كتب الثقافة المالية

كتاب اسرار عقل المليونير لهارف تي إيكر

قام بتأليف كتاب اسرار عقل المليونير الكاتب هارف تي إيكر، ويتم تصنيف الكتاب على أنه من النوع الكلاسيكي، الذي يتحدث عن الأسرار الخاصة بتكوين الثروة، والحصول على المال، أثر الكتاب في حياة الكثير من الأشخاص، وغير من أسلوب تفكير معظم من قرأوا، وحدد هارف في كتابه أكثر الطرق الفعالة التي تمكن الشخص لكي يصبح مليونير، وبين للقارئ أوجه الاختلاف بين عقلية الشخص الغني وعقلية الشخص الفقير.

هارف تي إيكر مؤلف الكتاب

كتاب اسرار عقل المليونير

هارف تي إيكر، ولد في العاشر من يونيو سنة 1954 م، اشتهر بإتقانه لعدة مجالات متنوعة، جعلته من أشهر الشخصيات حول العالم. يعمل هارف كمتحدث تحفيزي، بجانب عمله الأساسي كرجل أعمال، هذا إلى جانب تأليفه لمجموعة مميزة من الكتب.

يشتهر هارف بمجموعة فريدة من النظريات التي تخص الثروة والدوافع، قام بتأسيس أحد المتاجر للياقة البدنية، والتي حققت نجاح كبير. وبدأ بتطوير النظريات الخاصة به، بعد مروره بأزمة مالية، أثر خسارته لثروته، بسبب الإدارة غير الحكيمة للثروة.

يركز هارف في كتاباته على العلاقة المتبادلة بين الغني وثروته، وما هي الأفكار التي تدور داخل عقل الشخص المليونير.

أفكار كتاب اسرار عقل المليونير

يعقد هارف من خلال كتاب اسرار عقل المليونير مقارنات بين طريقة التفكير التي يتبعها الناجحين في الحصول على المال، والأشخاص الفقراء. كما يلقي الضوء على الرغبة الملحة في تحقيق الثروة، والوصول الحقيقي لنقطة المال، وتحقيق الثراء والغنى.

الحلقة المفقودة التي قام الكاتب بالتركيز عليها في الكتاب، بين الشخص الذي يرغب في النجاح. والشخص الذي تمكن من تحقيقه، أن لكلٍ منهما عالمه الخاص. ويبحث كتاب اسرار عقل المليونير في الناحية النفسية لمسألة الثراء. لأن الثراء والحصول على المال، ليس بالأمر البسيط أو السهل.

يركز الكتاب أيضًا على شرح قوانين المال الخارجية، وأهمية قوانين المال الداخلية، والشخص الذكي هو الذي يستطيع أن يطوع كلا الجانبين لمصلحته. وفي الحقيقة أن البرنامج العملي الذي يضعه الشخص لإدارة الثروة، والذي يتمثل في انعكاس شخصيتك، هو الذي يحدد المستوى المالي الذي سوف تصل له.

استراتيجية الحصول على المال

لا يتمتع أغلب الناس بقدرة الداخلية تمكنهم من الإبداع و تطوير الذات، والاحتفاظ بالثروة، والتصدي للتحديات المصاحبة للمال. وعلى الصعيد الخارجي، تعود خسارة الثروة إلى سوء الأحوال الاقتصادية، أو للشريك الغير مناسب، أو لسوء الحظ.

بالنسبة للمستوى الداخلي، عندما يخسر الشخص الغني كل ما يملك. فإنه لا يخسر أهم عنصر يمكنه من تكوين الثروة من جديد وهو، العقل الخاص بالمليونير.

ملخص كتاب اسرار عقل المليونير

  • يوضح لنا الكاتب هارف من خلال كتاب اسرار عقل المليونير، الفرق بين الشخص العصامي الذي كون ثروته بواسطة قدراته الخاصة وقام بتطوير شخصيته، وباقي الأشخاص العاديين.
  • الشخص الغني يؤمن بأنه يصنع حياته بنفسه، أما الشخص الفاشل يعتقد أن حياته مقدرة، ولا يستطيع تغييرها.
  • يتسم الشخص الغني بالمخاطرة والجرأة، حيث يقوم بتجربة مشروعات جديدة، ليحقق مكاسب مالية أكثر، أما الفاشل فإنه يخاف من التجربة.
  • عندما يبدأ الغني بتكوين الثروة، فإنه يقطع على نفسه عهد بأن يكون غني. بينما الشخص العادي يتمنى أن يكون غني فقط.
  • يحرص الشخص الغني على زيادة ثروته بأساليب متعددة. أما الشخص الفاشل يسعى لزيادة الدخل أو الراتب، بواسطة مضاعفة الساعات التي ينجز فيها العمل. وتعتبر هذه العقلية محدودة.

بالنهاية نجد أن مؤلف كتاب اسرار عقل المليونير، يركز على الطريقة الداخلية التي يفكر بها الشخص المليونير. وقدرته على الحصول على المال، على عكس الشخص السلبي الذي يتمنى ولا ينفذ.