افكار مشاريع

ما هي اسرار تجارة الخضار والفواكه

اسرار تجارة الخضار والفواكه
اسرار تجارة الخضار والفواكه

يخفى على الكثيرين أن هنالك العديد من اسرار تجارة الخضار والفواكه التي يمكنها المساعدة في تحقيق ربح عالي ومضمون، إذ أن تجارة الخضروات والفواكه بشكل عام تمثل واحدة من أشهر المشاريع التجارية المطلوبة في كل مكان بفضل حاجة الإنسان إلى تلك المستلزمات في حياته اليومية، وهذا ما يجعلك تبدأ استثمارك في هذا المشروع طالما تعرفت مسبقاً على كافة اسرار تجارة الخضار والفواكه التي نستعرضها اليوم.

الفهرس:

  • ما هي اسرار تجارة الخضار والفواكه؟
  • عوامل نجاح مشروع تجارة الفاكهة والخضروات
  • كيف تتوسع في مشروع تجارة الخضروات والفواكه؟

ما هي اسرار تجارة الخضار والفواكه؟

قد يظن البعض أن التجارة في بيع الخضروات والفاكهة تشتمل على طريقة واحدة؛ ولكن على العكس هنالك العديد من الطرق المختلفة لتبدأ تجارتك سواء من خلال البيع بالجملة أو بالتجزئة وكذلك الحالة بالمنسبة إلى أن تكون موزع للمحلات الفعلية؛ أو حتى البيع مباشرة للمستهلكين، وتلك هي الخيارات المتنوعة التي تحتاج للاختيار من بينها.

ولكن إذا ما تعلق الأمر بالوصول إلى أعلى نسب الربح؛ ففي تلك الحالة يتوجب عليك اتباع اسرار تجارة الخضار والفواكه التي تتمثل في التالي:

اختيار موقع المحل:

أحد اسرار تجارة الخضار والفواكه الأولى التي تحتاج إلى معرفتها هي المتمثلة في ضرورة البحث عن موقع مثالي لفتح محل الفاكهة والخضروات به، حيث يراعي أن يكون في بيئة حيوية أي بين المناطق السكنية أو على شارع رئيسي والأهم أن تخلو المنطقة من المنافسة بشكل نسبي، ولكن بشكل عام ستجد هذا المشروع دائماَ ما يحقق الربح أياً كان موقعه بسبب زيادة الطلب المتواصل على نوعية تلك المنتجات.

كما يراعى عند اختيارك للمحل أن يكون ذو مساحة متوسطة بما يكفي لاستيعاب كل المنتجات التي تعرضها؛ وكذلك لاستيعاب العملاء والزبائن في نفس الوقت.

 ابدأ في تجهيز المحل:

بعدما تختار المكان المناسب للمحل عليك بالبدء سريعاً في تجهيزه من خلال اختيارك للدهانات المناسبة والقليل من الديكورات البسيطة سواء في الداخل أو في الخارج لجذب العملاء، ويراعى الاهتمام بالإضاءة فيما بعد ثم البدء في وضع الرفوف الخشبية التي تضع الفاكهة والخضروات على كلاً منها.

من المهم كذلك شراء كلاً الأكياس التي تعبئ بها المنتجات وسيكون من الأفضل إذا وضعت عليها شعار أو اسم المحل كلفتة لطيفة حتى يتذكرك الزبائن بانتظام، ولابد من توفير ميزان مناسب بالإضافة إلى ثلاجة داخلية في المحل التي تضع بها المنتجات المتبقية التي من الممكن أن تفسد إذا تُركت خارجاً لعدة أيام.

شراء الفاكهة والخضروات:

اسرار تجارة الخضار والفواكه,يمكنك الآن البدء في شراء ما تحتاج إليه من المنتجات الطازجة التي تكفي حاجتك اليومية منها حتى لا تفسد أي خضروات أو فاكهة، بل والأفضل إذا بدأت في التعاقد مع أحد تجار الجملة ليقوموا بتزويدك يومياً بالمنتجات الطازجة وفقاً للكمية التي تناسبك، أو فقط تعاقد مع المزارعين مباشرةً إذا كانوا في بالقرب من مكانك الخالي لأن الأسعار ستكون أقل بكثير مما يعرضها تجار الجملة.


إقرأ أيضا: كيف يمكن النجاح في تجارة الملابس من البداية وحتى الاحتراف

وينبغي تذكيرك أنه إذا ما اخترت الشراء مباشرة من المزارعين لابد في تلك الحالة من الحصول على سيارة نقل بدلاً من التأجير اليومي تجنباً للنفقات الزائدة.

عوامل نجاح مشروع تجارة الفاكهة والخضروات

من الجدير بالذكر أن هنالك الكثير من المؤشرات التي تشير إلى أن هذا المشروع ذو عوائد ربح عالية حتى بالنسبة للمبتدئين أو من لا يمتلكون الخبرة الكافية، فقط تحتاج لمعرفة اسرار تجارة الخضار والفواكه التي تبدأ بها والعوامل التي تزيد من النجاح والتي تتمثل في:

  • عليك باختيار البضاعة الطازجة باستمرار لأنها الأساس الذي يقوم عليه المشروع، ولابد من البحث عن أفضل المزارعين والتجار لإمدادك بالمنتجات ذات الجودة العالية.
  • لابد دائماً من التفاوض مع المزارعين والتجار لتحصل بذلك على السعر الأقل لأفضل المنتجات.
  • في البداية ستجد أن هنالك منافسة باستمرار لذا في تلك الحالة يمكنك الاعتماد على الحيلة لجذب الزبائن، وذلك من خلال تقليل الأسعار بنسبة صغيرة بالمقارنة مع الأسعار المتداولة.
  • من الأفضل إذا تعاقدت مباشرة مع الزارعين المتواجدين في المنطقة التي تعمل بها، إذ أن هذا يمنحك صفقة سعرية أقل عن التجار.
  • عند اختيارك للسلع لابد من اختيار المنتجات الأساسية مثل الطماطم والخيار والليمون والفاكهة الموسمية المتوفرة التي كثيراً ما يقبل عليها الزبائن.

إقرأ أيضا: خمس نصائح يجب أن تعرفها من أجل صناعة ثروة من تجارة العقارات

كيف تتوسع في مشروع تجارة الخضروات والفواكه؟

إذا ما نظرت إلى طبيعة هذا السوق ستجده في الأساس يعتمد على نفس المنتجات من السلع والخضروات المختلفة؛ إلا أنه ما يزال مربحاً لأن الطلب في زيادة مستمرة على طبيعة تلك المنتجات بالتالي إذا ما اتبعت كل اسرار تجارة الخضار والفواكه السابقة ستتمكن من التوسع بخطى ثابتة، وفي تلك الحالة ستحتاج إلى زيادة المعروض من المنتجات لتحقيق الكفاية على الطلب.

هذا ما قد يساعدك في زيادة الأرباح وبالتالي ستتاح لك الفرصة في فتح محل أخر سواء قريب من منطقتك الحالية أو في مكان أخر طالما تحافظ على توفير المنتجات الطازجة بأسعار مناسبة التي يتم إمدادك بها من طرق التجار والمزارعين الموثوق بهم.

2 تعليقان

Comments are closed.