التخطيط المالي

كيفية قضاء الوقت بعد التقاعد

كيفية قضاء الوقت بعد التقاعد
كيفية قضاء الوقت بعد التقاعد

كيفية قضاء الوقت بعد التقاعد، هذا ما يحاول الكثير من الأشخاص ولا سيما الموظفين الذين اقتربت أعمارهم من سن الـ 60 عاماً معرفته، خاصة في غضون اللحظات الأخيرة لهم بمكان العمل؛ إذ ينتابهم الخوف الشديد من الفراغ القاتل، علاوة على الإحساس العجزي المميت.

لا بأس نوفيك الآن بأفضل الطرق والأفكار التي يمكن من خلالها فتح سبل جديدة للعيش والازدهار في شتى نواحي الحياة الاقتصادية، الاجتماعية، النفسية، وأيضاً الصحية. لاستكمال النشاطات والطموح الحياتية والوجدانية حتى بعد تخطي السن القانوني للعمل. 

كيفية قضاء الوقت بعد التقاعد

كيفية قضاء الوقت بعد التقاعد 

مبدئياً، بصفة عامة قد تمثل فترة ما قبل التقاعد على بعض الأشخاص مرحلة التوتر الشديد كالذي ناجم عن انتظار شبحاً مخيفاً سوف يفني حياتهم. ولا يبقى لهم منها سوى الذكريات والتاريخ المهني الجليل، لكن الحقيقة عكس ذلك؛ حيث يمكن بالتفكير الايجابي الرشيد تحويل هذه الفترة إلى مرحلة مثمرة نكون فيها أكثر اشراقاً بحيوية وفعالية مؤثرة.

وفي الواقع، يمكن فعل ذلك عن طريق التخطيط الجيد لما بعد سن الـ 60. والذي يغنيك في مضمونه عن كافة أسئلتك وتفكيراتك حول كيفية قضاء الوقت بعد التقاعد، على سبيل المثال من الممكن استثمار وقتك حسب أولوياتك واهتماماتك في واحدة أو أكثر من الجوانب الآتية:

كيفية قضاء الوقت بعد التقاعد في التجارة والاستثمار

قبل أي شيء، تجدر الإشارة إلى إنّ التجارة والاستثمار يعدا الخيار الأمثل لكيفية قضاء الوقت بعد التقاعد، خاصة إذا كنت من الأشخاص الذين قد أنعم الله عليهم وألهمهم بجمع ثروة من المال أثناء فترة العمل، أو في حال استلام مكافأة كبيرة بعد الخدمة، حيث تستطيع أن تستثمر أموالك ووقتك بعد التقاعد في التجارة بالسلع والخدمات الضرورية مثل المشروعات الغذائية والمنسوجات، كما يمكن استغلالهما في الاستثمار الذي يؤثر في الاقتصاد الوطني مثل تأسيس شركة أو مؤسسة ذات علامة تجارية واقتصادية عالمية.

قضاء الوقت بعد التقاعد عن طرق ربح المتقاعدين من خلال الإنترنت  

لا يقتصر الربح بعد التقاعد فقط على الاستثمار المادي المباشر، فإذا لم يكن معك أموال كافية لتأسيس علامة تجارية عالمية كبيرة أو حتى شركة استثمارية صغيرة لا تيأس في عصر الانترنت وتطور الشبكات الإلكترونية، إذ أصبح هناك طرق متعددة للربح من خلال الإنترنت، مثلاً يمكنك قضاء الوقت في العمل بمجال التدوين وكتابة المقالات التسويقية للشركات والمنشآت إن كان لديك المهارة والحس الإبداعي الكافي، أما عن إيجاد فرص العمل هذه فلا تطلب منك سوى بعض الخطوات:

كيفية قضاء الوقت بعد التقاعد ,في البداية حاول أن تتعلم قواعد الكتابة الالكترونية من خلال قنوات اليوتيوب المتخصصة، من ثم ابدأ في البحث عن مواقع Freelancer. وتطبيقات السوشيال ميديا مثل لينكد ان والفيسبوك عما يبحث عن كاتب. وعندئذ يأتي الوقت المناسب لعرض مهاراتك وقدراتك الإبداعية. كما يمكن الربح عبر الانترنت من مجال التسويق نفسه عن طريق الفرص التي تتيحها شركة أمازون والمتاجر الالكترونية الكبرى.

كيفية قضاء الوقت بعد التقاعد

قضاء الوقت بعد التقاعد في التعليم والتعلم

في الحقيقة تعتبر هذه الطريقة جيدة وممتعة لمحبي التعليم والأشخاص الذين لديهم مهارات وظيفية عالية. فيكون بإمكانهم استثمار خبراتهم ومهاراتهم عقب تقاعدهم في تقديم الاستشارات للمستجدين في المجال، وأسهل الأمثلة على ذلك تكون عن طريق:

  • انشاء بلوجر صغير وتدوين النصائح والاستشارات عليه.
  •  فتح قناة يوتيوب هادفة لاستقبال الاستشارات والرد عليها في مقاطع الفيديو القصيرة.
  • اعطاء دورات تدريبية في التخصص المهني المناسب لخبراتك ومهاراتك.

وبذلك سوف تحقق طموحات جديدة بترك أثر فعلي، ومع الوقت ستكسب أرباحاً مبهرة.

قضاء الوقت بعد التقاعد عن طرق الانخراط المجتمعي بعد التقاعد

أيضاً يعتبر الانخراط المجتمعي من طرق قضاء وقت ما بعد التقاعد التي تحقق أكبر قدر ممكن من السعادة، والذي يتحقق عن طريق ستغلال هذه المرحلة الأسمى من مراحل حياة الإنسان في زيادة التماسك الأسري بالالتفات إلى مشكلات الأسرة والعمل على حلها، فضلاً عن ذلك تستطيع خلال أوقات فراغك الاشتراك في الأنشطة التطوعية، وتكوين علاقات مجتمعية جديدة، هذا بالإضافة إلى الاستشعار بلذة مساعدة الغير التي لا تضاهيها لذة.

1 Comment

Comments are closed.