ثقافة مالية

كيف احسب نسبة الربح وطرق زيادة الأرباح

كيف احسب نسبة الربح

كيف احسب نسبة الربح وطرق زيادة الأرباح, على الشخص أن يعلم كيف يحسب نسبة الربح قبل البدء في التفكير بالمشروع الخاص به حيث تعتبر الأرباح هي كل ما يبحث عنه الشخص عند التفكير في مشروع ما، والمشاريع عامة بدون أرباح لا فائدة منها لذا تساعد تلك الطريقة في وضع أهداف وأسس معينة يمكنكم من خلالها تحقيق المزيد من الأرباح على المدى القريب أو البعيد على حسب حجم وتكلفة المشروع، وفي الغالب لا يتم الحصول على أرباح بشكل عام من المشاريع إلا بعد مرور فترة من الزمن قد تصل إلى عام بعد إنشاء المشروع.

فهرس المقال:

  • كيف احسب نسبة الربح، ما هو تعريف الأرباح؟
  • كيفية حساب الأرباح من المشاريع
  • أسباب ظهور الأرباح في المشاريع
  • وسائل متنوعة لتحسين الأرباح
  • حساب نسبة هامش المساهمة

كيف احسب نسبة الربح، وما هو تعريف الأرباح؟

قبل الرد على سؤال كيف احسب نسبة الربح لابد أولا من التعرف على الأرباح وما هي الأرباح بشكل عام، حيث يوجد مجموعة من التعريفات المختلفة الخاصة بالأرباح والتي من بينها التالي:

  • الربح هو المقدار المالي الذي يمكنكم الحصول عليه بعد أن يتم تسديد جميع الأموال التي تخص المشروع وطرح قيمة الالتزامات من الإيرادات والناتج يكون هو صافي الربح.
  • ومن الممكن تعريفه على أنه مجموعة من المكاسب المادية التي يمكنكم تحقيقها من خلال مشروع ما، عبر تقديم مجموعة من السلع إلى المستهلك بعد أن يتم سداد كافة الأموال الخاصة بالمشروع.
  • كما يعتبر الربح هو مقياس لمدى نجاح المشروع المستهدف وذلك بعد أن تقوم بتوفية كافة الاحتياجات الخاصة بالمشروع والتي تتمثل في الرواتب والإيجارات وغيرها من الالتزامات.

كيف احسب نسبة الربح من المشاريع

قد لا يعلم الكثير من المقبلين على المشاريع كيف احسب نسبة الربح حيث يتم الأمر بمنتهى السهولة، كل ما عليك هو اتباع الطريقة التالية:

  • يتم حساب صافي الدخل على أن يتم قسمته على الصافي من المبيعات على أن يتم ضربها في 100 والناتج هو عبارة عن الأرباح التي تمكنت من الحصول عليها من خلال المشروع.

كيف احسب نسبة الربح

أسباب ظهور الأرباح في المشاريع

بعد التعرف على كيف احسب نسبة الربح يتساءل الكثير من المقبلين على المشاريع عن الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الأرباح بشكل عام، حيث يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الأمر والتي من بينها التالي:

  • مدى الإبداع الذي اعتمدت عليه في الترويج إلى السلع الخاصة بك، حيث يزيد ذلك الإبداع من نسبة المبيعات ومن ثم الحصول على هامش ربح أكبر من المعتاد.
  • الحرص على ظهور المنتجات الخاصة بك بصورة جيدة من حيث جودة المنتج والأسعار الخاصة به، الأمر الذي يزيد من حجم المبيعات وإقبال المواطنين عليه.
  • كما أن التنوع في الأذواق خاصة إن كنت صاحب مطعم أو تقوم بتقديم سلع مختلفة من بين الأشياء التي يفضلها العملاء، ويجعل السوق دائما في حاجة إلى المنتجات التي تقوم بتقديمها.
  • الأفكار الجذابة لعرض المنتجات أو الإعلانات من بين الأشياء التي تزيد من نسبة المبيعات لذا من الأفضل لك أن تهتم بها.

وسائل متنوعة لتحسين الأرباح

يوجد اليوم الكثير من الوسائل التي يتمكن من خلالها أصحاب المشاريع من تحسين هامش الربح الخاص بهم، فبعد أن تمكنا من الرد على سؤال كيف احسب نسبة الربح سوف نقوم بالرد على السؤال الخاصة بالوسائل التي يتم من خلالها تحسين الأرباح التي يمكنكم الحصول عليها من شركة ما أو مشروع ما حتى وإن كان صغير وهي على النحو التالي:

  • تخفيض التكاليف

كلما تمكنت من خفض التكاليف الخاصة بك وبالمشروع كلما تمكنت من تحقيق أرباح كثيرة، حيث يجب على صاحب المشروع أن يكون ملم به وأن يعلم الأشياء الضرورية والغير ضرورية حتى تتمكن من الاستغناء عنها ومن ثم تحقيق هامش ربح كبير، الحصول على أفضل الصفقات عند الشراء حتى تتمكن من بيع المنتجات بأسعار مناسبة ومن ثم زيادة نسبة الأرباح.

  • زيادة نسبة المبيعات

كلما زادت نسبة المبيعات كلما زاد هامش الربح ومن الممكن أن تقوم بتحقيق ذلك الأمر من خلال بيع جميع السلع التي تتوفر لديكم في المخازن على سبيل المثال، أو من الممكن أن تقوم برفع الأسعار الخاصة بالمنتجات خاصة إن كنت المورد الوحيد لتلك المنتجات بما يتناسب مع المنتجات الأخرى، كما يمكنكم الاعتماد على استراتيجية جديدة من أجل التسويق إلى المنتجات مما يزيد من معدل الطلب عليها، بالإضافة إلى الكثير من الأفكار الإعلانية المميزة التي يمكنكم من خلالها جذب العملاء للحصول على المنتجات الخاصة بك.

حساب نسبة هامش المساهمة

يساهم تحديد نسبة هامش المساهمة في تحديد المبيعات الخاصة بكم، وذلك بعد أن يتم طرح كافة التكاليف المتغيرة من أجل تغطية التكاليف الثابتة ومن ثم تحقيق الأرباح، لذا نجد أن نسبة هامش المساهمة من بين الأشياء التي تعتمد على نسبة تحقيق الربح من المبيعات والعمل على ربطها مع التكاليف المتغيرة ومن الممكن أن يتم تحديد تلك النسبة من خلال المعادلة التالية:

  • المبيعات الإجمالية نطرح منها التكاليف المتغيرة على أن يتم قسمة الناتج على المبيعات الإجمالية.

 

9 تعليقات

Comments are closed.