اقتصاديات

ما هي الأصول ؟ وما هي أنواعها ؟

ما هي الأصول
ما هي الأصول

في عالم الاقتصاد والشركات والمؤسسات تأتي العديد من المصطلحات الخاصة التي تستوجب السؤال مثل ( ما هي الأصول ؟ وما هي أنواعها ؟). وكل عامل في مجالات الاقتصاد لابد وأن يعرف مثل هذه المصطلحات بشكل دقيق. وفي مقالنا هذا نعرض المعلومات التعريفية الخاصة بالإجابة عن ما هي الأصول ؟. ونعرض هيكليتها وأهم أنواعها.

ما هي الأصول

تعرف ما هي الأصول بأنها أي شيء من المواد الخام أو الموارد أو الممتلكات التي يمكن تحويلها إلى نقود وايرادات مالية للشركات والمؤسسات التجارية وغير التجارية. وسواء كان الأصل مملوك كقطعة أرض أو كان مستخدم مثل آلة في مصنع فكلها تٌطلق عليها لفظة الأصل. والفكرة هنا أن كل هذه الممتلكات يمكن بيعها أو استثمارها والحصول من وراءها على المال.

على سبيل المثال كان هناك مطعم اسمه (الطيبات) يحتوي على الكراسي والطاولات والمعدات وبعض الآلات لتجهيز الطعام، فكل هذا يقال له ( أصول مطعم الطيبات). و كذلك تعتبر فواتير الكهرباء والماء من الأصل. حيث أن الماء والكهرباء نفسها يتم استخدامهما في مصالح الشركة بالتالي هي موارد يُستفاد منها. على سبيل المثال دفعت الشركة مبلغ 100 دولار أمريكي في العداد مسبق الدفع للكهرباء. فيُقال بأن الشركة تمتلك أصل كهرباء بقيمة 100 دولار.

ماهي الأصول
ماهي الاصول

 

تعرف على أهم أنواع الأصل 

بعد أن عرفنا ما هي الاصول نأتي لنتعرف على أنواعها، حيث أنها مقسمة وفقاً لطبيعتها وكيفية امتلاكها واستخدامها، والطرح التالي موضح لها مع تعريف كل نوع:

  • أولاً الأصول الشخصية: وهي ممتلكات تعود ملكيتها لفرد واحد أو لأسرة، مثل المنزل والسيارة وحسابات التوفير وغيرها.
  • ثانياً الأصول التجارية: ممتلكات تعود ملكيتها لشركات ومؤسسات تجارية، على سبيل المثال آلات المصنع وحسابات بنكية خاصة بالشركة، وكل ما هو موجود في المخازن للشركة.
  • ثالثاً الاصول الملموسة: وهي التي يتم مشاهدتها بالعين المجردة ويمكن مسكها باليد أو تحقيق الاستفادة منها بشكل مادي مثل العقارات والآلات والمواد الخام والنقود والسبائك الذهبية وغيرها.
  • رابعاً الاصول غير الملموسة: وهي عبارة عن أمور تعود بالنفع على ممتلكيها ولكنها تنعكس من القيم والمبادئ وما شابه ذلك، على سبيل المثال العلامة التجارية وشعار الشركة حقوق التأليف والنشر وبراءات الاختراع.
  • خامساً الأصل المتداول: وهي الممتلكات الداخلة في الخطط القصيرة التي لا تزيد عن عام واحد. مثل المواد الخام المستهلكة خلال عام واحد فقط.
  • سادساً الأصل الثابت: وهي خاصة بالخطط طويلة الأجل التي تفوق سقف العام الواحد، على سبيل المثال الآلات والسيارات والمباني.

أهمية معرفة ما هي الاصول

بطريقة أخرى (ماذا ستستفيد من معرفة ما هي الأصول؟). حيث أن المتقن لعمله الاقتصادي يعي جيداً ما أهمية الاصول من حيث تحديدها واستغلالها بشكل أمثل. وفيما يلي من نقاط نوجز أهميتها:

  1. معرفة الأصل  تعني عملية حصر شاملة لكل ما تملكه الشركة. وبالتحديد تحديد القدرات والطاقات الإنتاجية وضبط الجودة.
  2. استدراك جوانب النقص في الإمكانيات المتاحة، على سبيل المثال عند حصر الأصل تبين أن المواد الخام سنفذ بعد خمسة أشهر فقط ولابد من توفير المزيد منها.
  3. تساعد بدرجة كبيرة في وضع الخطط وتحقيق الأهداف.
  4. كل مبلغ يتم صرفه على المستلزمات يكون معروفاً على ماذا تم صرفه. وهذا يضبط الأداء الاداري والمالي للشركة.
  5. تساعد في تفادي الصدمات، وتمكن الشركة من إنشاء خطة طوارئ منطقية.

في ختام هذا المقال نوجز الإجابة على ما هي الأصول ؟. بأنها مجموعة الممتلكات الخاصة بالشركة وتقدم فائدة ربحية تجارية للشركة. ولهذا لابد أن تتقن مجموعة أمور بهذا الخصوص. وهي كيفية حصر الأصل وكيفية استغلالها بشكل أمثل وكيفية مراجعتها وتدوين استخداماتها.