التخطيط المالي

ما هو الدخل السلبي وما أفضل الطرق لكسبه؟

Passive Income is shown on a business photo using the text

الدخل السلبي الذي يتساءل عنه الكثير يعني الدخل المنتظم الذي من الممكن أن يحصل عليه الشخص من شركة أو مشروع دون أن يشارك بمبلغ مالي في هذا المشروع أو تواجد في مكان المشروع، ويتم تحديد معدل الإيرادات الداخلية والتي تكون نسبتها 500 ساعة بحد أدنى عمل في السنة، أو تقدر بما يزيد عن 100 ساعة عمل على مشروع واحد، ويوجد اختلاف بين كلًا من الدخل السلبي والدخل الإيجابي وكذلك دخل المحفظة، والدخل السلبي لا يمثل عدم العمل وانتظار كسب الأموال، لكن هذا النوع من الدخل يحتاج إلى وقت واستثمار وأحيانًا يخضع إلى الضرائب.

ما هو الدخل السلبي؟

الدخل السلبي
ما هو الدخل السلبي وما أفضل الطرق لكسبه؟

يدل مصطلح الدخل السلبي على الأرباح التي يتم الحصول عليها بشكل منتظم عن طريق عمل مجهود بسيط. وأحيانًا دون القيام بأي عمل أو مجهود. ويمكن أن تكون أرباح الدخل السلبي على أكثر من شكل وحجم. وكل شكل وحجم يكون في حاجة إلى أشياء خاصة من أجل تحقيقه.

وعلى الرغم من الدخل السلبي لا يتطلب مجهود ولكن في نفس الوقت لا يتوفر من نفسه. حيث يقوم الفرد بإتمام الكثير من المهام في البداية من أجل الوصول إلى مرحلة الحصول على الدخل السلبي بأقل جهد. بمعنى أوضح أن المجهود والمال والوقت المبذول يكون في البداية.

أنواع الدخل السلبي

يتضمن الدخل السلبي ثلاثة أنواع من الدخل وهم كالتالي:

التدفقات النقدية

تتم من خلال الممتلكات وتشمل أيضًا الإيرادات الناتجة عن ملكية رأس المال، وكذلك الإيجار الناتج عن ملكية الموارد مثل الإيراد العائد من الإيجار.

الدخول في المشروعات الصامتة

تتمثل في الأنشطة المرتبطة بالتجارة وكذلك الأعمال التي لا يتدخل الفرد الذي يحصل على دخل منها في إدارتها والعمل فيها بشكل أساسي، بمعنى أوضح أن يكون الفرد شريك صامت في مثل هذه المشروعات.

حقوق الملكية الفكرية

تتضمن المبالغ التي تدفعها أي مؤسسة الحاصلة على الترخيص وذلك لمؤسسة أخرى والتي تكون مانحة الترخيص من أجل الحصول على الملكية الفكرية والاستفادة منها للمؤسسة الحاصلة على الترخيص.

مصادر الدخل السلبي

يوجد العديد من المصادر التي من الممكن أن توفر الدخل السلبي، ولكن سوف نذكر في التالي أشهرها:

استثمارات الدخل التقليدية

تعد واحدة من مصادر الدخل السلبي والتي تتضمن الأوراق المالية المتمثلة في الدخل الثابت منها السندات على سبيل المثال. وأيضًا الأوراق المالية التي تتمثل في الأرباح وذلك نسبة أنها لا تحتاج إلى الكثير من الجهد والعمل.

الاستثمار في عقار الإيجار

يعد أيضًا من مصادر الدخل السلبي المعروفة حيث يعتبر امتلاك العقارات من أجل جمع الإيجار منها أمر شائع. وخاصة أن النسبة التي تأخذ من الإيجار غير منوعة مثل الاستثمار في الأسهم. كما أن الدخل السلبي الناتج من العقارات أقل ضررًا وسلبية من أي مصدر آخر. وإذا لم يقوم الفرد بتعيين مدير للعقار يكون ما عليه القيام به هو الصيانة والإصلاحات التي يحتاجها العقار وجمع الإيجارات.

الأعمال التي تكون عن طريق الإنترنت

يوجد أكثر من طريقة يستطيع الفرد أن يحصل بها على الدخل السلبي من على الإنترنت. ويكون هذا المصدر مناسب للأشخاص الذين ليس لديهم رأس مال ليبدأوا به مشروع. ويوجد أكثر من طريقة من أجل الكسب عن طريق الإنترنت مثل الدورات التدريبية والمدونات والتجارة. ولكن هذا النوع من الكسب يحتاج على وقت وجهد طويل.

وضحنا ما يعني الدخل السلبي في نهاية مقالنا وأنواعه وكذلك المصادر الشائعة للدخل، وكل هذه المعلومات من شأنها مساعدتك من أجل الوصول إلى طريق للحصول على الدخل السلبي.