منوعات

اغلى معدن في العالم

اغلى معدن في العالم
اغلى معدن في العالم

يعتقد الكثير من الناس أن الذهب أو الألماس هو اغلى معدن في العالم، لكن هذا الاعتقاد خاطئ، لأن هناك معادن أخرى تفوق الذهب والألماس من حيث الجودة، والقيمة، ويرجع السبب في ارتفاع ثمن المعادن الغالية إلى ندرتها، أو صعوبة استخراجها، وتستخدم المعادن النفيسة في كثير من الأغراض، كما تستخدم في الكثير من الصناعات، لذا تصنف المعادن الغالية بترتيب معين على حسب سعر تداولها في المقام الأول.

الفرانسيوم

اغلى معدن في العالم

يعتبر الفرانسيوم اغلى معدن في العالم، ويقدر مائة جرام من معدن الفرانسيوم بالكثير من مليارات الدولارات. ويتم تشكيل المعدن بطريقة طبيعي، ولكنه سرعان ما يتحلل، ولا يتمكن المُصنع من تجميعه بغرض الاستخدام.

لذلك نجد أن اغلى معدن في العالم نادر الوجود، ويتمكن بعض الخبراء من انتاج نسبة قليلة جدًا من الذرات، لبيعها بشكل تجاري. وتم اكتشاف معدن الفرانسيوم لأول مرة خلال سنة 1939م، في المعهد الكوري بدولة باريس، من خلال سيدة تدعى مارجريت بيري.

خلال الوقت الحالي، يعتبر الفرانسيوم هو أحد الفلزات القلوية الثقيلة، لكنه غير مستقر. كما يمكن إنتاج الفرانسيوم بطريقة طبيعية، نتيجة تفكك الألفا من عنصر الأكتينيوم المتواجد بمعدن يسمى اليورانيوم، ويمكن تصنيعه بشكل آخر بواسطة قذف مادة الثوريوم بما يسمى بالبروتينات.

الكاليفورنيوم

 

اغلى معدن في العالم

الكاليفورنيوم من المعادن الباهظة الثمن، قد يصل سعر جرام واحد منها ثلاثة ملايين دولار، لذلك يعتبر ضمن قائمة المعادن الأغلى في العالم. ويرجع السبب وراء السعر المرتفع للكاليفورنيوم، أنه معدن نادر الوجود، وذو متانة كبيرة، بالمقارنة بباقي المعادن الأخرى.

تم اكتشاف معدن الكاليفورنيوم خلال عام 1950م، في ولاية كاليفورنيا، ويستخدم بشكل رئيسي في بعض الأبحاث، وبعض المعدات المستخدمة في تصنيع البترول.

الروديوم

اغلى معدن في العالم

تم اكتشاف معدن الروديوم بواسطة وليام هايد ويلستون، الذي يعتبر واحد من أهم العلماء في مجال الكيمياء، خلال سنة 1803م. يتميز معدن الروديوم بالنقاء، ويحمل اللونين الأبيض والفضي، ويعد اغلى معدن في العالم، حيث تفوق قيمته الذهب بمراحل وعديدة.

تم استخلاص معدن الروديوم من قطعة البلاتين الخام التي اكتشفت في قارة أمريكا الجنوبية، لذلك أصبح من المعادن النفيسة. كما أنه يستخدم معدن الروديوم في عدة صناعات مختلفة كالمرايا والمجوهرات، والمحركات الخاصة بالطائرات التوربينية.

البلاتين

اغلى معدن في العالم

من المعروف أن البلاتين من أغلى وأثمن المعادن الموجودة في العالم، ويعود هذا إلى الخصائص المميزة له، وانخفاض نسبة تآكله بمرور الزمن. ويدخل معدن البلاتين في تصنيع المجوهرات والأسلحة، كما يستعمل في العلم المعني بالطيران، وطب الفم والأسنان.

الألماس

اغلى معدن في العالم

يعد الألماس هو المعدن الأكثر صلابة بين جميع أنواع المعادن، كما يتميز بالبريق، والألوان المميزة. ويشتهر معدن الألماس بكونه أحد أهم وأغلى المعادن التي تستعمل في صناعة المجوهرات الباهظة الثمن.

يتضح هذا جليًا خلال القرن الماضي عندما كانت تصنع خواتم الخطوبة من الألماس، ويتم استخراجه من دولة روسيا، وقارة أستراليا، ومنطقة جنوب أفريقيا. كما يعد رابع أغلى معدن في العالم، حيث يتجاوز ثمن قيراط واحد من معدن الألماس مبلغ 10 آلاف دولار.

الياقوت

اغلى معدن في العالم

قد يصل سعر قيراط واحد من معدن الياقوت إلى 15 ألف دولار. لأنه من المعادن التي يقبل على شرائها الكثير من الناس حول العالم. ويصنف الياقوت كأحد أنواع الأحجار الكريمة. ويوجد باللون الأحمر الذي يشبه الدم، واللون الوردي، وينتج بدولة البرازيل وهو أغلى من الذهب.

كما رأينا هناك مجموعة من المعايير هي التي تحدد اغلى معدن في العالم. وتعرفنا كذلك على مجموعة من المعادن المختلفة، تعتبر هي الأكثر ثمنًا على الإطلاق بين المعادن المعروفة عالميًا.

4 تعليقات

Comments are closed.