مختارات

معهد الاتصالات بوهران

معهد الاتصالات بوهران
معهد الاتصالات بوهران

معهد الاتصالات بوهران من المعاهد المتخصصة في تكنولوجيا الاتصالات والاعلام الحديثة، ويأتي بإشراف مباشر من وزارة التعليم العالي الجزائرية بالشراكة مع وزارتي البريد والمواصلات. ونتناول في مقالنا هذا مجموعة من الأمور المتعلقة حول معهد الاتصالات بوهران.

نبذة عن معهد الاتصالات بوهران

اسمه الكامل المعهد الوطني للاتصالات وتكنولوجيا الإعلام والاتصال، واختصاره (INTTIC)، وكما أسلفنا في المقدمة فهو متخصص في تكنولوجيا الاتصال والإعلام، حيث يهدف لتخريج طلبة ومهندسي اتصالات ذوي خبرة متقدمة. ويأتي النظام الأكاديمي لمعهد الاتصالات بوهران في ظل خمسة سنوات دراسية تمنح الطالب درجة البكالوريوس. كما يقوم معهد الاتصالات بوهران بتنفيذ الأنشطة الميدانية وتدريب الطلاب في الشركات الوطنية والأجنبية ذات الجودة العالية.

طريقة التسجيل في هذا المعهد 

  1. يفتح باب التسجيل كل عام بعد ظهور نتائج الثانوية العامة (البكالوريا).
  2. يتم التسجيل عبر الموقع الرسمي للمعهد التالي.
  3. من خلال الموقع سيطلب منك مجموعة معلومات، منها معلومات شخصية (الاسم، العمر، الحالة الاجتماعية، السكن، وغيره)، كذلك يجب رفع العديد من الأوراق وهي (البطاقة الشخصية، صورة طبق الأصل عن البكالوريا، كشف درجات البكالوريا).
  4. عدد المقاعد في هذا المعهد محدودة، ولهذا يتم التفاضل بين المتقدمين وفقاً لمعدل البكالوريا ودرجة مادة الرياضيات ودرجة مادة الفيزياء.
  5. في حال تم الاتصال على المتقدم، سيخضع لاختبار قدرات، ومن ثم التسجيل النهائي من خلال تسليم الأوراق يدوياً وتعبئة نموذج التسجيل الورقي.

ما هي شروط القبول في معهد الاتصالات بوهران ؟

يضع هذا المعهد مجموعة من الشروط لقبول الطلبة، وهذه الشروط ترتبط بالتحصيل العلمي بالدرجة الأولى، وفيما يلي إيضاح لها:

  1. لابد من الحصول على شهادة البكالوريا بدرجة 14/20 كحد أدنى.
  2. كذلك لا تقل درجة الرياضيات والفيزياء عن 16/20 .
  3. الحصول على درجة جيد جداً كحد أدنى في اختبار القدرات التحريري والشفوي.
  4. ألا يكون الطالب مسجل في أي جامعة داخل الجزائر أو خارجها.
  5. توقيع إقرار بعدم الانسحاب من المعهد.
  6. إتمام كافة خطوات التسجيل وتقديم الأوراق المطلوبة في المواعيد المحددة.

النظام الأكاديمي داخل هذا المعهد الاتصالات بوهران

يقدم المعهد مجموعة مواد دراسية متخصصة في هندسة الاتصالات السلكية واللاسلكية، إلى جانب عدد قليل من المتطلبات العامة لا تتجاوز ال8 مواد. ويأتي النظام الأكاديمي بالدراسة على مدار 5 سنوات، كل سنة مقسمة إلى فصلين، و كذلك المعهد هو من يتولى مهمة تنزيل المواد للطلاب وفق المستويات الدراسة لكل دفعة. ويتبع المعهد نظام أكاديمي صارم.

حيث لا يمكن لأي طالب الانتقال للسنة التالية إذا كان معدله التراكمي في السنة السابقة أقل من 10 من المجموع الكلي 20. ويعتبر معيد للسنة آلياً. وهناك فرصة للإقامة الداخلية للطلاب في سكن خاص داخل المعهد. مع توفير كافة احتياجات المعيشة من غذاء وعلاج وغيرها. بعد أن يتخرج الطالب من المعهد يكون قد حصل على شهادة مهندس في تكنولوجيا الاتصالات السلكية واللاسلكية.

مزايا الدراسة في معهد الاتصالات بوهران

يعكس هذا العهد العديد من المزايا التي يستفيد منها الطالب أثناء وبعد الدراسة. حيث يشهد لخريجي هذا المعهد الجودة والاحترافية في الأداء، وفيما يلي نورد أهم المزايا:

  • أولاً: يأتي المعهد بإشراف مباشر من وزارة التعليم العالي الجزائرية. وهذا يعني متابعة الجودة بشكل دوري.
  • ثانياً: يتعاقد المعهد مع شركات محترفة لتدريب الطلاب عملياً. مثل ايريكسون واتصالات الجزائر وموبيليس وسيسكو.
  • ثالثاً: يقدم مجموعة من النشاطات اللامنهجية مثل المؤتمرات العلمية والنشاطات الرياضية والاجتماعية.
  • رابعاً: كثيراً ما يعقد دورات تدريبية بالشراكة مع جامعات و كذلك معاهد عالمية.
  • خامساً: بالنسبة للإقامة في المعهد فيتوفر سكن مجهز بشكل كامل، كما يتوفر مرافق عديدة مثل صالات الألعاب والملاعب.

وختاماً نقول أن معهد الاتصالات بوهران يعتبر من أقوى المعاهد التي تخرد طلاب هندسة اتصالات على مستوى عالي من الكفاءة، ومن أعرق المعاهد من حيث النظام الأكاديمي المميز.