التخطيط المالي

الهندسة المالية وأهم تطبيقاتها

الهندسة المالية
الهندسة المالية

مصطلح الهندسة مشتق من الكلمة اللاتينية Ingenium والتي تعني الذكاء، ومفهوم الهندسة المالية يعبر عن الهندسة التي تستخدم التكنولوجيا الرياضية في حل المشاكل المالية المختلفة. وذلك باستخدام الأساليب الهندسية وعلوم الحاسب والنظريات الاقتصادية لدراسة المال والاستثمارات. والتي تتضمن إدارة الأصول والإيرادات، وكذلك الأنظمة الضريبية، ما يعود بنتائج إيجابية على الشركات والمؤسسات.

ما مفهوم الهندسة المالية

يعني تخصص الهندسة المالية استخدام كافة التقنيات التكنولوجية والرياضية لإيجاد حلول للمشاكل المالية. حيث تعتمد وظيفة المهندس المالي على استغلال كافة الأدوات والمعارف في مجالات مختلفة كالرياضيات والاقتصاد والإحصاء والكمبيوتر. وذلك لحل المشاكل المالية الحالية، وابتكار نظم مالية جديدة. يشكل مجال الهندسة المالية النظرية المالية والأدوات الرياضية، وكذلك البرمجة لتطبيق الأساليب التقنية خاصة المالية الرياضية.

الهندسة المالية

تاريخ علوم الهَندسة المالية

يعتبر عالم الاقتصاد الأمريكي هاري ماركويتز هو أول من استخدام هذا المصطلح في عام 1950م. ليشير إلى الطرق الحديثة في معالجة الأزمات والمشاكل المالية التي كانت تصيب المحافظ الاستثمارية. وتطور العلم على النحو التالي:

  • في عام 1960، بدء الاعتماد على برامج الحاسوب التي تم تصميمها خصيصًا لمتابعة العمليات المالية، لتحليل البيانات وتوفير قاعدة معلوماتية للمحللين المالين لاتخاذ قرارات مناسبة.
  • في العصر الحديث، بدء استخدام خوارزميات رياضية أكثر تعقيدًا، يمكن تطبيقها من خلال برامج حاسوبية متطورة عما كانت عليه في القرن الماضي. واعتمد تطوير هذه البرامج على مؤشرات اقتصادية مبتكرة تتوقف على علميات التمويل والمشروعات ونسب الخطورة والاستثمار، وغيرها. ساعدت هذه العمليات المنشآت على تجنب المشاكل المالية.

أبرز أهداف الهندسة المالية

كأي فروع من فروع العلوم الاقتصادية الحديثة، التي تتمثل في عدة أنظمة وخطط تسعى لتحقيق عدد من الأهداف. أيضًا تمتلك الهندسة المالية أهدافًا تتمثل في:

  • مساعدة المؤسسات والمنشآت العامة والحكومات في إنعاش الحالة الاقتصادية، بتقديم حلول جديدة، تجنبهم الوقوع في نفس الأزمات.
  • مساعدة الشركات والمنشآت المالية في تنمية الموارد ورأس المال، ليكون لها حجم أكبر في السوق المالي.
  • تطبيقات الهندسة المالية تساعد المؤسسات على تحقيق الكفاية المالية، بالتالي توفير فرص استثمارية أكثر.
  • التفكير في حلول مبتكرة تقدم عائد أكبر عبر عمليات بيع السلع والخدمات.
  • توفير الحماية المالية للشركات والمؤسسات المالية، بمعنى آخر، حماية الشركة من أزمات القطاع الاقتصادي المتواجدة فيه.

استراتيجيات الهندَسة المَالية

تساهم هندسة الأموال بشكل عام على زيادة القيمة للشركاء والمديرين وموظفي الشركات. حيث تتضمن عددًا من الاستراتيجيات التي يمكن اتباعها، والتي نذكر منها:

  • استراتيجية التخمين: وفر هذا التخصص عدة أدوات للمضاربة في الأسواق، فقد تم على سبيل المثال إنشاء أدوات مقايضة عجز سداد الائتمان. كان ذلك للتأمين ضد عجز سداد أقساط السندات، مثل السندات البلدية. ما لفت انتباه المضاربين والبنوك الاستثمارية، إذ أدركوا قدرتهم على جني أموال من هذه الأقساط عن طريق مقايضة الائتمان الافتراضي بالمراهنة عليه.
  • تداول المشتقات: من توضيحنا لمفهوم الهندسة المالية، التي تعتمد في أساسها على التحليل والتصميم من أجل استحداث حلول مالية جديدة. علاوة على ذلك، تُستخدم لتجارة المشتقات في السوق المالي، وهذا ما بدء في بورصة شيكاغو عام 1972. حيث تم نشر تسعير للخيارات المتاحة، ومن خلال هذه الخيارات أو المشتقات يستطيع الفرد اختيار الإجراء المناسب أما بالصعود أو الهبوط. ظهر هنا دور الاستراتيجيات المالية ضمن هذه الخيارات لأخذ الاحتياطات اللازمة أو الحصول على أرباح.

مميزات تطبيق الهَنَدسة المَالية

تطبيق الاستراتيجيات المالية المختلفة التي تعرفنا على بعض منها، له عدد كبير من المميزات، والتي منها ما يلي:

  • إدارة المخاطر: تطبيق الاستراتيجيات المالية يلعب دورًا كبيرًا في تقليل المخاطر التي تنتج من تقلبات أسعار المنتجات، وتقلبات أسعار العملة. حيث تتم دراسة هذه المخاطر قبل وقوعها، وبتطبيق الحلول المقترحة، يساهم ذلك في تحسين النشاط التجاري للمؤسسة.
  • الحفاظ على المديرين والموظفين الأساسين: يؤدي تطبيق حلول الهندسة المالية في أي شركة أو منشأة إلى جذب موظفين رئيسيين. كذلك المحافظة عليهم، ويكون ذلك من خلال نظام التعويض العادل، بإنشاء أسهم مقيدة.
  • توفير التكاليف عبر إدارة العقود والاتفاقيات: تطبيق الاستراتيجيات المالية يوفر للشركة التكاليف الطارئة الناتجة عن الأحكام التعاقدية للشركة. أيضًا يمكن تطبيق ذلك على القروض ما يخفف من التكاليف ويقلل المخاطر.

نستنتج من هذا كله، مدى أهمية الهندسة المالية في التطوّر المالي، وإيجاد منتجات جديدة تساهم في تحسين كفاءة الشركات، وضمان استمرارها في العمل، والمنافسة بقوة مع المنشآت المالية الأخرى.