تطوير الذات

كيف تستخدم العصف الذهني لتطوير مشروعك وإيجاد أفكار جديدة

طريقة تطبيق استراتيجية العصف الذهني

إذا كنت ترغب في معرفة ما هو العصف الذهني وتريد البدء في هذه الاستراتيجية في أسرع وقت، فمن الممكن النظر بطريقة أكثر شمولية حتى يمكنك التعرف بشكل صحيح على طريقة تطبيق ما يسمى بالقدح الذهني سواء مع نفسك أو مع مجموعة من الأشخاص، نتعرف اليوم على شروط نجاح هذا النوع وطريقة تطبيقه بشكل فعال من أجل التغلب على الأزمات الصعبة.

معني العصف الذهني

 استراتيجية العصف الذهني
طريقة تطبيق استراتيجية العصف الذهني

يقصد به البحث عن وسيلة مبتكرة من أجل حل الأزمات التي يواجهها الشخص، وذلك عن طريق الاعتماد على تقنية معاصرة، كما أنه يهدف إلى إنتاج الكثير من الأفكار التي تتغلب على كافة المشكلات والاعتماد على أكبر قدر من الأمور الابداعية.

كما أنه من اسمه مستوحي من كلمة العاصفة الشديدة، وهذا يدل على إمكانية حل الأزمات التي يعاني منها الشخص وتحويلها إلى أمور أكثر فعالية وإيجابية، فعندما يواجه الشخص أزمة ما يبدأ العقل في حلها بشكل ابداعي.

أنماط العصف الذهني

علاوة على سلاسة أنماط العصف العقلي من الجهة النظرية. لكن عملية ابتكار الأفكار أمر صعب كثيرا. وذلك ينتج عنه ظهور العديد من أنماط القدح الذهنى التي تتوافق مع كافة الأحداث. ومن أبرزها ما يأتي:

  • الإبداعي.
  • التحليلي.
  • الصامت.
  • المرتكز على الأدوار.
  • المصحوب بالتشجيع.

طريقة تطبيق العصف الذهني

عندما يتم استعمال طريقة القدح الذهنى في التفكير وإيجاد حلول للمشاكل. فمن الضروري الاعتماد على العديد من الخطوات التي تمكن الشخص من تحقيق هذه الاستراتيجية. ومن أبرز هذه الوسائل ما يلي:

التدوين

يعتبر التدوين الحر واحد من الاستراتيجيات التي تستعمل في تكوين أكثر عدد من الأفكار أثناء الكتابة بصفة مستمرة. فمن خلال التدوين في أطول مدة زمنية يستجمع الشخص طاقته الإبداعية.

وجهات النظر

من أفضل طرق تحقيق العصف الذهني هي الأخذ بآراء الاخرين والتعرف على وجهات النظر الفعالة التي تلم بكل جانب من جوانب المشكلة ووجود الرؤية الشاملة التي تزيد من إدراك الحل سريعا و تطوير الذات.

التجزئة

يتم  تجزئة الأمر الذي يتم التفكير فيه إلى العديد من الأقسام الفرعية. مثلما يتم تجزئة الأفكار إلى أجزاء محددة والربط بينها وبين كافة الأقسام.

طرح الأسئلة

من الوسائل التي تساهم في نجاح أسلوب العصف الذهني هو طرح العديد من الأسئلة البسيطة التي ترتكز على أساس ما الوقت، ما الطريقة، كيف يتم ذلك، فكل هذه الأسئلة تساعد على التوصل إلى حل فعال.

مصادر الوعي

حتى يتم الوصول لأكبر مقدار من الأفكار ينبغي أن يتوفر مصادر الوعي والإدراك من المناقشة بشكل صحيح وإنتاج الحلول من أجل التخلص من المصادر. ومن الممكن أن تكمن هذه المصادر في الكتب العلمية، المصادر المتوفرة على مواقع التواصل الاجتماعية وغيرها.

شروط نجاح العصف الذهني

من أجل التمكن في نجاح أسلوب العصف الذهني والتوصل إلى أفكار أكثر إبداعا من أجل حل المشكلات. يوجد العديد من التعليمات التي يجب توافرها، وهي على النحو التالي:

  • الاعتماد على الرسم التخطيطي والخرائط التي تعرض الأفكار بشكل مدروس.
  • الاستعانة بالأفكار الماضية ومحاولة الاستفادة منها.
  • الابتعاد عن انتقاد الأفكار والتفكير بشكل محبط.
  • دعم الأصدقاء على تقديم الكثير من الحلول.
  • الاعتماد على أمر محدد فقط، وعند تنفيذه يتم التفكير في أمر اخر.
  • تحفيز الأفكار المعاصرة التي قد تبدو في البداية غير طبيعية ولا يمكن تنفيذها وتحقيق الهدف المرغوب به.

لماذا يعتبر القدح الذهني أمر جيد؟

طبقا إلى رأي مؤسسة أوسبورن الذي يتمثل في أن السر في أهمية اختيار التفكير الإبداعي والمقارنة بينه وبين التفكير النقدي. وهذا يقصد به إنتاج الكثير من الأفكار الابداعية. حيث أن تلك الأفكار تساعد على جعل الشخص أكثر تنظيما ويبث الثقة في نفسه بأنه مبدع كثيرا.

1 Comment

  1. […] للإجابة على سؤال كيف تكون مدير ناجح هي أن يتحلى بالصبر والحكمة والقدرة على إنجاز المهام واجتياز المواقف الصعبة وحل مشاكل الموظفين، بالإضافة إلى اهمية التدريب على عدم العصبية بشكل مفرط والسرعة في اتخاذ القرار، وذلك لكي يتمكن من إنجاح المشروع الخاص به. […]

Comments are closed.