مختارات

خريطة مدن المملكة العربية السعودية بالتفصيل

خريطة المملكة العربية السعودية

تٌعد المملكة العربية السعودية من الدول العربية الكبرى، وذلك نتيجة إلى موقعها الإستراتيجي المهم الذي جعلها أساس العالم الشرقي، وعند النظر إلى خريطة المملكة العربية السعودية نجدها تربط بين أهم قارتين وهما قارة أسيا وأفريقيا، وتقع بين الكثير من البلاد العربية، لذلك نوضح بالتفصيل خريطة مدن المملكة العربية السعودية وما هي المدن المشهورة بها.

حدود المملكه السعوديه العربيه

خريطة مدن المملكة العربية السعودية
خريطة مدن المملكة العربية السعودية بالتفصيل

تشتمل حدود خريطة مدن المملكة العربية السعودية على النحو التالي:

  • الأردن، والعراق في الشمال.
  • الكويت في الشمال الشرقي. آنا
  • مملكة البحرين والإمارات العربية المتحدة وقطر في الشرق.
  • اليمن في الجنوب.
  • عمان في الجنوب الشرقي.
  • البحر الأحمر في الغرب.

مخطط دولة السعودية

تعد المملكة العربية السعودية واحدة من البلاد العربية التي تملك موقع استراتيجي كبير ومنزلة مرموقة عند المسلمين لأنها تحتوي على قبر الرسول صلي الله عليه وسلم والكثير من الأماكن المقدسة، وفيما يلي نعرض الخريطة الخاصة بها مع كل دولة عربية:

مصر والسعودية

هناك حدود بحرية مثل البحر الأحمر يربط بين الدولتين، حيث تطل عليه مصر من الناحية الشرقية، والسعودية من الناحية الغربية، وفي عام 2016 م تم عقد اتفاقية بإنشاء ممر بري يستطيع حمل السلع والعابرين، وكان بداية الممر من محافظة تبوك إلى محافظة سيناء.

اليمن والسعودية

تقع الدولتين داخل قارة أسيا، لكن كلاهما يصنفان من المناطق التي تخص شبه الجزيرة العربية، حيث تحد دولة اليمن من الناحية الجنوبية لدولة السعودية.

الدمام

هي من المدن التي تقع على سواحل البحار الموجودة في المملكة العربية السعودية في الجزء الشرقي، وتضم أبرز ميناء يشرف على الخليج العربي من الكثير من النواحي.

القصيم

توجد مدينة القصيم في الجزء الشمالي من خريطة المملكة العربية السعودية، حيث أنها مدينة سعودية تحتوي على 13 محافظة، وتضم الكثير من الأودية العريقة مثل وادي الرمة الذي يعد أكبر معلم في منطقة شبه الجزيرة العربية.

الباحة

هي من أبرز المدن التي توجد في المملكة العربية السعودية. حيث أنها توجد في الناحية الغربية، وتقع هذه المدينة بين سلاسل جبال ضخمة.

أبرز مدن دولة السعودية

المملكة العربية السعودية بالتفصيل
خريطة مدن المملكة العربية السعودية بالتفصيل

في خريطة مدن المملكة العربية السعودية هناك الكثير من المدن التي حازت على شهرة كبيرة ف نتيجة إلى توافد العديد من الزائرين إليها، ومن أهم تلك المدن ما يأتي:

مكة المكرمة

تعتبر مكة من أبرز المدن الإسلامية ذات قادسية كبيرة في المشرق بأكمله. فهي تعتبر القبلة الأساسية للصلاة منذ عهد الرسول صلي الله عليه وسلم. ويتوافد إليها ملايين من الحجاج من أجل أداء فريضة الحج، وتبلغ الفئة السكانية بها حوالي 1.5 مليون شخص.

الرياض

إن عاصمة دولة السعودية هي مدينة الرياض. كما أنها حصلت على المركز الثالث من حيث أكبر العواصم في البلاد الشرقية من حيث الموقع. ولقد حصلت على وسام قاعدة الإعلام العربي منذ عامين، ويقدر نسبة المواطنين بها أكثر من 5 مليون نسمة.

المدينة المنورة

هي العاصمة الأولى في حضارة الإسلام. وهي من أهم المدن الإسلامية مكانًة بعد مدينة

[contact-form][contact-field label=”الاسم” type=”name” required=”true” /][contact-field label=”البريد الإلكتروني” type=”email” required=”true” /][contact-field label=”الموقع” type=”url” /][contact-field label=”رسالة” type=”textarea” /][/contact-form]

. وذلك لأنها تحتوي على أعرق ثلاث جوامع على مر التاريخ الإسلامي مثل الجامع الحرام. جامع المنارتين وغيرها. وبها أيضا جبل أحد، ووصل تعدادها السكاني إلى أكثر من مليون نسمة. خريطة مدن المملكة العربية السعودية

جدة

منذ حوالي 3 الاف عام وجدت فئة من الصيادين مدينة جدة، وعاشوا بها إلى حين انقضاء رحلاتهم. واختاروا هذه المدينة نظرا إلى قربها من بحر كبير. وبعد مرور السنوات أصبح شاطئ بحر جدة يتميز بالمنحوتات الإحترافية التي صممها فنانين تشكيليين متميزين. ويحتوي على الكثير من الأشكال الطبيعية التي تجذب السياح إلى مشاهدة الشمس.

 

1 Comment

Comments are closed.