب والعاملين يقفزون ويصرخون، هو اتف محمولة لا تتوقف عن الرنين، وشاشات عملاقة منتشرة في كل مكان، تحتوي على العديد من الاسماء والارقام، واسهم تتجه الى اعلى خضراء، واخرى الى الاسفل حمراء، وهناك احدهم يجلس في الزاوية يدقق ويفكر، واخر يحاول الطيران تعبيرا عن فرحته، كل ذلك واكثر ستشاهده خلال لحظات من تجوالك في هذا المكان، إذن ماهي البورصة وكيف تعمل؟

تتصور نفسك تعمل هناك ؟ البعض سيقول انه لا يتخيل كيف يستطيع هؤلاء البشر العمل مع كل ما يجري حولهم، البعض سيقول سأحاول، لكن قبل ان ترغب بالمحاولة عليك ان تعرف ما هي قواعد اللعبة في هذا السوق، ومن اللاعبين الرئيسين، واين ستلعب، خاصة ان معظم الناس تظن ان البورصة هي السوق المالي ( مكان تداول الاوراق المالية ) فقط ،في هذا المقال، سنحاول الدخول الى سوق البورصة، ومحاولة الكشف عن بعض الاستفسارات التي لا بد ن يطرحها كل من يزوره

ماهي البورصة؟

تُعرف البورصة باسم سوق الأوراق المالية، وهي سوق منظم لبيع وشراء الأوراق المالية، مثل: الحصص، والأسهم، والسندات، كما تُعرّف بأنّها ميدان عام تقدمه أيّ منظمة، أو جمعية، أو مجموعة من الأشخاص؛ للتداول بالأوراق المالية التي تمثل أسهم الشركات، كما أنّ البورصة توفر خدمتين رئيسيتين من خلال توفير نظام تداول، وهما: توفير سوقٍ لشراء وبيع الأسهم، وتوفير وسيلة لرصد قيمة حافظة استثمارات الأوراق المالية

البورصة

أهمية البورصة

لماذا للبورصة تلك الاهمية الكبيرة حتى تقوم الدولة بالاشراف عليها بذاتها ولا تتركه للافراد، وتسن القوانين والانظمة في هذا الخصوص؟؟ : سأقوم بتسليط الضوء على بعض اهم وظائف البورصة وليس كلها :

ملتقى للتمويل والاستثمار :

هي المكان الذي يلتقي فيه من يبحثون عن التمويل، كالشركات والهيئات، ومن يرغبون بالاستثمار من المدخرين، وبالتالي فهي كعملية اقراض تعود بالنفع على الطرفين ( هذا هو المفروض )، وهي عملية محمية بحماية خاصة، كون قوانين خاصة تنظمها.

مؤشر لاقتصاد البلد :

من المهم معرفة او ضاع الشركات خاصة الكبرى في البلد، لما له من اهمية بالنتيجة على الاقتصاد، فمعظم الشركات الكبرى في اي بلد في العالم تطرح اسمها في السوق المالي، وبناءا على مؤشرات حركة اسهمها يدل عى وضعها المالي، وهذا بالنتيجة وبنظرة شاملة لحركة الاسهم لكل الشركات يعطي مؤشر عن وضع الاقتصاد الوطني .

وسيلة لزيادة الثروة :

 فهي كما عرفنا انفا سوق للتبادل التجاري، وبالتالي هو مجال مفتوح للمدخرين للعمل واستثمار اموالهم، ولا اعطي هنا صورة وردية عن الاستثمار في البورصة، ولكنه في الكثير من الاحيان سبب في زيادة الثروة وتحسين الدخل.

توفير فرص العمل :

اذا دخلت الى اي بورصة ستفاجأ من حجم العاملين فيها، ومن العاملين لدى شركات السمسرة فيها، كل هذا السطح الذي يخفي كما هائلا اخر من العاملين ولا تراهم، وامر يساعد على توفير الوظائف وتقليل البطالة.

وسيلة لتمويل الشركات دون الحاجة للاقتراض من البنوك وحساب الفوائد : العملية بكل بساطة ان الشركات وعندما تحتاج للتمويل تقوم بطرح اكتتاب على اسهمها، وهناك اكتتاب عام واخر خاص، وبموجب الاكتتاب تقوم ببيع اسهم من الشركة مقابل النقد، هذا العائد المالي لا تحتسب عليه فوائد كما هو الحال في الاقتراض من البنوك، وان كان وبذات الوقت هو تنازل عن جزء من الملكية لصالح الغير .

البورصة

اقرأ أيضاً: الفوركس و أفضل 6 أسرار و معلومات عن الفوركس

آلية عمل البورصة

للتعرف على الية عمل البورصة علينا او لا بالتعرف على اطرافها وهم :

البائع :

هو مالك السلعة والمعروضة للبيع، واذا عدنا لتعريف البورصة نستدلل من خلاله على انواع السلع المعروضة للبيع، ان كانت كالمواد الاولية، او الاوراق المالية.

المشتري :

هو المدخر الذي يرغب باستثمار امواله في عمليات التداول في سوق البورصة .

البورصة :

وهي السوق ومكان عمليات التبادل التجاري من بيع وشراء، وهو يخضع لاشراف الدولة ضمن قوانين وانظمة تصدر عنها لغايات تنظيمه .

شركات الوساطة :

وهي الشركات المرخصة للقيام بالعمليات التجارية داخل هذا السوق، فهو من الممنوع على الافراد بأشخاصهم، ان كانوا طبيعي ام حكميين القيام بهذه العمليات بذاتهم، بل يجب توكيل هذه الشركات للقيام بهذه المهمة، وانواعها شركات السمسرة وشركات ادارة المحافظ، وشركات الاستثمار، ولا مجال هنا للقيام بتفصيل وشرح هذه الشركات .

أما كيفية عمل البورصة فهي :

هي عملية تجارية بحتة تقوم على البيع والشراء كأي عمليات تجارية اخرى .

يشترط على المدخر الراغب بالقيام بهذه العملية توكيل شركة وساطة للقيام بها له، ويقوم بتحرير امر خطي في حال رغب بالشراء او البيع، وهذه الاو امر تختلف بين ان تكون امر لحظي، او لغاية امر واحد، او صالح ليوم واحد، او مفتوح حتى الغاءه بأمر اخر .

لا يعرف كل من المشتري او البائع هو ية الطرف الاخر، وتبقى العملية في اطار شركات الوساطة، ولهذا اسباب عديدة، منها حماية مصداقية العملية التجارية.

أرجو ان اكون بهذا القدر قد اعطيت لمحة عن البورصة، رغم محاولتي الاختصار قدر الامكان والمحافظة على الفائدة ،ذلك ان الدخول في تفاصيل اداءها، نوعية الاوامر حسب شروط التنفيذ، وغيرها من الاحكام يحتاج لبحث كامل

4 تعليقات

Comments are closed.