اقتصاديات

متى بدأ التنقيب عن النفط

متى بدأ التنقيب عن النفط
متى بدأ التنقيب عن النفط

منذ أن بدأت الثورة الصناعية، أصبح هناك تنافس بين دول العالم في التطوير والصناعة والكثير من الأوجه الأخرى، وكانت الدولة التي يكتشف بها النفط ، يصبح لديها اقتصاد جيد إن تم استخدام الموارد بشكل جيد، وهناك الكثير من طرق التنقيب عن النفط والغاز والذي يعمل به علماء جيولوجيا النفط وعلماء فيزياء الأرض، من أجل البحث والوصول الي رواسب الهيدروكربونات تحت سطح الأرض أو حتى في البحار،  والتي توجد على شكل نفط أو غاز  وسوف نتعرف في هذا المقال متي بدأ التنقيب عن النفط، وما هي طرق التنقيب عنه.

‌طرق التنقيب عن النفط

تعد عملية التنقيب عن النفط عملية مكلفة ويتم تنفيذها عبر شركات كبرى او عن طريق الحكومات ومن أبرز طرق التنقيب:

  • أولا الاهتزازي او الزلزالي: وهي من أهم الطرق لتحديد التكوين الجيولوجي تحت سطح الأرض عن طريق تفجير السطح تنتج عنها موجات اهتزازية ثم يتم تحديد عمق الصخور و سمكه.
  • كذلك طريقة الجاذبية: تعتمد هذه الطريقة على جذب الصخور للكتل و الأجسام فوق سطحها ويستخدم جهاز الجرافيمترات لرسم خريطة التغيرات الجاذبية فيها.
  • أخيرا الطريقة المغناطيسية: وتستخدم هذه الطريقة لقياس التغير في شدة المجال المغناطيسي للأرض بسبب اختلاف التركيب الجيولوجية والتغيرات الطبوغرافية للصخور.

‌طرق التنقيب عن النفط

‌متي بدأ التنقيب عن النفط

بدأ التنقيب عن النفط في عهد الملك عبد العزيز بن سعود بعد ما قام الملك بتوقيع اتفاقية بين المملكة العربية السعودية وشركة أمريكية ستاندر أويل أوف كاليفورنيا في عام ١٩٣٣ وحيث في عام ١٩٣٥ تم بناء أول بئر اختباري في منطقة الظهران وستمر الحفر لمدة خمس سنوات حتي تم انتاج ١٥٠٠ برميل نفط على عمق ١٤٤٠ متر تحت سطح الأرض.

‌العوامل التي شجعت الملك البحث عن التنقيب للنفط

هناك عدة عوامل شجعت الملك عبد العزيز أل سعود للقيام التنقيب عن النفط في المملكة العربية السعودية ومن هذه العوامل:

  • أولا اكتشاف النفط في المملكة بالقرب من مسجد سليمان في بلاد فارس عام ١٩٠٨.
  • ثانيا وجود تسرب نفطي في القطيف على ساحل الأحساء الشرقي.
  • أيضا ارتفاع الطلب على النفط خلال الحرب العالمية الثانية.
  • كذلك احتياج الدول الأخرى الي النفط.
  • أخيرا انخفاض عدد الحجاج بشكل كبير وهذا اثر على اقتصاد السعودية التي كان يعتمد على موارد الحج والعمرة بشكل كبير، مما أدى الي البحث عن التنقيب للنفط كمصدر بديل للدخل.

تاريخ النفط في المملكة السعودية

بدأ التنقيب في عهد الملك السعودي عبدالعزيز بن آل سعود، وذلك بعد إنهاء توقيعات معاهدات مع شركات أمريكية للبحث عن البترول وقد كان البئر الأول المختار للتنقيب قد دشن عام 1935 ميلادية في ظهران، رغم أنه لم يوفي بالتطلعات لكنه كان انطلاقة لعصر جديد وقوة أكبر لحفر آبار أخرى بما يزيد عن 1500 برميل وتطورت لأكثر من ذلك.

‌بعض الشركات التنقيب عن النفط

تعددت الشركات التي تعمل علي التنقيب النفط في المملكة السعودية وسوف نقوم بذكر البعض وتشمل منها:

  • أولا شركة أرامكو السعودية هي شركة عالمية و تساهم في دعم التجارة العالمية وهي الأكثر ربحا في العالم.
  • ثانيا شركة chevron الأمريكية للتنقيب عن النفط والغاز الطبيعي عام ١٨٧٩ هي أحد أكبر الشركات العالمية.
  • كذلك شركة shell هي شركة بريطانية تأسست في عام ١٩٠٧ وهي شركة طاقة دولية.
  • أخيرا شركة sinopec وهي شركة صينية للبتروكيميائية تأسست عام ١٩٩٨م، وهي ثاني أكبر منتج للغاز والنفط في الصين.

وفي ختام مقالنا وضحنا لكم متي بدأ التنقيب عن النفط، وأيضا وضحنا لكم طريقة التنقيب عن النفط وكذلك ذكرنا بعض من الشركات التي تقوم بالتنقيب عن النفط في السعودية، وذكرنا بعض من العوامل التي شجعت الملك على التنقيب عن النفط.

4 تعليقات

Comments are closed.