اقتصاديات

كتاب عقلية المليونير

كتاب عقلية المليونير
كتاب عقلية المليونير

إتقان لعبة الثروة الداخلية. هذا ما يقدمه كتاب عقلية المليونير بكل بساطة. هل تساءلت يومًا كيف يحقق بعض الأشخاص ثروة هائلة دون عناء لكن مع عمل البعض بكل جهد ما زالوا يعانون ماديًا؟ في هذا الكتاب يأخذنا ت. هارف إيكر إلى مستوى أخر، وهو عالمك الداخلي. فلن يتحسن الوضع خارجك دون أن تتحسن من الداخل. في بعض النقاط المهمة سنسلط الضوء على أهم ما ورد في الكتاب.

من هو كتاب عقلية المليونير

ت. هارف إيكر هو كاتب ومتحدث تحفيزي ورجل أعمال ولد في تورونتو بكندا، وعاش بها طفولته. ثم انتقل في شبابه إلى الولايات المتحدة الأمريكية للبحث عن فرص عمل. بدأ حياته ببعض المشاريع الرابحة، حتى مر بأزمة مالية سببها سوء الإدارة. ما جعله يكرث وقته لدراسة سلوك الأثرياء، وأسباب نجاحهم المستمر، واستنتج بعض النظريات. وضعها في كتاب عقلية المليونير.

كتاب عقلية المليونير

كتاب عقلية المليونير

يبلغ عدد صفحات النسخة العربية من كتاب عقلية المليونير 226 صفحة. قام فيهم ت. هارف إيكر بتقديم طرق وسبل نجاح مضمونة تعتمد على استراتيجيات أساسية وضرورية يحتاجها كل من يرغب في الوصول لغايته. ولنختصر الكتاب، هذه أبرز النقاط المهمة التي يجب أن تعرفها:

  • أولًا يخبرنا الكاتب بأهمية العمل وفق استراتيجية أساسية تسهل التعامل مع المال، وتقلل المخاطرة، كما تساعد على نمو العمل.
  • ثانيًا كل شيء هو نتيجة لسبب، لذلك إذا كنت ترغب في أن تكون ثري، يجب أن تفهم كيف تستثمر طاقتك وأموالك بالشكل الصحيح.
  • ثالثًا ينقل الكتاب رسالة مهمة إلا وهي “إذا كنت ترغب في تغيير الفاكهة، فما عليك هو تغيير البذور” لذا أعمل على مهاراتك.
  • أخيرًا هيئ نفسك وأعمل على مخطط مالي سليم ستحقق الثروة التي تريدها، فالنظام هو طريقك الوحيد للثورة المادية والوجدانية.

استثمر جميع مواردك

يقدم هنا الكتاب إشارة لا تتعلق فقط بالمال، فما ستستثمر هنا هو أنت، بالإضافة بالطبع إلى المال. لكن في البداية يجب أن تستغل كل ما تملك من معرفة، وتعمل على تنميتها. بخصوص المال، الأمر بسيط، كلما زاد حجم استثمارك الآن، عظمت أرباحك في المستقبل. فقيمة المال تزيد مع الوقت، لذا استثمر في الأسهم والسندات. من الصعب التنبؤ بحركة السوق، لكن هذا أفضل خيار.

رافق من يحترم أهدافك

تبادل الأفكار والمعلومات هو ما يجعلنا كبشر مجموعة قوية. التعاون هو من أهم سمات البشر، لذا يجب أن تحيط نفسك بمن يشاركونك أفكارك، ولديهم نفس تطلعاتك. فهذا يزيد من النمو الشخصي والاجتماعي. لهذا السبب تجد الأثرياء يختلطون بالأثرياء مثلهم، فحافظ دائمًا على دائرة اجتماعية مبدعة ومتجددة تغذيك بأفكار فعالة وحيوية طوال الوقت.

منطقة الراحة الخاصة بك ستدمر أحلامك

يميل الناس دائمًا إلى الركوض، لأنهم يجدون الراحة في عدم اليقين. في كتاب عقلية المليونير يوضح الكاتب أن هذا المنهج الفكري خاطئ تمامًا، ويدمر حياة الإنسان النفسية والمادية. فحتى تغدو شخصًا ناجحًا في مجال ما، يجب أن تتأقلم مع إلا تعرف شيئًا ما. فكل مع عليك فعله الآن هو جمع ما يكفي من المعلومات للتعرف عليه، والاستفادة منه لصالح حياتك.

حدد أهدافك ووضح رؤيتك

حتى تبدأ رحلتك لتحقيق أحلامك، قم بوضع أهدافك، أكتبهم على ورقة بيضاء. ثم حدد أيضًا رؤيتك، وهي كيف ستتحول هذه الأهداف إلى حقيقة! الآن الكل يعلم أنه لا يوجد شخص غني بدون هدف، فالهدف الحقيقي هنا ليس المال فقط! الهدف هو أن تعمل من أجل شيء تريد تحقيقه، ولا تستسلم حتى تصل إليه، قد يكون الهدف هو وظيفة، أو مهارة ترغب في إتقانها.

خصص وقتًا لقراءة الكثير من الكتب

إذا كنا نعرف شيئًا عن الأغنياء فهو أنهم دائمًا ما يبحثون عن العلم. الطريق للثراء سهل، لكن أغلب الناس لا يرغبون في بذل أي مجهود، حتى لو قراءة عشرة صفحات. لذا في كتاب عقلية المليونير نجد الكاتب يهتم بالتأكيد على أهمية قراءة الكتب، خاصة التي تتعلق بمجال عملك، أو التخصص الذي ترغب في العمل به. فالأغنياء يفضلون القراءة على اللعب واللهو.

في الختام، وبعد أن تعرفنا على بعض القواعد المهمة في كتاب عقلية المليونير للكاتب ت. هارف إيكر. يجب أن نذكركم أن للكتب أهمية عظيمة في الحياة، لكن ما سيجعل حياتك أفضل هو أنت. لذا قم باستغلال ما قرأت، وأخرج للعالم، وتعلم كيف تصبح إنسانًا أفضل!