كتب الثقافة المالية

كتاب المستثمر الذكي للمؤلف بنيامين جراهام

كتاب المستثمر الذكي

قام المؤلف بنيامين جراهام بتأليف كتاب المستثمر الذكي، والذي يعتبر واحد من أهم وأفضل الكتب بمجال الاستثمار، صدر الكتاب للمرة الأولى سنة 1949م، وعلى الرغم من أن الكتاب تم إصداره منذ وقت بعيد إلا أنه ظل محتفظ طوال هذه السنوات بقيمته، وذلك لأهمية المعلومات التي وردت فيه، والتي ثبت صلاحيتها حتى في وقتنا هذا، وتستطيع العديد من الفئات الاستفادة من الكتاب، ومن النصائح التي وردت فيه وتطبيقها.

بنيامين جراهام 

اشتهر بنيامين جراهام خلال القرن العشرين بأنه من أفضل المستشارين المتخصصين في مجال المال، والعميد المعني بالتحليل المالي عالميًا. كما يعد من أهم الكتاب في مجال الاستثمار حتى عصرنا الحالي، يلقبه أغلب المتخصصين بمجال المال والأسهم بالأب الروحي.

حيث تبنى فكرة أن الاستثمار يجب أن يقوم على أساس القيمة الفعلية، وبدأ بنيامين حياته العملية كمراسل ببورصة وول ستريت، وبالتحديد في مؤسسة هندرسون.

نبذة عن الكتاب

كتاب المستثمر الذكي من الكتب كبيرة الحجم، لأنه يحتوي على عدد صفحات كبير جدًا، وصلت إلى 700 صفحة تتحدث عن الاستثمار. وتم طبع الكتاب وصدر أول مرة بنهاية العقد الرابع من القرن العشرين، ثم صدرت منه نسخة منقحة بعد ذلك.

خلال عام 2003م، تم طبع الكتاب وصدر للمرة الثالثة، بعد إضافة عدة حواشي للكتاب، تناسب الكتاب. كما صدر كتاب المستثمر الذكي باللغة العربية خلال سنة 2008، وذلك بعد ترجمة الكتاب، لكي يسهل قراءته في العالم العربي.

أبرز أفكار كتاب المستثمر الذكي

  • طرح كتاب المستثمر الذكي مجموعة من الأفكار التي تهم المستثمرين بوجه عام، وقام بالتركيز على الفرق بين معنى القيمة ومعنى السعر.
  • أوضح بنيامين جراهام أن السعر يوضع دائمًا بمقابل القيمة، وقال أن مصطلح السعر يعتبر القيمة التي تقوم بدفعها مقابل حصولك على ورقة مالية.
  • أما بالنسبة للقيمة فهي تعتبر المبلغ الذي ستحصل عليه عندما تبيع هذه الورقة، والمقصود بالورقة هنا السهم.
  • كما أكد بنيامين على ضرورة إدراك هذا الفرق، لأن أغلب المهتمين بسوق المال والأعمال، لا يدركون أهمية هذا الفرق.
  • نجد أن هناك ارتباط وثيق بين القيمة والسعر. ونلاحظ أن أغلب المستثمرين لا يهمون بطبيعة السوق من جهة الصعود أو الهبوط، وينصب تركيزهم على القيمة الفعلية للسهم.
  • قام بنيامين بتخصيص جانب كبير من كتاب المستثمر الذكي. لكي يتحدث فيه عن فكرة أن القيمة الحقيقية للسهم هي الأساس الذي يقوم عليه الاستثمار.
  • من هذا المنطلق أكد بنيامين على أن المستثمر يجب أن يدرك القيمة الفعلية للشركة، سواء كانت أسهمها مرتفعة أو منخفضة.

طريقة اعداد الخطة الاستثمارية الناجحة

  • أوضح بنيامين في كتاب المستثمر الذكي أن الاستثمار الذي يدوم طوال الحياة، لا يحتاج إلى قدرات غير عادية، أو ذكاء منقطع النظير.
  • الأمر الوحيد الذي يحتاجه الاستثمار القوي الناجح، وجود إطار فكري سليم، يمكنك من اتخاذ كافة القرارات السليمة في الوقت المناسب.
  • كما يجب أن يفصل المستثمر بين العمل والعواطف، لأن العواطف قد تفسد العمل. والشخص الذي يرغب في تحقيق نتائج فعالة، يجب أن يعتم على أفكاره ومجهوده.
  • من الضروري تجنب المخاطرة قدر الإمكان، والاحتفاظ برأس المال الأساسي. لذلك يجب أن يكون الاستثمار عن طريق عملية مقبولة المخاطر.
  • مع مراعاة أن يكون العائد المادي من الاستثمار مرضي للمستثمر.

بعد أن تناولنا كتاب المستثمر الذكي بشيء من التفصيل، نود أن ننوه إلى أن الاستثمار فرصة لا تعوض. لكن يجب الحذر من فكرة المجازفة برأس المال، لأن الاستثمار محفوف بالمخاطر.

2 تعليقان

Comments are closed.