تداول العملات

أهم العملات الرقمية الحلال

العملات الرقمية الحلال

الظروف الإقتصادية التي تمر بها معظم البلاد العربية، والتي تؤثر بشكل مباشر على دخل الأفراد، جعلت الجميع يبدأ في البحث عن طرق أخرى يقوم من خلالها بتحسين الأوضاع المالية. وتعتبر العملات الرقمية الحلال إحدى الطرق التي يمكن الاعتماد عليها لتحسين الدخل، وفي هذا المقال سنذكر لكم أهم الأمثلة على تلك العملات.

ما هي العملات الرقمية الحلال

العملات الرقمية انتشرت في عالم التداول والاستثمار، وهي عبارة عن عملات غير حقيقية أي عملات افتراضية. يمكن من خلالها البيع أو الشراء عبر شبكة الإنترنت، كما يمكن أن تقوم بالعمل في تداولها عن طريق بيعها لأحد المستثمرين. ويعتقد البعض أنها قد تنتشر في جميع أنحاء العالم، حتى يمكن الإعتماد عليها وإهمال الأوراق المالية المستخدمة حالياً.

لكن بسبب التوسع في تداول تلك العملات، أدى ذلك إلى ظهور الربا المحرم، وبالتالي علينا توضيح أهم العملات الرقمية الحلال التي لا يحرم تداولها ولا يدخلها ربا.

العملات الرقمية الحلال

حكم التداول في العملات

العملات الرقمية وتداولها تعتبر مصدر جذب لعدد كبير من المستثمرين، خاصةً بعد انتشارها في الآونة الأخيرة. وقد روى عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث شريف، يستدل به عن حكم تداول العملات الرقمية، ويقول فيه النبي صلى الله عليه وسلم “مثلا بمثل، سواء بسواء، يدا بيد، فإذا اختلفت هذه الأصناف فبيعوا كيف شئتم إذا كان يدا بيد” أي أن تداول أغلب العملات الرقمية الحلال شرعاً في الإسلام. بشرط أن تتم من يد إلى أخرى، وذلك غالباً لا يتوفر في معظم حالات التداول عبر منصات الإنترنت. لكن يمكن الاعتماد على الاتفاق بين الطرفين وعندها يصبح الأمر شرعي عند توفر بعض الشروط والتي تتمثل فيما يلي:

  • أولاً يجب أن تكون الصفقة غير محددة بوقت معين.
  • ثانياً البعد عن التداول في الكحول أو ما يحرم في دين الإسلام.
  • ثالثاً يحرم التعامل مع الفوائد أو ما تسمى في الإسلام بالربا أو الفوائد الربوية.
  • رابعاً أن يكون صاحب العمل مخير وغير ملزم بعدد معين من الصفقات اليومية أو الشهرية.
  • خامساً الوسيط أو مكان تداول العملات يعتبر أحد العوامل التي تحدد حكم العملة في الإسلام سواء كانت شرعية أو غير شرعية.

أهم العملات الرقمية الحلال

إذا اردت البدء في تداول العملات الرقمية ومداهمة هذا السوق، عليك اختيار هذه العملة بدقة، حتى لا تعمل بالمحرمات التي تخالف دين الإسلام. وإليكم قائمة بأهم العملات الرقمية الحلال التي يمكن الاستثمار فيها والتي تتمثل فيما يلي:

  • أولاً عملة البيتكوين التي ظهرت ضمن ساحة العملات الرقمية منذ عام 2008. وتعتبر من أول العملات المشفرة، حيث بدأ التداول فيها منذ عام 2009، حيث تستطيع إرسالها بدون اللجوء إلى بنك مركزي.
  • ثانياً عملة لايتكوين إحدى العملات الرقمية التي حقق المستثمرين فيها أرباح كبيرة. حيث تعتمد على نظام التشفير المفتوح، وبدأ التداول فيها منذ عام 2011.
  • ثالثاً عملة داش التي انتشرت على نطاق واسع، وأصبح عدد كبير من الناس يعتمد عليها في عمليات التسوق عبر الإنترنت، حيث تم إطلاقها منذ عام 2014.
  • رابعاً عملة نيم تعتبر أحد منصات التداول، والتي تعمل وفقاً إلى نظام العقود الذكية. كما يسهل التعامل معها واستخدامها عبر أنظمة الهواتف الذكية.
  • أخيراً عملة المونيرو بدأت تم إطلاقها منذ عام 2014، حيث امتازت بتوفير خصائص متعددة تحمي خصوصية العميل وأمانه.

فوائد تداول العملات الرقمية الحلال

قبل إنهاء مقالنا نذكر أن البعض يفكر قبل البدء في تداول العملات الرقمية في فوائد هذا الاستثمار. بل قد يشك البعض في أن التداول الافتراضي لا يضمن للمستثمر أماناً، لكن الحقيقة أن هذه العملات يحصل منها المستثمر على فوائد وأرباح مذهلة. في القائمة التالية نوضح أهم مزايا التداول فيها:

  • أولاً تسير عملية التداول في العملات الرقمية بشكل أسرع، حيث تمكنك من الحصول على أرباح خلال فترة قصيرة المدى.
  • ثانياً العملات الرقمية أكثر أماناً على المستثمر، لكنها تحمل مخاطر عديدة عليك دراستها بعناية.
  • ثالثاً لا يتحدد لهذه العملات سوق معين أو وقت، بل يتاح التداول على مدار الساعة دون توقف. لكن في حالة التداول مقابل عملات ورقية، يتم ذلك خلال المدة التي تبدأ من 8 صباح السبت حتى 10 مساء الجمعة وفقاً لتوقيت مدينة لندن.

1 Comment

Comments are closed.