افكار مشاريع

خطوات اختيار اسم تجاري مميز لشركتك

اسم تجاري مميز لشركتك
اسم تجاري مميز لشركتك

كثر ما يشغل بال أصحاب الأعمال عند بدء مشروع جديد مسألة اختيار اسم تجاري مميز للشركة، ملفتٍ، جذاب، وفريد وسط حشد لا متناهي من أسماء الشركات على المستوى العالمي، اختيار اسم تجاري مميز لشركتك واحدٌ من العقبات الكثيرة التي تواجه رواد الأعمال في بداية أي مشروع، فهي مسألة تتطلب الكثير من التفكير والتخطيط، والحذر والجهد والإبداع.

في إحدى المقابلات سُئل جاك ما مؤسس عملاق التجارة الإلكترونية الصيني “علي بابا” عن سبب اختياره لهذا الاسم قال أنه كان يفكر  بضرورة اختيار اسم عالمي، فخطر بباله اسم علي بابا وعندما كان يتناول الغداء ذلك اليوم في أحد مطاعم سان فرانسيسكو سأل النادلة ما قولك في اسم علي بابا، قالت: افتح يا سمسم!

أعجب “ما” بإجابتها، وخرج إلى الشارع وسأل 20 شخصا فكان الجميع يعرف قصة علي بابا واللصوص الأربعون، وعبارة “افتح يا سمسم”، في تلك الأثناء عرف جاك ما أنه عثر على الاسم المثالي.

اختيار اسم الشركة أهم قرارا اختيار اسم تجاري تخذه قبل بدء نشاطك التجاري، وهو أحد عناصر العلامة التجارية الأكثر أهمية الذي تُعرف به الشركة، يُشبه وضع حجر الأساس لمبنى، وهو الخطوة الأولى نحو بناء هوية  قوية،  وبحسب قاموس الأعمال: “اسم الشركة” هو عبارة تسمية تستخدم في الأوراق القانونية وغيرها من الأشكال عند التعامل مع شركةٍ كشخص معنوي أو كيان قانوني.”

أهمية اختيار اسم تجاري مميز لشركتك

 اسم تجاري مميز لشركتك

يضع المستهلكون افتراضات قائمة على أساس اسم علامتك التجارية، لذلك فإن اختيار اسم تجاري مميز لنشاطك التجاري أمر مهم ويمكن أن يؤثر على نجاحك، إليك أسباب أهمية اسم الشركة لنجاح أعمالك:

  1. اختيار اسم تجاري هو وجه العلامة التجارية يلعب دورًا بارزًا في نمو العلامة التجارية وإدراكها.
  2. يتم تحديد العلاقات الكاملة من خلال الانطباعات الأولى،. أول شيء يتفاعل معه العميل هو اسم الشركة، لذلك الاسم المناسب هو الذي ينقل الرسالة الصحيحة.
  3. الاسم المميز يساعد في بناء علاقة طويلة الأمد بين الشركة والعملاء، ومن ناحية أخرى يمكن أن يتسبب في إفساد العلاقات الرائعة.
  4. اسم الشركة يلخص كل شيء عن الشركة ينقل رسالة محددة بكفاءة وضوح عما تقدمه شركتك من خدمات أو منتجات.
  5. سوف يساعد عملك في تطوير مكانته في السوق وبيان المهمة التي تريد التأكيد عليها باسمك المميز.

مزايا اختيار اسم تجاري المثالي

 اسم تجاري مميز لشركتك

  • ربما ستختار اسما يعحبك ولكن من الضروري أن تختار اسمًا يرضي ويُعجب أيضًا نوع العملاء الذين تحاول جذبهم.
  • لا تختر اسمًا طويلاً أو مربكًا، كلما كان الاسم أقصر، كان ذلك أفضل، من الضروري أن يكون سهل التهجئة والنطق.
  • من الضروري أن يساعد الاسم في إظهار تفردك عن منافسيك وتعزيز صورة شركتك.
  • من الضروري أن يعبر اسم الشركة عن الخبرات والرؤى الكبيرة، والقيم والتفرد في المنتج أو الخدمة التي قمت بتطويرها.
  • يجب أن يكون الاسم الذي تختاره  ذا معنى كبير، معلوماتيا بحيث يُعرّف العملاء على ماهية نشاطك التجاري على الفور.
  • تجنب اختيار الأسماء التي قد تحد من توسيع خط إنتاجك أو توسيع نشاطك التجاري على المستوى العالمي ( على سبيل المثال لم تكن شركة نوكيا متخصصة في الهواتف النقالة في البداية بل في صناعة المطاط)
  • كلما اتصل اسمك أكثر بميل عملاءك نحو نشاطك التجاري، قل الجهد الذي يجب عليك بذله لشرح الاسم لهم
  • اختر الاسم الذي يدوم، احرص على أن يكون مريحًا أو مألوفًا يستحضر الذكريات الممتعة لكي يستجيب العملاء لعملك على مستوى عاطفي،   ابتعد عن التورية التي تفهمها أنت فقط.
  • احرص على اختيار اسمٍ جذابٍ بصريا، ليتّسق ظهور الاسم في شعار أو إعلان أو لوحة إعلانات.
  • من الأفضل أن يكون عنوان الويب لموقعك على الإنترنت هو نفسه اسم نشاطك التجاري.

مفاتيحاختيار اسم تجاري مميز

عندما تشرع في اختيار اسم تجاري لشركتك ستواجهك العديد من التحديات، مع وجود عدد لا حصر له من الشركات حول العالم، لذلك يُعتبر  اختيار اسم للشركة خطوة تستحق الوقت والاهتمام، ونجاحك في اختيار الاسم المناسب هو امتداد لنجاح استراتيجيتك المتكاملة في بناء الشركة، إليك أهم مفاتيح اختيار اسم تجاري مميز للشركة:

ابحث وتحقق

 اسم تجاري مميز لشركتك

يتم تسجيل عشرات الآلاف من الشركات في البورصة عالميا، من الضروري أن تبحث وتتحقق أن الاسم متوفر، لتتجنب المشاكل القانونية أولا ولكي تتميز عن منافسيك بالدرجة الثانية، تجنب أن تستعير  أو تُعدّل على اسم علامة تجارية معروفة، على سبيل المثال: استخدم  فيكتور موصلي اسم  Victor’s Secret عندما افتتح متجرا للهدايا، وعندما بلغ الأمر للعلامة التجارية الشهيرة Victoria’s Secret  أرسلت الإدارة القانونية في الشركة رسالة إلى موصلي تحتجّ فيها على انتهاكه  للعلامة التجارية،  عندما قام فيكتور موصلي بتغيير الاسم إلى Victor’s Little Secret ، لم يكن ذلك كافيا بالنسبة لـ Victoria’s Secret التي  قام بعد ذلك بتقديم دعوى قضائية، وكانت النتيجة أن المحكمة أمرت بمنع فيكتور موصلي من استخدام اسم Victor’s Little Secret  بدعوى أنه شوه العلامة التجارية Victoria’s Secret.

 التحقق من الأسماء التي يمتلكها منافسوك أيضا يمكن أن يعطيك فكرة عن توجهات السوق، كما ويمكن أن يساعد في إلهامك بمزيد من الأفكار النيّرة لتخرج منها بالاسم الفريد، من الضروري أن تتأكد من ملائمة الاسم الذي ستختاره لجمهورك المستهدف.

قد يتطلب اختيار اسم تجاري مميز لشركتك بعض الوقت والجهد، ولكن صداه سيدوم للأبد إذا تم التعامل معه بالشكل الصحيح.

2 تعليقان

Comments are closed.